All categories
موضة وجمال
كل توانسة
احزاب تونسية
جمعيات وتحديات
عجائب وغرائب
مرحبا بكم على صفحات جريدة توانسة
مشاهير
دنيا الاقتصاد
جرائم
رياضة
تكنولوجيا
الساحة الجامعية
الملحق
   شؤون وطنية
   شؤون عربية
   شؤون دولية
الأخبار
   أخبار
   موسيقى
   مسرح
   سينما
   تلفزيون
   فنون تشكيلية
   منوعات
   ضيوف توانسة
   أدب
الام والطفل
بانوراما
   بانوراما
   آراء
   قراءات
دنيا السياحة
مساحات اعلانية
دراسات
توانسة بالخارج
سوق توانسة

لأول مرة في تونس: سوسة تحتضن مهرجان الفرنكوفونية

Written by  قسم التحرير / متابعات
تاريخ النشر: 07 آذار/مارس 2018
472 times
Rate this item
(0 votes)
لأول مرة في تونس: سوسة تحتضن مهرجان الفرنكوفونية لأول مرة في تونس: سوسة تحتضن مهرجان الفرنكوفونية

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وبدعم منها، وبإشراف الدكتور محمد زين العابدين، تنطلق يوم الخميس 8 مارس الجاري الدورة الأولى لمهرجان الفرانكفونية بسوسة والذي يتواصل حتى يوم 10 من نفس الشهر.

المهرجان الأول من نوعه تنظمه "جمعية التونسيين أصدقاء الفرنكوفونية" بالتعاون مع ولاية سوسة وبلدية سوسة والغرفة الإقتصادية العالمية، ويتضمّن البرنامج عديد الفقرات من بينها الاحتفال باليوم العالمي للمراة يوم 8 مارس، حيث يدور نقاش حول "المرأة في الفضاء الفرنكوفوني: نجاحات وتحديات" وفيه حديث عن المرأة في قطاعات مختلفة (المرأة صاحبة المؤسسة/الفنانة/الرياضية/العسكرية...) مع شهادات لكل من صوفيا بسباس وشادية لعواني كورشيد ورقية هويني وفتحية حيزم وسناء السخيري وشادية الشعري وسميرة بن علية و.Aissata Soumana Kindo
في الفترة المسائية جلسة بعنوان "الفرنكوفونية والتنوع الثقافي" وفيها تكريم للمؤسسين من خلال حديث كلّ من فريد ممّيش ورجاء فرحات وكلود بيون ومنصف بن عبد الجليل وعثمان بن طالب وبشير قربوج وجلبار نقاش.

الافتتاح الرسمي للمهرجان ينطلق بداية من السابعة مساء بالمسرح البلدي بسوسة تحت إشراف وزير الشؤون الثقافية ووزير النقل حيث تنتظم سهرة موسيقية فرنكوفونية لتكريم المرأة بساهمة وزارة الشؤون الثقافية ومدية نيس الفرنسية، حيث يكون الموعد مع أوبرا نيس والأركسترا السيمفوني الفرنسي التونسي مع وفاء غربال ومجموعة المعهد العالي للموسيقى بسوسة.

يوم الجمعة 9 مارس تنطلق الفعاليات صباحا مع زيارة إلى "Technopole" سوسة بحضور كاتب الدولة المكلف بالديبلوماسية الإقتصادية.

ثم وفي حدود منتصف النهار يتمّ تنظيم إملاء في الفرنسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية و "EPI" سوسة. في فترة ما بعد الظهر تلتئم جلسة بعنوان "نحو فارنكوفونية إقتصادية" بحضور السلطات الجهوية والوطنية وبمشاركة عدد من الضيوف، وفي السابعة وفي المسرح البلدي بسوسة تنطلق سهرة موسيقية بمساهمة سفارة فرنسا بتونس مع الفنانة نوال بن كريّم.

يوم السبت صباحا تتم زبارة المدينة العتيقة وفي المساء وبحضور وزيرة السياحة سلمى اللومي وسفيرة كندا بتونس تنتظم سهرة الاختتام والتي تؤثثها الفنان ليندا ثالي "Linda Thalie" من كندا.

 

Leave a comment

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction