تابعنا على فيسبوك

    مخبر سعودي يُصدّر الى تونس دواء قلب غير صالح مخبر سعودي يُصدّر الى تونس دواء قلب غير صالح

    مخبر سعودي يُصدّر الى تونس دواء قلب غير صالح

    By قسم التحرير / متابعات / شؤون وطنية / السبت, 05 May 2018 09:54

    حقائق أون لاين- من مصدر طبي موثوق أن شركة تبوك السعودية المتخصصة في الصناعات الدوائية ”Tabukpharmaceuticals” قد قامت خلال أواخر السنة الماضية بسحب أحد الأدوية الجنيسة المخصصة لعلاج مرض القلب من السوق السعودية لكنه واصل في المقابل تصديره نحو تونس.

    وأفادنا ذات المصدر -وقد رفض الافصاح عن هويته- أن الشركة السعودية قامت بسحب ذلك الدواء المخصص لعلاج  جلطات القلب من الصيدليات والمستشفيات السعودية في شهر ديسمبر 2017 بعد أن تفطن لعدم مطابقته لمواصفات الدواء الأصلي.

    ورغم سحب هذا الدواء من المؤسسات الصحية في السعودية، واصلت شركة الأدوية السعودية تصدير هذا الدواء وبيعه في تونس ولم تقم باعلام السلطات التونسية بقرار سحبه لعدم صلوحيته، طبقا لنفس المصدر.

    ولدى الشركة السعودية لصنع الأدوية مكتب في تونس يشرف عليه طبيب تونسي يدعى معز السديري ويتعهد بالتسويق لمنتوجاتها الطبية ولأدويتها في تونس والتعريف بها.

    وفي شهر فيفري 2018 تفطن الطبيب معز السديري لكون الشركة السعودية التي يعمل معها قد سحبت الدواء المذكور دون أن يعلم تونس بهذا القرار وعلم أن الشركة استمرت في تصدير الدواء نحو تونس لمدة شهرين وذلك بعد سحبه من الصيدليات والمؤسسات الصحية في السعودية.

    وهدّد السديري المخبر  بإعلام سلطة الإشراف التونسية بذلك إن لم تقم ادارته بإبلاغ تونس  بضرورة سحب الدواء الذي تم التأكد من عدم مطابقته لمواصفات الدواء الأصلي ليتفاجأ باتخاذ قرار طرده وانهاء مهامه.

    واتخذ قرار انهاء مهام الطبيب التونسي  من المخبر بعد يوم  من قيام ادارة الشركة السعودية باعلام وزارة الصحة التونسية بقرار سحبها هذا الدواء نظرا لعدم تطابقه مع الدواء الأصلي.

    وحاولت حقائق أون لاين الاتصال بالطبيب التونسي للحصول على المزيد من الايضاحات  الا أنه لم يتسن لنا ذلك.

    وشركة تبوك السعودية لصناعة الأدوية  “Tabukpharmaceuticals” هي شركة سعودية متخصصة في الصناعات الدوائية  وهي غير حكومية ومقرها الرياض وتختص في صنع الأدوية الجنيسة وهي الأدوية التي لها نفس الخصائص العلاجية الأساسية للأدوية الأصلية، ولكنها قد تختلف عنها من حيث الشكل أو اللون أو النكهة او المكونات غير الفعالة او حجم العبوة والتكلفة.

     

    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.