All categories
موضة وجمال
كل توانسة
احزاب تونسية
جمعيات وتحديات
عجائب وغرائب
مرحبا بكم على صفحات جريدة توانسة
مشاهير
دنيا الاقتصاد
جرائم
رياضة
تكنولوجيا
الساحة الجامعية
الملحق
   شؤون وطنية
   شؤون عربية
   شؤون دولية
الأخبار
   أخبار
   موسيقى
   مسرح
   سينما
   تلفزيون
   فنون تشكيلية
   منوعات
   ضيوف توانسة
   أدب
الام والطفل
بانوراما
   بانوراما
   آراء
   قراءات
دنيا السياحة
مساحات اعلانية
دراسات
توانسة بالخارج
سوق توانسة

مسرحية أوركسترا من الأردن: العالم مختزَلا في امرأة

Written by  مكتب الاعلام
تاريخ النشر: 12 كانون2/يناير 2018
36 times
Rate this item
(0 votes)
مسرحية أوركسترا من الأردن: العالم مختزَلا في امرأة مسرحية أوركسترا من الأردن: العالم مختزَلا في امرأة

قدمت المسرحية الأردنية مجد القصص لمحة عن عملها المسرحي الذي ستقدمه يوم الجمعة في إطار مهرجان المسرح العربي في دورته العاشرة، وهي عبارة عن صراع بين المرأة الرجل بشكل عام.

العمل الذي حمل عنوان "أوركسترا" من تأليف سميحة خريس وتحكي حسب فريق العمل عن معاناة خمس نساء تواجدن في ملجأ للعجزة يتذكرون ماضيهن وخسائرهن التي ترتبط بأسباب اجتماعية وعاطفية مثل ذهاب الحبيب دون عودة أو خيانته في حالة أخرى، أو تخليه عن حبيبته، أو تردده بالارتباط لأسباب اقتصادية.

تمثل النسوة عددا من التناقضات، العشيقة مقابل الزوجة، المتزمتة المحافظة مقابل المنفتحة المتحررة، المناضلة مقابل صاحبة الدور السلبي.

وعلى تعدد الحالات للنساء والرجال فان هناك تناغما خفي يجعلهن اوركسترا واحدة.

وتدعو المسرحية بالنهاية إلى تجاوز سلبيات حياة النساء والرجال في مجتمعنا طموحا إلى غد أجمل يقوم على التوازن بين الاثنين، كما ترمز المسرحية من خلال الاطار الاول إلى اوضاعنا العربية الراهنة والعجز الذي وصلنا إليه والصراعات التي تدور بالمنطقة والتي تودي بنا إلى الهاوية، الا انها تعطي املا في النهاية ان لابد من قادم افضل.

وتضيف مجد القصص أن هذا العرض مفعم بالموسيقى وأن الغناء جزء من هذا الحدث المسرحي وهو عبارة عن تعليق على اللوحات التي تجسد صراعا بين "الرجل غير المحترم والمرأة وتعزيز لعلاقة الرجل المحترم بالمرأة" مع ملاحظتها أن أكثر الرجال غير الداعمين للمرأة.

وتشير المسرحية بحسب صاحبتها إلى الوضع العربي بشكل عام لأن المرأة هي الأم وهي الوطن، وفي صراخ النساء صراخ الأمة، في عمل يحتوي على سينوغرافيا بسيطة موظفة بشكل محكم دون السقوط في المباشراتية.

من جانبه تحدث الممثل زيد خليل مصطفى عن شخصيته الآتية من حلم النساء، وهي شخصية غير موجودة ومفترضة، وهو دور الرجل الذي يحمل التناقض الكبير في المشاعر وفي الأفكار.

الرجل حسب الممثل خلق للنساء أزمة وهو أيضا يعيش أزمة خلقتها الظروف المحيطة به لتضيف زميلته نهى سمارة التي تلعب دور الزوجة العاقر التي يخونها زوجها، فتزيد حجم المعاناة وتتضاعف لتصبح شخصية تعيش تقلبات...

 

مكتب الإعلام
 

Leave a comment

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction