All categories
موضة وجمال
كل توانسة
احزاب تونسية
جمعيات وتحديات
عجائب وغرائب
مرحبا بكم على صفحات جريدة توانسة
مشاهير
دنيا الاقتصاد
جرائم
رياضة
تكنولوجيا
الساحة الجامعية
الملحق
   شؤون وطنية
   شؤون عربية
   شؤون دولية
الأخبار
   أخبار
   موسيقى
   مسرح
   سينما
   تلفزيون
   فنون تشكيلية
   منوعات
   ضيوف توانسة
   أدب
الام والطفل
بانوراما
   بانوراما
   آراء
   قراءات
دنيا السياحة
مساحات اعلانية
دراسات
توانسة بالخارج
سوق توانسة

مشاركة عربية مكثفة في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف

Written by  قسم التحرير / متابعات
تاريخ النشر: 31 آذار/مارس 2018
335 times
Rate this item
(0 votes)
 مشاركة عربية مكثفة في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع بتونس مشاركة عربية مكثفة في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع بتونس

دارت تظاهرة 24 ساعة مسرح من دون انقطاع في دورتها 17، في فضاء المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدينة الكاف في أجواء احتفالية على الرغم من برودة طقس هذه المدينة ذات الطابع الجبلي، وعرفت مشاركة عدد مهم من المسرحيين العرب القادمين إلى تونس من ليبيا والجزائر والمغرب ومصر وفلسطين والعراق علاوة على مشاركة السنغال وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

وانطلقت التظاهرة بعرض مسرحية «خوف» للمسرحي التونسي الفاضل الجعايبي وبُرمجت مجموعة من المسرحيات الأخرى على غرار «ثلاثين وأنا حاير فيك» لتوفيق الجبالي و«إرهابي غير ربع» لرؤوف بن يغلان و«الأجنة» لعاطف بن حسين، وقد شاركت فلسطين لأول مرّة في هذا الحدث الثقافي.

ساهم الدكتور أحسن الثليلاني من الجزائر والدكتور كمال العابد والدكتور محمد الهادي الفرحاني وكلاهما من تونس، في إدارة الحوار ضمن ندوة «المسرح العربي والواقع: جدلية النسخ والفسخ»، وطرحوا عدداً من الأسئلة قصد البحث والتحليل والنقاش على غرار: هل ما زال مصطلح المحاكاة أداة إنشاء للنصوص الدرامية، وأي مستقبل للفعل الدرامي في غياب المحاكاة أو تقلّصها؟ وأيّة خصائص ستتّسم بها الشخصيّات المتنصلة عن المرجع؟ وهل أصبح الواقع أرضيّة تتحرك فوقها شخوص تصدر القتل والموت، وإلى أين تتجه إنشائيات الدراما في المسرح العربي؟

كما بحث المسرحيون العرب ضمن ندوة علمية موضوع «الهياكل المسرحية المحترفة: إشكالات الهيكلة وتطلّعات القانون».

كما نظّم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف باقة من التربصات التكوينية تحت إشراف مختصين من تونس والخارج على غرار ورشة المسرحي الفرنسي «دومينيك روبو» حول «الرقص والأغنية الفولكلورية». كما انتظمت ورشة تحت شعار «موليير اليوم» تحت إشراف أعضاء الفرقة المسرحية لمدينة بيليني الفرنسية، أمّا الورشة الثالثة فكان موضوعها «الجسد والفضاء المتوسطي».

وبشأن هذه التظاهرة المختلفة عن بقية التظاهرات الثقافية، قال عماد المديوني مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، إنّ تظاهرة هذه السنة محطة مميزة بكل المقاييس الإبداعية والجمالية والفكرية وذلك بالنظر إلى جودة الأعمال المقترحة وإلى العدد الهائل من العروض المسرحية العربية المبرمجة طيلة فترة المهرجان التي انطلقت يوم 23 مارس الحالي وتتواصل لغاية 28 من الشهر نفسه.

وأضاف المديوني أنّ 51 عرضاً فنياً وفرجوياً ستقدمه مختلف الفرق المسرحية العربية والأجنبية المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية. وشهدت مشاركة أجنبية قياسية هذه السنة من خلال برمجة 13 عرضا دوليا من مجموع 10 دول أجنبية.

 

 

Leave a comment

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction