تابعنا على فيسبوك

    
    صحيفة عبرية: انقلاب عسكري في مصر وخطره على إسرائيل صحيفة عبرية: انقلاب عسكري في مصر وخطره على إسرائيل

    صحيفة عبرية: انقلاب عسكري في مصر وخطره على إسرائيل

    By متابعات / شؤون دولية / الجمعة, 03 كانون2/يناير 2020 12:14
    تحت عنوان ""نتنياهو يدعو مصر للانضمام إلى مشروع خط أنابيب الغاز في أوروبا"، قالت صحيفة "ذا ماكر" الاقتصادية العبرية إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعا مصر للانضمام إلى مشروع خط أنابيب الغاز بين شرق البحر المتوسط وأوروبا".
     
    وأضافت: "هذه الأيام تشهد توقيع اتفاقية لمد خط الأنابيب بين إسرائيل وقبرص واليونان، والذي يأتي كخطوة ضد التهديد التركي، وقيام أنقرة بإعادة ترسيم الحدود مع ليبيا".
     
    ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله: "ندعو كل دولة أخرى تريد الانضمام إلينا للمشاركة بهذه الاتفاقية، سواء كانت مصر أو أي دولة أخرى، بهذه الطريقة سيتعزز التحالف بيننا إلى حد كبير".
     
    ولفتت الصحيفة إلى أن "إسرائيل لديها مصلحة في تعزيز النظام الحاكم الحالي في مصر، وتوطيد العلاقات الاستراتيجية بين الدولتين، في وقت تتمثل فيه مصلحة مصر بالتحول لمركز إقليمي للغاز الطبيعي".
     
    وأشارت إل أنه "بالرغم مما سبق، شهدت الدولة المصرية اضطرابات عديدة في العقد الماضي، وإذا حدث انقلاب عسكري آخر في الجارة الجنوبية، سيكون انضمام المصريين لاتفاقية خط الأنابيب مع قبرص واليونان مشكلة بالنسبة لإسرائيل".
     
    وتابعت: "حفل التوقيع على الاتفاقية شارك به كل من نتانياهو ورئيس الوزراء اليوناني والرئيس القبرصي، والذين التقوا في أثينا؛ حيث وقع الثلاثة على اتفاق خط أنابيب الغاز الذي سيمر من إسرائيل لأوروبا عبر قبرص واليونان، ووقع الاتفاقية وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، ونظيراه اليوناني والقبرصي".
     
    وختمت الصحيفة الإسرائيلية قائلة: "خط أنابيب الغاز يمتد وفقًا لما هو مخطط له إلى حوالي 1900 كيلومتر، وتبلغ تكلفته المقدرة حوالي 7 مليارات دولار، وهو الآن في مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية، ورغم صعوبة تحققه، إلا أنه في حال حدوث ذلك سيقوم  بإخراج إسرائيل من العزلة الإقليمية".
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.