تابعنا على فيسبوك

    نفطة: اختتام مهرجان الاغنية الصوفية 'روحانيات' في دورته الثالثة نفطة: اختتام مهرجان الاغنية الصوفية 'روحانيات' في دورته الثالثة

    نفطة: اختتام مهرجان الاغنية الصوفية 'روحانيات' في دورته الثالثة

    By متابعات / موسيقى / الثلاثاء, 06 نوفمبر 2018 09:51
    اختتم مساء أمس الاحد 4 نوفمبر مهرجان الموسيقى الصوفية ''روحانيات'' بنفطة في دورته الثالثة تحت شعار ''وجد'' الذي انطلق الخميس غرّة نوفمبر.
     
    برمجة متنوعة في المهرجان الذي انطلق بندوة فكرية حول التصوف في نفطة أثثها الدكتور حسين بن عزوز بفضاء دار الوادي خلال الفترة الصباحية والعرض الفرجوي " الدخلة " خلال الفترة المسائية الأولى لأكثر من 20 فرقة صوفية بساحات وشوارع نفطة بمشاركات تونسية وأجنبية وحضور جماهيري كبير.
     
    وافتتح المهرجان رسميا من قبل وزير الثقافة محمد زين العابدين خلال عرض الفترة المسائية الثانية –جنان الأندلس "اسبانيا".
     
    والتقي جمهور روحانيات بالفنان ماهر زين والسهرة الحدث مع عرض الأغاني الصوفية بالمسرح البلدي بنفطة.
     
    واحتضنت زواية سيدي حسن عياد مجلس الذكر والمدح وانتظم وللمرة الأولى في إطار المهرجان معرض جهوي للصناعات التقليدية بساحة الاستقلال بمشاركة أكثر من 30 حرفيا في الاختصاصات المميزة لجهة توزر ومنها منتوجات النخيل واللباس التقليدي والتحف.
     
    وتواصل المهرجان في يومه الثاني بندوات فكرية حول الذكر والسماع مولانا جلال الدين الرومي والنظام المولدي تقديم الأستاذ علي الشابي وزير الشؤون الدينية الاسبق بفضاء دار الوادي، وسلامية محمود عزيز من تونس بساحة مصطفى خريف بسوق البياضة عصرا.
     
    وكان للإنشاء صوفي نصيب بعنوان "لبيك"وسهرة ليلية "اسقي العطاشا"لفرقة سلاطين الطرب من سوريا بمسرح هواء طلق وذكر ومدح بزاوية سيدي مصطفى بن عزوز.
     
    يوم السبت كان الانطلاق بندوة فكرية بدار الوادي تتمحور حول"التصوف والفلسفة والمنهج التاريخي للاستاذ حمادي بن جاب الله. وعرض فرقة الاقطاب من بنزرت بساحة الشهداء في سوق تفطة والانشاد الصوفي لفرقه ايهاب يونس من مصر والعرض "الحضرة 3" للفاضل الجزيري في مسرح الهولء الطلق بنفطة، والذكر والمدح بزاوية سيدي ابي علي السني.
     
    واليوم الختامي كان بندوة حول"ملهو التصوف الذي نريده" للاستاذ بدري المدتي بدار الوادي .وعرض العيساوية مدينة الكاف بساخة سيدي الحمادي بنفطة.ثم عرض الرقصات المقدسة "منتارا"مصحوبة بالانشاد الصوفي للفنان الهادي العقربي والفنانة درصاف الحمداني بدار الوادي فالاختتام بـ"ننده الاسياد" بمسرح الهواء الطلق بنفطة.
     
    وقد أحدث مهرجان الاغنية الصوفية "روحانيات" حركية اقتصادية وسياحية في الجهة، وصرّح ياسر صوف المندوب الجهوي للسياحة بولاية توزر أنّ الجهة تشهد حركية سياحية تزامنا مع العطلة وانطلاق مهرجان الأغنية الصوفية.
     
    وأضاف صوف في تصريح  لموزاييك نّه تم تسجيل زيادة بـ16.4% في عدد الوافدين مقارنة بالموسم الماضي، وأنّ نسبة الحجوزات في النزل بلغت 100%.
     
    وتسمى نفطة بالكوفة الصغرى  واكتشف بها في  شهر سبتمبر 2016 موقع أثري يعود تاريخيا إلى ما بين 80 و100 ألف سنة قبل الميلاد في علاقة بالحقبة «العاترية» وَجدت بها بقايا حيوانية وهذا تاكيد على المدّ الحضاري والتاريخي لمنطقة نفطة وجهة الجريد.
     
    وتجمع المراجع على أنّ مدينة نفطة عرفة قديما باسم «قسطيلية» نسبة إلى مؤسّسها قسطل بن مام بن نوح عليه السلام واقترنت تسميتها الحالية سنة 1535 ميلادي وشهدت تعاقبا لعديد الحضارات  في العصر الإسلامي.
     
    وانجبت نفطة عديد  الاسماء خلدتها الذاكرة مثل أبي إسماعيل القرشاني و عبد الرحمان ابن الصائغ النفطي وابو عباس الدرجيني والمكي بن عزوز والخضر بن صالح و أبو علي السني وغيرهم.
     
     وتعرف نفطة بالكُوفة الصغرى واشتهرت نفطة بوفرة المجالس الدينية وانتشار أكثر من 60 مسجدا وجامع وبها عدّة فرق صوفية وكانت الجهة مقصدا لطلبة العلم والمعرفة لوفرة عدد المشائخ والعلماء وأنجبت نفطة أدباء مثل مصطفى خريف والميداني بن صالح  والسيد التابعي وأبي الحسن اسماعيل القرشاني وعبد الرحمان ابن الصائغ النفطي و أبو العباس الدرجيني.
     
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.