تابعنا على فيسبوك

    الجمعية التونسية للارساد والتوجيه الجغرفي الرقمي يتراسها العربي بن تيلي الجمعية التونسية للارساد والتوجيه الجغرفي الرقمي يتراسها العربي بن تيلي

    وفد تونسي يزور اقصى جنوب المغرب ويعقد اتفاقات شراكة مع بلدية الداخلة

    By الداخلة - حياة الغانمي / شؤون عربية / الإثنين, 05 آمارس 2018 09:36

    اطلع الوفد التونسي المتكون من ممثلي بلديات تونسية ورؤساء جمعيات ممثلين عن المجتمع المدني،على المنجزات والورشات التنموية التي تحققت في الاقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.وشكل اللقاء فرصة لاعضاء الوفد التونسي للوقوف على ما تحقق للجهة على المستوى التنموي..وقد تم بالقصر البلدي للجماعة الترابية للداخلة افتتاح معرضا للوحات التشكيلية لمجموعة من الفنانين المغاربة بمشاركة فنان تونسي.وكان فرصة لتبادل الاراء والافكار حول امكانية خلق تبادل ثقافي ومعرفي وجسرا للتواصل والعمل المشترك للرقي بالداخلة الى مستوى المدن الذكية وذلك لما تزخر به من امكانات تؤهلها لتكون في مصاف المدن العالمية المتقدمة..

    وخلال لقاء الوفد التونسي بوالي وادي الذهب السيد لامين بن عمر ورئيس بلدية الداخلة السيد صلوح الجوماني،  تم عرض التجربة المغربية في مجال المراسيم القانونية والتطبيقية للتشريعات المغربية في مجال الشان المحلي والحوكمة المجالية للجماعات المحلية كتجربة رائدة على الصعيد العربي والافريقي.

    وفي ختـام الجـولة  التي قام بهـا ممثلو 8 بلديـات تونسية وممثلون عن المجتمع المدني التونسي لمدينـة الداخلة تم تـوقيـع عدد من الإتفاقيـات الإطارية بيـن الجمعية التونسية للارشاد والتوجيه الجغرافي الرقمي وبلدية الداخلة وذلك تمهيـدا لميلاد شراكة وتوأمـة حقيقية بين الطرفين تشمـل مختلف المجالات في اطار تبادل التجارب والزيارات.

    وشمـلت الإتفاقيات الموقعة جمعيات المجتمع المدني بالداخلة التي كان لــها دور كبير في التعريف بالجهـة كل حسب مجـاله وكذلك إطلاع الوفد على المنجزات التنموية وابراز دور المجتمع المدني في تحقيق تنميـة مندمجـة بالجهة ، مع السعي الى الاستفـادة والإفــادة من أجل مزيد من التطور بالمدن المغربية والتونسية.

    وكان ممثلون عن 8 بلديات تونسية ورؤساء جمعيات قد ادوا  زيارة الى مدينة "الدّاخلة" في اقصى الجنوب المغربي   وذلك في اطار تبادل التجارب والخبرات في مجال تدبير الشأن المحلي وتعزيز التعاون اللامركزي وفق ما جاء في الفصل 140 من الدستور الذي ينص على انه يمكن للجماعات المحلية ربط علاقات خارجية للشراكة والتعاون اللامركزي. وضم الوفد التونسي ممثلين عن بلديات المرسى وقرطاج والكرم واريانة وسيدي حسين والحمامات وسكرة وعقارب. وممثلين عن المجتمع المدني ..وتناولت الزيارة بالخصوص سبل بلورة شراكات لامركزية مستقبلية بين الطرفين التونسي والمغربي في شتى المجالات الاقتصادية وفي مجالات البيئة والثقافة والتنمية المستدامة استنادا الى العلاقات القائمة بين البلدين وإلى روابط الأخوة والرصيد الحضاري والثقافي المشترك.. ..وقد تم تنظيم زيارات ميدانية لمنشآت اقتصادية وصحية وتربوية وثقافية وسياحية بالمنطقة. واختتمت الزيارة بتنظيم جلسة بالقصر البلدي لتقييم الزيارة وتوقيع مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الجماعي والجماعة الترابية للداخلة من جهة وجمعية الارشاد والتوجيه الجغرافي الرقمي  من جهة أخرى.

     

    الدخول للتعليق
    • الأكثر قراءة
    • آخر الأخبار

    Please publish modules in offcanvas position.