All categories
موضة وجمال
كل توانسة
احزاب تونسية
جمعيات وتحديات
عجائب وغرائب
مرحبا بكم على صفحات جريدة توانسة
مشاهير
دنيا الاقتصاد
جرائم
رياضة
تكنولوجيا
الساحة الجامعية
الملحق
   شؤون وطنية
   شؤون عربية
   شؤون دولية
الأخبار
   أخبار
   موسيقى
   مسرح
   سينما
   تلفزيون
   فنون تشكيلية
   منوعات
   ضيوف توانسة
   أدب
الام والطفل
بانوراما
   بانوراما
   آراء
   قراءات
دنيا السياحة
مساحات اعلانية
دراسات
توانسة بالخارج
سوق توانسة

إيران.. حكم بإعدام عميل للموساد الإسرائيلي

Written by  قسم التحرير / متابعات
تاريخ النشر: 25 تشرين1/أكتوير 2017
196 times
Rate this item
(0 votes)
إيران.. حكم بإعدام عميل للموساد الإسرائيلي إيران.. حكم بإعدام عميل للموساد الإسرائيلي

أعلن عباس جعفري دولت آبادي، مدعي المحاكم العامة والثورية الإيراني، عن إصدار حكم بالإعدام في حق شخص متهم بالتخابر مع الموساد الإسرائيلي.

وفي مؤتمر صحفي عقده في طهران، الثلاثاء، لم يفصح المدعي العام عن هوية المتهم، مشيرا إلى أن أحد جرائمه هو إطلاع ضباط الاستخبارات الإسرائيلية على عناوين وبعض المعلومات الشخصية لثلاثين من الأفراد البارزين العاملين في المشاريع البحثية والعسكرية والنووية الإيرانية، ومن ضمنهم الباحثان مجيد شهرياري وعلي محمدي، الأمر الذي أدى إلى اغتيالهما.

وأضاف آبادي أن المحكوم عليه كان قد عقد عدة اجتماعات مع أكثر من ثمانية من ضباط الموساد لينقل إليهم معلومات متعلقة بالمواقع العسكرية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية والكثير من المعلومات الحساسة الأخرى، وذلك مقابل استلام مبالغ مالية عن ذلك والحصول على الإقامة في السويد.

وأعلنت طهران اغتيال مجيد شهرياري، العالم النووي الذي قام بالاشتراك مع زميله العالم الآخر فريدون عباسي، بدور أساسي في إدارة برنامج إيران النووي. وتم اغتيال شهرياري بواسطة قنبلة لاصقة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2010، فيما نجا عباسي في اليوم نفسه، من محاولة اغتيال مماثلة، لكنه أصيب بجروح خطيرة. واتهمت إيران الموساد الإسرائيلي بالاعتداء على الباحثين.

وقبل ذلك بعشرة أشهر، أعلنت السلطات الإيرانية اغتيال مسعود علي محمدي، عالم فيزياء الجسيمات، بانفجار استهدفه لدى خروجه من منزله للذهاب إلى الجامعة في طهران. واتهمت إيران الولايات المتحدة وإسرائيل بالمسؤولية عن الحادث، بينما نفت وزارة الخارجية الأمريكية هذه الاتهامات.

وفي العام 2012، جرى اغتيال مصطفى أحمدي روشان، الكيميائي الإيراني الذي كان يعمل في أحدى منشآت تخصيب اليورانيوم.

وكانت منظمة “العفو الدولية”، أفادت، الاثنين، بأن أحمد رضا جلالي، وهو طبيب إيراني تعلم وقام بالتدريس في السويد، حكم عليه بالإعدام في إيران بتهمة التجسس، دون أن تذكر متى صدر الحكم.

وبحسب المنظمة، فإن قرار المحكمة أشار إلى أن جلالي عمل مع الحكومة الإسرائيلية التي ساعدته بعد ذلك في الحصول على تصريح إقامة في السويد.

وقالت “العفو الدولية” إن جلالي اعتقل في أبريل/نيسان 2016 واحتجز لمدة سبعة أشهر دون حق الحصول على محام، بينها ثلاثة أشهر في الحبس الانفرادي.

 

المصدر: وكالات

Leave a comment

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction