تابعنا على فيسبوك

    
    أيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب عياد): سينما لبنان تحت المجهر أيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب عياد): سينما لبنان تحت المجهر

    أيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب عياد): سينما لبنان تحت المجهر

    By متابعات / سينما / الثلاثاء, 29 تشرين1/أكتوير 2019 10:40
    انتظمت صباح الاثنين 28 أكتوبر، بالمركز الإعلامي لأيام قرطاج السينمائية بدار الثقافة المغاربية بن خلدون الندوة الصحفية "لقاء حول السينما اللبنانية: الواقع والآفاق".
     
    انعقدت هذه الندوة ضمن إطار فعاليات أيام قرطاج السينمائية 2019 وأثثها كل من رضوان عيادي المشرف على قسم "سينما لبنان تحت المجهر" ورئيس مؤسسة سينما لبنان مايا دي فراج والمؤرخ السينمائي اللبناني هادي زكاك. 
     
    وسلط هادي زكاك في مداخلته الضوء على أهم المحطات التي عرفتها السينما اللبنانية منذ بدايتها إلى اليوم، وابرز الأفلام وصناع السينما، الذين تركوا علامات فارقة على الساحة السينمائية اللبنانية والعربية.
     
    رئيس مؤسسة سينما لبنان، مايا دي فراج، تطرقت في مداخلتها إلى الدور الهام، الذي تضطلع به المؤسسة في دعم صناعة الأفلام وربط الصلة بين المنتجين والمصالح الحكومية للحصول على التمويل الضروري كما أكدت على أهمية التعاون اللبناني التونسي في مجال الإنتاج المشترك، مشيرة  إلى بعث شبكة عربية تضم مراكز السينما في عدة دول عربية تهدف الى خلق صناعة سينمائية عربية تتجاوز حدود الدول.
     
    وكانت فعاليات قسم "سينما لبنان تحت المجهر" قد انطلقت مساء الأحد بقاعة سينما أفريكا بعرض فيلم "1982" للمخرج وليد مؤنس ، بحضور وزير الشؤون الثقافية وسفير لبنان بتونس  كما أمضى الافتتاح الموسيقي لضيف شرف أيام قرطاج السينمائية لبنان سينما تحت المجهر، الفنان رامي خليفة.
     
    السينما اللبنانية تسجل حضورها لأول مرة في قسم "تحت المجهر"، وفي البرنامج عروض لـ16 فيلما تتوزع بين فئتي الطويل(10 أفلام) والقصير(6 أفلام).
     
    وتغطي هذه الأفلام مراحل هامة من تاريخ لبنان الحديث، وهو ما يفسر حضور الحرب بقوة وانعكاساتها على الروابط الاجتماعية والاسرية.
     
    وتشمل هذه الأفلام جيل السبعينات والتسعينات وصولا الى الفترة الأخيرة في محاولة لاختزال مسارات السينما اللبنانية، على حد تعبير المخرج اللبناني هادي زكاك.
     
    وتضم قائمة الأفلام الطويلة فيلم "كفر قاسم" لبرهان علوية و"حروب صغيرة" لمارون بغدادي و"صباح الخير" لبهيج حجيج و"سكر بنات" لنادين لبكي و"كان يا مكان بيروت" لجوسلين صعب و"طيف المدينة" لجان خليل شمعون و"أرض مجهولة" لغسان سلهب، و"لما حكيت مريم" لأسد فولادكار و"بيروت الغربية" لزياد دويري.
     
    وتضم قائمة الأفلام القصيرة فيلم "تحت العباءات" لميشيل زرازير و"آخرأيام رجل الغد" لفادي باقي و"تشويش" لفيروز سرحال و"مبروك" لسنتيا صوما و"الجفت،الواوي، الذئب والصبي" لوليد مؤنس و"موج98 " لإيلي داغر.
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.