تابعنا على فيسبوك

    
    فنانون تونسيون يؤسسون رابطة لمسرح الشارع فنانون تونسيون يؤسسون رابطة لمسرح الشارع

    فنانون تونسيون يؤسسون رابطة لمسرح الشارع

    By متابعات / مسرح / الخميس, 14 أيار 2020 21:14
    تأسيس رابطة تونسية لمسرح الشارع يهدف إلى ضمان استمرارية هذا الفعل الفني بتوفير أرضية عمل مناسبة للجميع.
     
    تونس- أطلقت مجموعة من المسرحيين التونسيين مبادرة لتأسيس رابطة تونسية لمسرح الشارع، من أجل لمّ شمل ممارسي هذا الصنف المسرحي من كتّاب وممثلين وغيرهم.
     
    واعتبر أصحاب المبادرة أن مسرح الشارع في تونس تطور تطورا ملحوظا، وذلك بفضل المكونين والجمعيات ونوادي المسرح بالأساس، التي اتجهت إلى هذا النوع من المسرح باعتباره قريبا من الناس، يروي مشاغلهم في إطار البحث عن أشكال فرجة جديدة تحاكي المجتمع في تونس الآن، وباعتباره مكسبا وطنيا يجسد مبدأ الحرية ومبدأ اللامركزية من خلال ممارسيه الذين يتوزعون على كامل تراب الجمهورية.
     
    وذكّر أصحاب المبادرة بالفعاليات التي تعنى بهذا الفن، حيث تم تتويج مسرح الشارع في تونس من خلال إقامة تظاهرات ومهرجانات وطنية ودولية وفرت إمكانية تلاقي ممارسي مسرح الشارع الذين هبوا لممارسة هذا النوع من التعبير محترفين وهواة في البحث عن سبل تطوير الممارسة.
     
    ورغم أن مسرح الشارع في تونس له تأثير إيجابي كبير على الشارع التونسي وعلى الوعي الجماعي، فإنه بقي مهمشا وغير معترف به وذلك في ظل تشتت ممارسيه الذي جعلهم غير محميين ومن دون ضمان لحقوقهم المادية والمعنوية، مقابل ضعف المساعدات المادية اللازمة لتوفير النقل ولوازم العرض، وتجلى ذلك خاصة إثر هذه الفترة التي أصبح فيها كل ممارسي الفن والثقافة عاطلين عن العمل.
     
    واستدرك أصحاب المبادرة أنه رغم كل هذه الصعاب واصل مسرح الشارع في تواجده بفضل نضال ممارسيه وإيمانهم بقدرته في تنمية الوعي الجماعي والفني، لذلك يصرون على أنه من الضروري اليوم تأسيس هيكل جامع يجمع كل ممارسي مسرح الشارع في تونس من أجل التطوير وضمان استمرارية هذا الفن.
     
    وجاء اقتراح تأسيس رابطة تونسية لمسرح الشارع ثمرة للتشاور بين ممارسي هذا الفن، من أجل أن يأخذ مسرح الشارع في تونس مكانته الحقيقية وطنيا ودوليا. وتم اقتراح تأسيس رابطة يكون فيها اللقاء التأسيسي في أقرب الآجال (بعد أن تنتهي فترة الحجر الصحي) تحت عنوان “المؤتمر التأسيسي للرابطة التونسية لمسرح الشارع” يجمع كل الممارسين وتتم فيه كتابة القانون الداخلي، والأرضية الثقافية، وانتخاب الهيئة الأولى للرابطة. وسيكون باب النقاش والترشح للعضوية مفتوحا لكل ممارسي مسرح الشارع في تونس تحت إطار المفهوم والأهداف المبدئية.
     
    ومن بين مبادئ الرابطة المقترحة أن تجمع ممارسي مسرح الشارع التونسيين من ممثلين، كتاب، مخرجين، تقنين، نقاد، مكونين… وكل من اختص بمسرح الشارع في تونس. حيث تسعى هذه الرابطة إلى لمّ شمل فناني مسرح الشارع وتركيز وحدتهم والدفاع عن حقوقهم.
     
    كما تفتح الرابطة أبوابها لكل الجمعيات والمجموعات والنوادي والأفراد الذين يمارسون مسرح الشارع في تونس، والهدف من ذلك لمّ شمل الفاعلين في مسرح الشارع والدفاع عن حقوقهم المشروعة ماديا وفكريا وحمايتهم من التهميش. والنضال من أجل اعتراف حقيقي بهذا المجال الفني من قبل وزارة الثقافة من خلال رصد ميزانية لفائدة ممارسيه للتكوين وتوزيع العروض وتعميم هذا النشاط، من أجل جعل مسرح الشارع واقعا ملموسا وفنا معترفا به.
     
    كما تسعى الرابطة إلى ضمان استمرارية هذا الفعل الفني بتوفير أرضية عمل مناسبة للجميع من خلال إعداد برنامج وطني للتكوين والتدريب على المدى القصير والبعيد. والسعي إلى نشر أعمال مسرح الشارع داخل تراب الجمهورية وخاصة في المدن المحرومة من الثقافة، لخصوصية مسرح الشارع في بساطة لوازمه، ولنشر وعي مواطني حقيقي وهادف.
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.