All categories
موضة وجمال
كل توانسة
احزاب تونسية
جمعيات وتحديات
عجائب وغرائب
مرحبا بكم على صفحات جريدة توانسة
مشاهير
دنيا الاقتصاد
جرائم
رياضة
تكنولوجيا
الساحة الجامعية
الملحق
   شؤون وطنية
   شؤون عربية
   شؤون دولية
الأخبار
   أخبار
   موسيقى
   مسرح
   سينما
   تلفزيون
   فنون تشكيلية
   منوعات
   ضيوف توانسة
   أدب
الام والطفل
بانوراما
   بانوراما
   آراء
   قراءات
دنيا السياحة
مساحات اعلانية
دراسات
توانسة بالخارج
سوق توانسة

دعوات لتجريم التطبيع بعد إحياء فنانين تونسيين حفلات "بإسرائيل"

Written by  قسم التحرير / متابعات
تاريخ النشر: 07 شباط/فبراير 2018
451 times
Rate this item
(0 votes)
دعوات لتجريم التطبيع بعد إحياء فنانين تونسيين حفلات "بإسرائيل" دعوات لتجريم التطبيع بعد إحياء فنانين تونسيين حفلات "بإسرائيل"

فجرت تصريحات فنان شعبي تونسي حول سفره المتكرر لـ "إسرائيل"، وإحيائه حفلات لليهود في تل أبيب، موجة غضب عارمة بين التونسيين، وأعادت الحديث عن مشروع "قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني"، الذي لا يزال معطلًا في أروقة البرلمان التونسي.

وقال الفنان الشعبي التونسي قاسم كافي خلال استضافته عبر راديو "موزاييك" التونسي الخاص إنه سافر أكثر من خمس مرات إلى "تل أبيب"، بهدف إحياء حفلات خاصة لليهود، وعبّر عن سعادته بحفاوة الترحيب التي حظي بها من قبل الإسرائيليين، مؤكدًا أنه لا يزال يحتفظ بعلم "إسرائيل" كتذكار حتى يومنا هذا.

وحين سأله مقدم البرنامج عن كيفية ذهابه لإحياء حفلات للإسرائيليين الذين يقتلون الفلسطينيين، أجاب "أنا لست فلسطينيًا بل تونسيًا، وهم يهود وليسوا صهاينة".

وشدد على أن زيارته المتكررة لـ "إسرائيل" برفقة مجموعة من الفنانين التونسيين كانت بطلب من الرئيس المخلوع بن علي، الذي "كان يجبرهم على الغناء هناك"، على حد قوله.

وشكلت تصريحات هذا الفنان الشعبي، الذي يحظى بتقدير من التونسيين، صدمة في الشارع التونسي، حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمواقف رافضة لكل أشكال التطبيع الفني والثقافي مع الكيان الإسرائيلي.

ودعا الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، في تدوينة له عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، البرلمان التونسي إلى التسريع في المصادقة على قانون تجريم التطبيع مع الكيان.

فيما دعا ائتلاف "توانسة من أجل فلسطين" إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الجمعة القادم أمام مجلس نواب الشعب للمطالبة في التسريع بتمرير قانون تجريم التطبيع.

وفي غمرة الجدل الذي خلفته تصريحات الفنان التونسي كافي حول غنائه في "تل أبيب"، تناقل نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو جديد مساء الاثنين، لفنان تونسي آخر يدعى محسن الشريف، سبق أن غنى في "إسرائيل" قبل الثورة، وهتف بحياة "بن علي ونتنياهو"، واعتذر عن فعلته أمام التونسيين، ليفاجئ الجميع بإحيائه حفلًا جديدًا بتاريخ 2 فبراير 2018 في "إسرائيل".

ونشر آخرون فيديو لهذا الفنان وهو يهتف في حفل له أمام اليهود في "تل أبيب" قائلًا "إسرائيل جنة".

يشار إلى أن لجنة الحقوق والحريات داخل البرلمان التونسي سبق أن عقدت جلسة للنظر في مشروع قانون تجريم التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، بتاريخ 26 يناير/ كانون الثاني 2018، غير أن الجلسة شهدت تغيب ممثلين عن رئاسة الجمهورية، واتهم بعض النواب رئيس البرلمان محمد الناصر بمحاولة تعطيل تمرير هذا المشروع.

 

Leave a comment

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction