All categories
موضة وجمال
كل توانسة
احزاب تونسية
جمعيات وتحديات
عجائب وغرائب
مرحبا بكم على صفحات جريدة توانسة
مشاهير
دنيا الاقتصاد
جرائم
رياضة
تكنولوجيا
الساحة الجامعية
الملحق
   شؤون وطنية
   شؤون عربية
   شؤون دولية
الأخبار
   أخبار
   موسيقى
   مسرح
   سينما
   تلفزيون
   فنون تشكيلية
   منوعات
   ضيوف توانسة
   أدب
الام والطفل
بانوراما
   بانوراما
   آراء
   قراءات
دنيا السياحة
مساحات اعلانية
دراسات
توانسة بالخارج
سوق توانسة

في افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي: المسرحيون العرب يلتقون في تونس انتصارا لثقافة الحياة

Written by  مكتب الاعلام
تاريخ النشر: 12 كانون2/يناير 2018
173 times
Rate this item
(0 votes)
في افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي: المسرحيون العرب يلتقون في تونس انتصارا لثقافة الحياة في افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي: المسرحيون العرب يلتقون في تونس انتصارا لثقافة الحياة

تزامنا مع الاحتفال باليوم العربي للمسرح افتتحت مساء اليوم الأربعاء 10 جانفي 2018 فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية والتي تتواصل إلى غاية يوم 16 جانفي الجاري.

افتتاح جاء بعد عمل ماراطوني قامت به اللجنة التي أوكلت إليها مهمة إعداد برنامج وتنظيم المهرجان الذي يحمل في دورته الحالية شعار "لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية".

وعلى أنغام النشيد الوطني التونسي، أعلن رسميا على انطلاق فعاليات هذه الدورة، قبل أن يعتلي الفنان القدير زياد غرسة وفرقته المصغرة الركح ويقدم وصلة غنائية تفاعل معها الجمهور الحاضر، ليعرض اثر ذلك مقطع فيديو يوثق أبرز محطات الهيئة العربية للمسرح منذ نشأتها الى اليوم.

"بعد أيام قرطاج المسرحية مازال المسرح بيننا كما نريده بريقا وألقا واشعاعا للقائمين عليه وللمجتهدين حوله ولان المسرح طرح للحياة والوجود الجمعي فان هذه التظاهرة العربية والمسرحية التي تجمعنا اليوم أسنح الفرص واجملها ليتواصل الحلم بفضل المسرح " بهذه الكلمات تحدث وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين عن الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، قبل أن يؤكد أن مدينة الثقافة ستكون في خدمة المسرحيين وجميع الفنون.

وشهد حفل الافتتاح تكريم عشرة فنانين من نساء ورجالات المسرح التونسي اختارت لجنة تنظيم الدورة العاشرة من المهرجان أن تحتفي بهم اعتبارا لثراء مسيرتهم الفنية والإبداعية، والمكرمات هن: دليلة مفتاحي وسعيدة الحامي وصباح بوزويتة (التي تسلم الدرع نيابة عنها الممثل نعمان حمدة) وفاتحة المهداوي وفوزية ثابت. أما المكرمون من الرجال فهم: البحري الرحالي وأنور الشعافي وصلاح مصدق ومحمد نوير ونورالدين الورغي. من جهتها كرّمت الهيئة العربية للمسرح الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية التونسية لمساهمته في إنجاح هذا العرس المسرحي.

بعد فقرة التكريمات التي تفاعل معها الجمهور جاءت كلمة الأستاذ إسماعيل بن عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح والتي نقل من خلالها تحيات وتهاني الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح واعتبر أن تونس باتت وجهة "حج" المسرحيين العرب الذين يلتقون في هذا المهرجان لتتوالد الأفكار والرؤى والنصوص وتتبادل فيه الخبرات وشكر الأمين العام كل المؤسسات التي ساعدت في تنظيم المهرجان.

وككل دورة تُقدّم رسالة اليوم العربي للمسرح من قبل شخصية فنية عربية مرموقة وقد وقع الاختيار في هذه الدورة العاشرة على الكاتب والمخرج المسرحي السوري فرحان بلبل الذي ألقى الرسالة وأكد فيها أهمية الاحتفال باليوم العربي للمسرح الذي يعتبر حسب رأيه فخرا للمسرحيين العرب ونافذة ضوء للمستقبل مشيرا إلى ان حالة الاضطراب التي طغت على المسرح العربي في السنوات الأخيرة كانت بسبب ضبابية الرؤية في بعض الأقطار العربية التي تعيش تمزقا على غرار المسرح السوري.

كما أكد بلبل في نفس السياق على ضرورة أن يكون المسرح العربي حرا في قول ما يريد وفي انتقاء الأشكال التي يريد ودعا المسرحيين إلى إزالة الخوف من قلوبهم عندما يفكرون.

في ختام الحفل تم تقديم أعضاء لجنة تحكيم جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي التي يتنافس فيها 11 عرضا مسرحيا من 9 دول هي تونس والجزائر والمغرب ومصر والأردن والعراق وسوريا والإمارات والسعودية. وضمّت لجنة التحكيم كل من رفيق علي أحمد (رئيسا) من لبنان وخالد الرويعي من المملكة البحرينية والبروفيسور عثمان جمال الدين من السودان والدكتور محمد مبارك من الكويت ومحمد البكري من فلسطين.

ختاما نشير الى أن هذا الحفل قدمه كل من الممثلة وحيدة الدريدي والممثل محمد السياري.

Leave a comment

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction