تابعنا على فيسبوك

    ساقية سيدي يوسف: برنامج ثقافي متنوّع واحتفالات ذات طابع مغاربي ساقية سيدي يوسف: برنامج ثقافي متنوّع واحتفالات ذات طابع مغاربي

    ساقية سيدي يوسف: برنامج ثقافي متنوّع واحتفالات ذات طابع مغاربي

    By منصف كريمي / بانوراما / الأربعاء, 06 شباط/فبراير 2019 10:04
    تعيش مدينة ساقية سيدي يوسف بداية من يوم غد  3 فيفري الجاري على إيقاع عدد من التظاهرات الثقافية والرياضية المتنوّعة احتفالا بالذكرى 61 لأحداث ساقية سيدي يوسف النضالية  المشتركة التونسية الجزائرية  وفي هذا الإطار تنظّم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية الكاف برنامجا ثقافيا من 3 إلى 8 فيفري الجاري يحتضنه المركّب الثقافية بساقية سيدي يوسف.
     
    ويفتتح البرنامج بتدشين مجموعة المعارض وهي معرض توثيقي حول "أحداث ساقية سيدي يوسف في الصحافة الوطنية والعالمية"ومعرض صور توثيقية بعنوان"الذاكرة التونسية الجزائرية المشتركة"ومعرض للصناعات التقليدية فعرض مسرحية للأطفال بعنوان"جشع دمية"للفنان فيصل بالزين فسهرة فنية مع فرقة تراث ساقية سيدي يوسف.
     
    ويوم 4 فيفري الجاري يعرض الشريط السينمائي"دشرة"ثم يقدّم العرض الموسيقي الشعبي"دشرة"ليكون الموعد يوم 5 فيفري الجاري مع عرض مسرحية"كنترا"من إنتاج مركز الفنون الدرامية بالقصرين وأمسية تنشيطية من إنتاج جمعية المهرجان الثقافي بساقية سيدي يوسف فعرض مسرحية من إنتاج محلي للشاب مكرم شعباني.
     
    ويوم 7 فيفري الجاري يكون للأطفال موعد مع عرض مسرحي من إنتاج شركة flightcase  ثم يقدّم عرض مسرحي فكاهي بعنوان"جمهورية الرمان"للفنان توفيق الغربي.
     
    ويختتم هذا البرنامج يوم 8 فيفري الجاري بعرض الفيلم التونسي الحدث "ولدي"للسينمائية درة بوشوشة فتوزيع الجوائز على الفائزين في مختلف المسابقات الثقافية والرياضية المنتظمة بالمناسبة.
     
    ومن جهتها تنظّم جمعية يوغرطة للاندماج المغاربي التي يرأسها الدكتور مقداد إسعاد بالتعاون مع المندوبيتين الجهويتين  للشؤون الثقافية ولشؤون الشباب والرياضة بالكاف يومي 5 و6 فيفري الجاري وبرعاية والي الكاف الأستاذ منور الورتاني فعاليات الدورة الثانية لتظاهرة " أيام الكاف المغاربية".
     
    وتفتتح هذه التظاهرة من مقرّ ولاية الكاف بكلمات المنظّمين والشركاء ثم كلمة والي الكاف وكلمات كل من قنصل الجزائر بالكاف والمدير العام للتهيئة الترابية التونسي والمديرة العامة لوكالة  التهيئة العمرانية وجاذبية الإقليم الجزائري ومدير غرفة الصناعة والتجارة بسوق أهراس ليتمّ إثر ذلك تقديم واقع وآفاق الشراكة وخصوصيات الولايات الحدودية الثلاث المشتركة وذلك  من طرف مصالح التهيئة العمرانية في البلدين التونسي والجزائري ثم تقديم مشروع منطقة اقتصادية عابرة للحدود في المغرب العربي  تجمع  ولايات سوق أهراس و تبسة و الكاف واستشارة  ذوي الاختصاص وذلك بدعم وتحت إشراف من  وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية و بمشاركة الوكالة الوطنية للتهيئة العمرانية وجاذبية الإقليم الجزائرية ليتوّج اللقاء بإعداد ومناقشة التوصيات التي سترفع إلى الحكومتين  وتقدم في احتفال ساقية سيدي يوسف يوم 8 فيفري.
     
    وفي الفترة المسائية من اليوم الأول لهذه الندوة  وبمقر مركز الديمقراطية والمواطنة والتنمية بالكاف ينتظم  لقاء للجمعيات ومن خلال جلستين حواريتين حول "الرياضات الجوية في المغرب العربي: القانون الخاص بها والواقع والأفاق" ومن  من تقديم ممثّلين عن وزارة شؤون الشباب والرياضة ثم جلسة حوارية ثانية بعنوان"نحو ميثاق للمجتمع المدني التونسي:اتفاق للتعاون الحر  بالتشبيك  والترشيد  والتواصل والعمل المشترك  جهويا أو بحسب التخصص" ليتوّج هذا اللقاء الحواري برفع ما سيتمخضّ عنه من توصيات إلى وزارة شؤون الشباب والرياضة.
     
    ويوم 6 فيفري الجاري تنتظم لفائدة المشاركين من البلدين جولة سياحية حرة إلى مائدة يوغرطة بقلعة سنان ثم تقدّم مجموعة من العروض الرياضية بالتعاون مع الجامعة التونسية للرياضات الجوية والأنشطة التابعة ونوادي رياضية من تونس والجزائر وفرنسا. 
     
    جدير بالذكر أنه تم خلال آواخر السنة الماضية تدشين مدّ منطقة ساقية سيدي يوسف بالغاز الطبيعي الجزائري ليتحقق بذلك مطلب حلم آهالي المنطقة الذي انطلق منذ سنة 2011.
     
    جدير بالذكر أن هذه التظاهرة تم التمهيد لها من خلال ندوات ولقاءات سابقة نظمتها جمعية يوغرطة للاندماج المغاربي على غرار ندوة انتظمت السنة الماضية حول"واقع الحدود والبنى التحتية والاتفاقيات الثنائية" وندوة حول"الدراسات الخاصة بالشريط الحدودي" وإمضاء ميثاق الكاف للمجتمع المدني ولقاء حول"المخزون السياحي والثقافي المغاربي:عامل وحدة وتنمية للمنطقة".
     
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.