تابعنا على فيسبوك

    

    على هامش المنتدى الافريقي التونسي للتمكن: وزراء التعليم العالي الأفارقة يزورون الجامعات الخاصة

    By قسم التحرير / متابعات / شؤون وطنية / الخميس, 24 آب/أغسطس 2017 14:04

    على هامش الدورة الاولى للمنتدى التونسي الافريقي للتمكن، الذي يُعنى بقطاع التعليم العالي والتكوين المهني بتونس، والذي انعقد يومي الثلاثاء 22 والاربعاء 23 اوت وافتتح أشغاله رئيس الحكومة يوسف الشاهد بحضور 12 وزيرا للتعليم العالي من الدول الافريقية، نظمت بعض الجامعات الخاصة زيارات اطلاع لفائدة الوزراء المذكورين في اطار البحث عن مزيد من الشراكات الهادفة لاستقطاب الطلبة الافارقة نحو الوجهة التونسية.

    وفي هذا الاطار أدى صباح الخميس 24 أوت الجاري 5 وزراء أفارقة زيارة اطلاع الى مقر الجامعتين الخاصتين التابعتين لمجمع "بوليتكنيك انترناسيونال" وهما " المدرسة الدولية للتقنيات بتونس" (Polytechnique International)  ومدرسة القانون والاعمال (Law & Business School) بمقرهما بضفاف البحيرة 1.

    وفي كلمة ألقاها بالمناسبة قال الصادق شعبان رئيس ومؤسس مجمع "بوليتكنيك انترناسيونال" أن الجامعتين توفران مستوى تكوين متطور لفائدة الطلبة في عدة اختصاصات داعيا الوزراء الأفارقة الحاضرين إلى مزيد من الشراكة لتمكين طلبة بلدانهم من الاستفادة من الدراسة في الجامعتين. كما تحدث عن مختلف التسهيلات والامتيازات التي توفرها الجامعتان لفائدة الطلبة الأفارقة ( منح للمتفوقين- مساعدة على الحصول على سكن..) في انتظار مزيد حث السلطات على تقديم أكثر ما يمكن من التسهيلات للطلبة الاجانب وخاصة الأفارقة على مستوى الصرف وبطاقات الاقامة.

    كما أدى الوزراء الضيوف جولة داخل أسوار الجامعتين اطلعوا خلالها على ما توفره من ظروف وتجهيزات متطورة ومخابر حديثة للتدريس وفضاءات ترفيه.

    وقال مسؤولو الجامعتين في تصريحات صحفية ان الهدف من الزيارة هو مساهمة مجمع "بوليتكنيك انترناسيونال" في مزيد استقطاب الطلبة الافارقة نحو الوجهة التونسية بحكم ما يحققه ذلك من مداخيل بالعملة الصعبة لخزينة الدولة ومن دفع للسياحة العلمية والتربوية في تونس والتي اصبحت محل منافسة بين عديد الدول لا سيما في المغرب الاقصى.

    كما عبر الوزراء الأفارقة الحاضرين عن سعادتهم بالآفاق التي فتحتها هذه الزيارات وفتحها المنتدى لفائدة طلبة بلدانهم قصد الاستفادة من الوجهة التونسية في دراستهم الجامعية باعتبار ما اصبحت تحظى به من سمعة جيدة في افريقيا وفي العالم.  

    يُذكر أن  74 بالمائة من الطلبة الاجانب في التعليم العالي العمومي في تونس هم أفارقة، و80 بالمائة في التعليم العالي الخاص.

    وقد تراجع عدد الطلبة الافارقة في تونس من 2010 الى الآن بنسبة حوالي 50 بالمائة وذلك لعدة أسباب واعتبارات. وتأمل مختلف الاطراف المتدخلة في استعادة النسب العالية المسجلة سنة 2010 على ان يبلغ العدد سنة 2020 ما لا يقل عن 20 الف طالب بالشراكة بين القطاعين العام والخاص خاصة في ظل عودة نسق الطلبات من الطلبة الافارقة للوجهة التونسية.

     

    -    قائمة الوزراء الذين ادوا الزيارة:

    وزير التعليم العالي بمالي : SAMAKE ASSETOU FOUNE

    وزير التعليم العالي بالنيجر : YAHOUZA SADISSOU

    وزير التعليم العالي غينيا كوناكري: ABDOULAYE YERO BALDE

    وزير التعليم العالي بالتشاد: HISSEINE MASSAR HISSEINE

    وزير التعليم العالي بدجيبوتي : NABIL MOHAMED AHMED

     

    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.