تابعنا على فيسبوك

    جائزة نور الشريف في مهرجان الإسكندرية السينمائي من نصيب "دمشق ـ حلب" جائزة نور الشريف في مهرجان الإسكندرية السينمائي من نصيب "دمشق ـ حلب"

    جائزة نور الشريف في مهرجان الإسكندرية السينمائي من نصيب "دمشق ـ حلب"

    By قسم التحرير / متابعات / سينما / الأربعاء, 10 أكتوير 2018 09:59

    للمرة الأولى في تاريخ المهرجان، لم يشارك أي فيلم مصري في المسابقتين الدولية والعربية، ما يعكس عمق الأزمة التي تمر بها السينما المصرية.


    الإسكندرية (مصر) - تُوج الفيلم السوري "دمشق - حلب" للمخرج باسل الخطيب بجائزة مسابقة الأفلام العربية الطويلة "مسابقة نور الشريف" في الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

    وفاز بجائزة أفضل مخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي عن فيلم "كتابة على الثلج" فيما ذهبت جائزة أفضل سيناريو للمغربي عثمان أشقرا عن فيلم "ولولة الروح".

    وفاز بجائزة أفضل ممثل التونسي عبدالمنعم شويات عن دوره في فيلم "مصطفى زد"، بينما تقاسمت السورية سوزان نجم الدين والمغربية سعيدة باعدي جائزة أفضل ممثلة.

    وفاز بجائزة أفضل ممثل مساعد السوري غسان مسعود عن فيلم "كتابة على الثلج" وبجائزة أفضل ممثلة مساعدة اللبنانية كارول عبود عن دورها في الفيلم اللبناني "شهيد".

    وفاز بجائزة أفضل عمل أول أو ثاني المخرج المغربي حميد باسكيت عن فيلمه "صمت الفراشات"، فيما نال الفيلم اللبناني "شهيد" للمخرج مازن خالد جائزة أفضل إنجاز فني.

    وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم التونسي "مصطفى زد" للمخرج نضال شطا. وقدمت اللجنة شهادة تقدير للطفلة غالية عبدالكريم الجراح عن دورها في الفيلم الأردني "نافذة سلام"، وشهادة تقدير أخرى للفيلم الإماراتي "عاشق عموري" تشجيعا لفكرة الفيلم، وكذلك شهادة تقدير للفيلم الجزائري "زوس" عن الإنتاج الجزائري/البرتغالي المشترك.

    واستحدثت لجنة التحكيم برئاسة المخرج المصري علي عبدالخالق "جائزة التمثيل الكبرى" التي منحتها للممثل السوري دريد لحام عن فيلم "دمشق - حلب".

    وقال لحام (84 عاما) في كلمة عقب تسلمه الجائزة بحفل ختام المهرجان الذي أقيم مساء الاثنين بمسرح مكتبة الإسكندرية "شكرا لزملائي طاقم عمل فيلم "دمشق - حلب" وعرابهم المخرج المتميز باسل الخطيب الذين لولا محبتهم وإخلاصهم ما نلت هذه الجائزة"، وأضاف "أهدي باسمكم هذه الجائزة لأمنا الصابرة الصامدة سوريا".

    وفي مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط "المسابقة الرسمية" والتي ضمت 14 فيلما من 13 دولة فاز بالجائزة الكبرى الفيلم الإسباني "آنا بالنهار" "آنا دي ديا" للمخرج أندريا جاوريتا، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم السلوفيني "عامل المنجم" (ذا ماينر) للمخرج حنا سلاك.

    ويعالج فيلم "آنا بالنهار" حالة من انفصام الشخصية يعيشها الإنسان في المجتمعات الرأسمالية بين العمل والعلاقة مع الآخرين، ونالت بطلته إنغريد غارسيا جونسون جائزة أفضل ممثلة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، فيما فاز الممثل الكرواتي يانكو بوبوفيتش فولاريتش بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "بلا هزل" (كوميك سانس).

    وفاز بجائزة أفضل سيناريو الفيلم الألباني "يوم راحة" (داي بريك)، فيما ذهبت جائزة أفضل مخرج للسلوفيني حنا سلاك عن فيلمه "آنا بالنهار".

    وحصد الفيلم المغربي "كيليكيس.. دوار البوم" للمخرج عز العرب العلوي جائزة أفضل إنتاج فني، كما نال الألباني جنيان كوتشي جائزة أفضل مخرج لعمل أول أو ثاني عن فيلمه "يوم راحة".

    وكانت الجائزة الكبرى في فئة الأفلام الوثائقية من نصيب "أطفال العصافير" لطارق الزرقاني، وفاز الفيلم الفلسطيني "موت مؤجل" لامتياز المغربي بجائزة لجنة التحكيم الخاصة. واختير الفيلم السوري "الخيمة 56" لسيف شيخ نجيب أفضل فيلم في فئة الأفلام الروائية القصيرة.

    وكانت فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض قد انطلقت الأربعاء الماضي، بمشاركة 85 فليما من 25 دولة.

    وللمرة الأولى في تاريخ المهرجان، لم يشارك أي فيلم مصري في المسابقتين الدولية والعربية، ما يعكس عمق الأزمة التي تمر بها السينما المصرية.

     

    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.