تابعنا على فيسبوك

    موريتانيا وتونس توقعان 20 اتفاقية تعاون بمجالات مختلفة موريتانيا وتونس توقعان 20 اتفاقية تعاون بمجالات مختلفة

    موريتانيا وتونس توقعان 20 اتفاقية تعاون بمجالات مختلفة

    By متابعات / شؤون عربية / الجمعة, 09 نوفمبر 2018 11:32
    الاتفاقيات الموقعة بين البلدين تشمل مجالات السياحة والصناعة والموارد المائية والزراعة والبيئة، إضافة إلى الإسكان والعمران والطاقة المتجددة والتعليم والشؤون الاجتماعية.
     
     
    نواكشوط - وقعت موريتانيا وتونس على 20 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم وبرنامج تنفيذي لتعزيز التعاون الثنائي. وجاء ذلك في ختام أعمال الدورة 18 للجنة العليا الموريتانية التونسية للتعاون بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.
     
    ووفق وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، فقد حضر توقيع الاتفاقيات رئيس الوزراء الموريتاني محمد سالم ولد البشير ونظيره التونسي يوسف الشاهد.
     
    وتشمل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين مجالات السياحة والصناعة والموارد المائية والزراعة والبيئة، إضافة إلى الإسكان والعمران والطاقة المتجددة والتعليم والشؤون الاجتماعية.
     
    وانطلقت الثلاثاء أعمال اللجنة المشتركة بحضور ولد البشير والشاهد.
     
    وفي السنوات الأخيرة، شهد التعاون بين موريتانيا وتونس تطورا شمل مجالات الاتصال والإسكان والعمران، والنقل الجوي، والإدارة، والثقافة، والشباب، والرياضة، والبيئة.
     
    وتمثل الأدوية والتمور والمواد الصناعية والغذائية أبرز الصادرات التونسية إلى موريتانيا، كما تعتبر تونس الوجهة الأولى للسياح الموريتانيين.
     
    وفي 2017، بلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين نحو 60 مليون دولار، مسجلا بذلك زيادة بـ20 بالمئة مقارنة بـ2016، وفق أرقام أعلنها الأسبوع الماضي السفير التونسي بنواكشوط عبدالقادر الساحلي.
     
    وجاء هذا التقارب في ظل توتر دبلوماسي بين موريتانيا والولايات المتحدة بسبب العبودية.
     
    وأكد وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية سيدي محمد ولد محم، أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب حرمان بلاده من المزايا التجارية بسبب استمرار ممارسات “العبودية” في موريتانيا يعتبر “خيانة”.
     
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.