تابعنا على فيسبوك

    
    بازينة- الاحتفاء بحسيبة رشدي بين اهلها في مهرحان بإسمها بازينة- الاحتفاء بحسيبة رشدي بين اهلها في مهرحان بإسمها

    بازينة- الاحتفاء بحسيبة رشدي بين اهلها في مهرحان بإسمها

    By عبدالحفيظ حساينية / بانوراما / الخميس, 25 آذار/مارس 2021 13:44
    تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت، بالتعاون مع دار الثقافة ببازينة و المكتبة العمومية ببازينة وداري الثقافة بكل من سجنان ومنزل بورقيبة وبلدية جومين الدورة السادسة من “مهرجان حسيبة رشدي للموسيقى والسينما”، وذلك في الفترة الفاصلة بين 29 مارس و01 أفريل 2021.
    وخصنا السيد لطفي النوالي مدير دار الثقافة ببازينة ومدير الدورة السادسة لـ"مهرجان حسيبة رشدي للموسيقى والسينما" أن هذه الدورة هي دورة اسثنائية في ظل جائحة كورونا وما تنظيمها في هذا الضرف بالذات الا ايمانا من المنظمين بقيمة الفعل الثقافي في البلاد وخير دليل على هذا دسامة محتوى برنامج المهرجان.
     
    حسيبة رشدي مولودة في 10 جانفي 1918 وفارقتنا في 26 سبتمبر 2012، مغنية وممثلة تونسية. سجلت أول ألبوماتها في باريس مع محمد الجموسي ومحمد التريكي، سافرت في الأربعينات إلى مصر حيث كانت أول تونسية تحصل هناك على دور البطولة الأولى من خلال فيلم دماء في الصحراء مع عماد حمدي وإبراهيم عمارة ومحمد توفيق.
     
    قامت حسيبة رشدي بطولة فيلم طريق الشوك مع حسين صدقي ثم تركت مصر إثر زواجها من ضابط أمريكي وعاشت لفترة في نيويورك قبل أن تعود لتونس في الخمسينات.
     
    شاركت في عدد من الأفلام التونسية ابتداءً من الستينات مثل فيلم "الثائر" سنة 1968 وفيلم "صراخ" سنة 1972 لعمار الخليفي و"تحت مطر الخريف" سنة 1969 لأحمد خشين و"يا سلطان المدينة" للمنصف ذويب سنة 1992.
     
    من أغانيها "محلاها تذبيلت عينك" و" العشاڨة" و"آش بتريد من قلبي يا خاين" و"جسمي بعيد عليك" كما قدمت ثنائيات غنائية مع عبد الحليم حافظ في بداية مشواره الفني.
     
    وفي المعلقة اعلاه البرنامج المفصلة للدورة السادسة للمهرجان.
     
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.