All categories
موضة وجمال
كل توانسة
احزاب تونسية
جمعيات وتحديات
عجائب وغرائب
مرحبا بكم على صفحات جريدة توانسة
مشاهير
دنيا الاقتصاد
جرائم
رياضة
تكنولوجيا
الساحة الجامعية
الملحق
   شؤون وطنية
   شؤون عربية
   شؤون دولية
الأخبار
   أخبار
   موسيقى
   مسرح
   سينما
   تلفزيون
   فنون تشكيلية
   منوعات
   ضيوف توانسة
   أدب
الام والطفل
بانوراما
   بانوراما
   آراء
   قراءات
دنيا السياحة
مساحات اعلانية
دراسات
توانسة بالخارج
سوق توانسة

كيف سطت إسرائيل على التراث الغنائي للعرب؟

Written by  قسم التحرير / متابعات
تاريخ النشر: 14 شباط/فبراير 2018
600 times
Rate this item
(0 votes)
كيف سطت إسرائيل على التراث الغنائي للعرب؟ كيف سطت إسرائيل على التراث الغنائي للعرب؟

تتنوع مظاهر التراث التي تعكس حضارة وثقافة الشعوب، ومنها التراث الفني الذي يعد إرثًا ثقافيًا هامًا تعتز به الشعوب لتعبيره عن ثقافتها، وتمثل الأغاني التراثية المصرية لكوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ وغيرهما، أحد المحطات التراثية الهامة، إلا أنها تشهد بين حين وآخر احتفاء وإذاعة وإقامة حفلات تحتفي بالتراث المصري من قبل الكيان الصهيوني الإسرائيلي.

ويأتي إعلان صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية تنظيم حفل في تل أبيب لتكريم كوكب الشرق أم كلثوم، بمناسبة مرور 43 عامًا على وفاتها، بمشاركة أوركسترا مكونة من 17 عازفًا في 22 مايو المقبل، وفي حيفا يوم 24 من الشهر ذاته، بقاعة المؤتمرات، أحدث تلك الفعاليات التي تقيمها إسرائيل دون أن يكون لها الحق في ذلك.

ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي تعلن إسرائيل تنظيم حفل لأم كلثوم، بل سبقه إعلان التلفزيون الإسرائيلي العام الماضي تنظيم أسبوع كامل من البرامج يتضمن مسرحية غنائية وبرنامجي «من أغاني الأفلام» و«غن لي غني»، لأغاني أم كلثوم.

وعلى نهج التجاوزات الإسرائيلية تعدى المطرب الإسرائيلى شلوموا سارانخا منتهكًا حقوق الملكية لأغنية «قولوا له» للمطرب عبدالحليم حافظ، الأمر الذي كشف عنه مع تداول مقطع مصور على موقع الفيديو «يوتيوب» يغني فيه المطرب الأغنية المصرية الأصل، كما أذاعها التلفزيون الإسرائيلي.

وقبل أكثر من 10 أعوام تغنت المطربة الإسرائيلية ذيهافا بأغنية «أنت عمري» لأم كلثوم، في محاولة للغناء باللغة العربية إلا أنها خرجت دون المستوى وبلغة ركيكة، كما صورت الأغنية في مقطع مصور مدته 45 دقيقة ونشرته على موقعها الإلكتروني، وتبعتها في غناء نفس الأغنية المطربة سريت حداد، وتداولتها وسائل الإعلام الإسرائيلية.

ولم تقتصر التعديات على ذلك بل امتدت لقيام بعض المطربين بغناء بعض الأغاني وأبرزها أغنيتي: «سواح» و«قارئة الفنجان» التي غناها مطربون وفرق إسرائيلية، كما غنت سريت حداد «سألتك حبيبي» للمطربة فيروز.

واستمرارًا لحلقات التعدي على المحتوى التراثي والفني المصري والعربي، أصدر كاتب إسرائيلي كتابًا جديدًا باللغة العبرية لأغاني العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ يتضمن سيرته الذاتية وتاريخه الفني.

 

Leave a comment

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction