تابعنا على فيسبوك

    
    اختتام أيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب بن عياد) اختتام أيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب بن عياد)

    اختتام أيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب بن عياد)

    By متابعات / سينما / الإثنين, 04 تشرين2/نوفمبر 2019 10:36
    اختتمت السبت 2 نوفمبر 2019 فعاليات أيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب بن عياد) بمسرح الأوبرا، بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس، وسط حضور ثلة من الفنانين والممثلين والسينمائيين.
     
    قدم سهرة الاختتام الممثل التونسي أحمد الحفيان وتخللتها فقرات الإعلان عن النتائج وتقديم الجوائز للفائزين في مسابقات المهرجان، إضافة الى عروض فنية.
     
    واستهلت السهرة بعرض فيديو مسجل يختزل أجواء أسبوع أيام قرطاج السينمائية 2019. 
     
    وفي كلمة الافتتاح، اكدت المنسقة لدى الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية 2019، نجاة النابلي عياد، على أهمية دور السينما، منوهة بمستوى هذه الدورة.
     
    ومنحت بالمناسبة الفريق العامل في المهرجان جائزة خاصة تسلمتها سيرين نور الجريدي، أصغر عضو في الفريق، تثمينا لدورهم في إنجاح التظاهرة.
     
    ومنحت الممثلة دليلة المفتاحي جائزة الجمهور لفيلم "نجمة الصبح" لجود سعيد (سوريا). 
     
    وتحصل فيلم "اوفسايد الخرطوم" لمروى الزين (السودان) على جائزة العمل الأول ((TV 5 Monde ، وذهب التانيت الذهبي لأفضل عمل أول لفيلم طويل، جائزة "الطاهر شريعة"، لفيلم "ستموت في العشرين" لأمجد أبو العلاء (السودان)، في حين تحصل فيلم "بيك نعيش" لمهدي البرصاوي (تونس) على تنويه خاص، لعمق موضوعه ولمستوى اداء الممثلة الرئيسية بالفيلم.
     
    أما بالنسبة لتوزيع الجوائز الخاصة بالمسابقة الرسمية، تم دعوة رئيس لجنة الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة للإعلان عن الجوائز، وفي فئة المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية القصيرة: تحصل على التانيت البرونزي فيلم "خمس نجوم" لمام يوري تيوبو (السينغال)، والتانيت الفضي كان من نصيب فيلم "باسيفيك" لإنجي عبيد (لبنان)، أما التانيت الذهبي فقد فاز به فيلم "من طين" ليونس بن سليمان (تونس).
     
    في فئة المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة، تحصل فيلم "pas d’ or pour Kalsaka " لميشال زونغو (بوركينا فاسو) على تنويه خاص.
     
    وتُوج فيلم "الغياب" لفاطمة الرياحي (تونس) بالتانيت البرونزي، أما التانيت الفضي فتحصل عليه فيلم "من أجل سما" لوعد الخطيب وادوارد واتس (سوريا)، وفاز فيلم "حديث عن الاشجار" صهيب قاسم الباري (السودان) بالتانيت الذهبي.
     
    وأعلن رئيس لجنة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة عن نتائج المسابقة، وفي فئة الأفلام الروائية القصيرة، فاز فيلم "Mthunzi" لتيبوغي مالابوغو (جنوب افريقيا) بالتانيت البرونزي، وتحصل فيلم "charter" لصبري بوزيد (تونس) على التانيت الفضي، وتُوّج فيلم "true story" أمين لخنش (تونس) بالتانيت الذهبي.
     
     وفي فئة الأفلام الروائية الطويلة، فازت جولي ناس عن فيلم "آدم" (المغرب) بجائزة أفضل تركيب، وتحصلت فرجيني سورداج عن فيلم "آدم" (المغرب) على جائزة أفضل صورة، أما جائزة أفضل موسيقى مبتكرة فكانت من نصيب فاطيمة القاديري عن فيلم "أتلنتيك" (السينغال)، وفاز فيلم "ستموت في العشرين" لأمجد ابو علاء (السودان) بجائزة أفضل سيناريو.
     
    وكانت جائزة أفضل أداء نسائي من نصيب الممثلة هند صبري عن دورها في فيلم" نورة تحلم" (تونس)، أما جائزة أفضل أداء رجالي فتحصل عليها الممثل إلياس سالم عن دوره في فيلم "ابو ليلى" (الجزائر).
     
    وتابع مقدم السهرة الممثل أحمد الحفيان تقديم الجوائز، وتحصل فيلم "سيدة البحر" لشهد أمين (السعودية) على التانيت البرونزي، وفيلم "اتلانتيك" لماتي ديوب (السينغال) على التانيت الفضي، أمّا التانيت الذهبي فسلمه وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وكان من نصيب فيلم "نورة تحلم" لهند بوجمعة (تونس)، وأعلن الوزير بالمناسبة عن الترفيع في قيمة الدعم على الأفلام انطلاقا من السنة القادمة وذلك من 4 مليون دينار إلى الضعف (8 مليون دينار).
     
    كما أعلن مدير المكتبة السينمائية التونسية هشام بن عمار عن انضمام المكتبة الى الجامعة الدولية لأرشيف الأفلام واختتمت فعاليات السهرة بصورة جماعية التقطت للذكرى جمعت المقدم بالفائزين.
     
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.