All categories
موضة وجمال
كل توانسة
احزاب تونسية
جمعيات وتحديات
عجائب وغرائب
مرحبا بكم على صفحات جريدة توانسة
مشاهير
دنيا الاقتصاد
جرائم
رياضة
تكنولوجيا
الساحة الجامعية
الملحق
   شؤون وطنية
   شؤون عربية
   شؤون دولية
الأخبار
   أخبار
   موسيقى
   مسرح
   سينما
   تلفزيون
   فنون تشكيلية
   منوعات
   ضيوف توانسة
   أدب
الام والطفل
بانوراما
   بانوراما
   آراء
   قراءات
دنيا السياحة
مساحات اعلانية
دراسات
توانسة بالخارج
سوق توانسة

قضية الجيلاني الدبوسي: عدم تنفيذ إنابة دولية بسبب القضاء الفرنسي

Written by  قسم التحرير / متابعات
تاريخ النشر: 07 آب/أغسطس 2018
1574 times
Rate this item
(0 votes)
قضية الجيلاني الدبوسي: عدم تنفيذ إنابة دولية بسبب القضاء الفرنسي قضية الجيلاني الدبوسي: عدم تنفيذ إنابة دولية بسبب القضاء الفرنسي

أفاد مصدر من الإدارة العامة للشؤون الجزائية بوزارة العدل، اليوم الثلاثاء، بأنه لم يتسن تنفيذ إنابة قضائية دولية وردت من وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بباريس بخصوص ملف الفقيد الجيلاني الدبوسي بسبب عدم استجابة الطّرف القضائي الفرنسي للطلبات الضرورية لتنفيذها.

وأوضح ذات المصدر، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن الطرف القضائي الفرنسي رفض مد قاضي التحقيق بنسخة من الإجراءات والسماعات الواقعة لديه حتى يتمكن القاضي المناب من إنجاز المرغوب، رغم تبادل المراسلات بين الطرفين عبر القنوات الديبلوماسية في عديد المناسبات منذ 14 سبتمبر 2016 إلى غاية جوان 2017.

وأضاف أن الإدارة العامة للشؤون الجزائية بالوزارة تلقت إنابة قضائية دولية أصلية من وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بباريس وأنها أحالتها فور وصولها إلى وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس الذي تولى تكليف قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بتونس للتعهد بالملف. وأشار إلى أن القضية محل الإنابة منشورة لدى القضاء التونسي منذ أكتوبر 2016 وأنه لا وجود لأي تدخل في سير القضية عملا بمبدإ استقلالية القضاء الذي يكفله الدستور التونسي.

وكانت هيئة الدفاع عن الفقيد الجيلاني الدبوسي قد اتهمت، في بلاغ رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة بتعطيل سير العدالة من أجل كشف حقيقة "الاغتيال السياسي" للجيلاني الدبوسي معتبرة أن تصرف السلط القضائية التونسية فيه انتهاك واضح للاتفاقيات الدولية. وأضافت أن السلط القضائية التونسية تلقت إنابة قضائية دولية من نظيرتها الفرنسية بموجب اتفاقية التعاون المبرمة بين تونس وفرنسا تضمنت لائحة اتهام من وكيل الجمهورية بباريس، غير أنها لازمت الصمت طيلة الأشهر الماضية ولم تقم إلى حد الساعة بمتابعة طلب الإنابة القضائية الدولية، وفق ذات المصدر.

وكان رجل الأعمال والسياسي السابق الجيلاني الدبوسي توفي في الليلة الفاصلة بين 7 و8 ماي 2014 بعد ساعات من إطلاق سراحه من السجن، الذي قضى فيه أكثر من عام ونصف، من أجل "الفساد المالي واستغلال النفوذ".

 

 (وات)

Leave a comment

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction