تابعنا على فيسبوك

    ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺯﻭﻗﻲ ﻟﺗﻮﺍﻧﺴﺔ: ﺍﻣﺎ ﺍﻧﺘﺪﺍﺏ ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺃﻭ ﺍﻋﺘﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ، ﻟﻦ ﻧﺴﺎﻭﻡ ﻓﻲ ﺣﻘﻮﻗﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﺑﺔ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺯﻭﻗﻲ ﻟﺗﻮﺍﻧﺴﺔ: ﺍﻣﺎ ﺍﻧﺘﺪﺍﺏ ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺃﻭ ﺍﻋﺘﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ، ﻟﻦ ﻧﺴﺎﻭﻡ ﻓﻲ ﺣﻘﻮﻗﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﺑﺔ

    ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺯﻭﻗﻲ ﻟﺗﻮﺍﻧﺴﺔ: ﺍﻣﺎ ﺍﻧﺘﺪﺍﺏ ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺃﻭ ﺍﻋﺘﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ، ﻟﻦ ﻧﺴﺎﻭﻡ ﻓﻲ ﺣﻘﻮﻗﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﺑﺔ

    By سليم سعيد / ضيوف توانسة / الإثنين, 05 نوفمبر 2018 09:15
    ﺿﻴﻔﻲ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﺴﻖ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ، ﺧﺮﻳﺞ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ، ﻣﺘﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ، ﻓﻲ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ... حلمه  منذ الصغر هو تدريس الأجيال  وكان له ذلك، فاكتشف واقعا لا يشبه احلامه و طموحاته، استضفته اليوم لنتحدث عن ازمة المعلمين النواب، ادعوكم اصدقائي صديقاتي الى متابعة أطوار هذا الحوار...
     
    * الاستاذ حسين المرزوقي مساء الخير 
     
    - مساء النور سليم، مرحبا بك وبكل قرائك الافاضل في تونس و خارجها، وشكرا لك على هذه الٱستضافة.
     
     
    * حسين هناك تملل في صفوف المعلمين النواب في كل مدارس الجمهورية لو تفسر لنا ما الحكاية ؟
     
    - فعلا يا سليم، هو غضب واحتجاج من طرف كل الزملاء المعلمين النواب الذين يقومون بنفس دور المعلمين المنتدبين في كل مدارس الجمهورية لكن دون راتب شهري، ودون تغطية صحية او اجتماعية....! تخيل، معلم يشتغل دون راتب!!! عليه واجبات كثيرة و ليس له حقوق!!
     
    شيء غريب يا صديقي، ﻣﻌﻠﻢ ﻧﺎﺋﺐ ﻳﺮﺑﻲ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﻭﻳﻌﻤﻞ ﻣﺜﻞ ﺯﻣﻴﻠه ﺍﻟﻤﺘﺮﺳﻢ ﺑﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻟﻜﻦ ﺩﻭﻥ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻻ ﺍﺟﺮ ﻳﺤﻔﻆ ﻟﻪ ﻛﺮﺍﻣﺘﻪ، ويتحصل على منحة هزيلة تسيء الى سمعته وكرامته وشهادته العلمية التي استهلكت سنوات العمر... ولا يحصل عليها إلا بعد اشهر !! هل تعلم يا صديقي ان ﺴﺎﻋﺔ  المعلم النائب بـ2000 مليم  ﺧﺎﺿﻌﺔ ﻟﻠﻀﺮﺍئب و ﺩﻭﻥ ﺍﺣﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻌﻄﻞ ﻭﺍﻷﻋﻴﺎﺩ. ماهذا؟ ويطلبون منك ان تواصل التدريس دون الحديث عن حقوقك المشروعة والدستورية؟!
     
     
    * ﻟﻘﺪ ﺍﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻔﺘﺘﺢ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻋﻦ  ﺭﺍﺗﺐ ﺷﻬﺮﻱ ﻟﻠﻨﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮين. و ﻗﺪﺭﻩ 750د ﻭﺗﻐﻄﻴﺔ ﺻﺤﻴﺔﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ؟ ﻣﺎ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ؟
     
    - صحيح لقد ﺗﻢ ﺍﻹﻋﻼﻥ عن ذلك ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻷن المعلمين النواب قرروا مقاطعة ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ. ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ في تلك الفترة، وتصعيد الاحتجاجات وعدم العودة الى المدارس الا في صورة القطع النهائي مع سياسة التهميش والاستغلال في مدارسنا العمومية ﻓﺼﺮﺡ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ انذاك ﺃﻥ ﻧﻮﺍﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ سيحصلون على اجر قدره 750 دينارا وهو  ﺍﺟﺮ ﺷﻬﺮﻱ ﻗﺎر، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ لم تفعل تصريحاته و لم تترجم الى واقع يعيشه النواب.
     
    هل تصدق اننا ﻟﻢ ﻧﺘﻘﺎﺿﻰ ﻭﻻ ﻣﻠﻴﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﺬ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ!!؟ ونعمل في اقصى الارياف وفي المدن، دون راتب، وليس لنا تغطية صحية ؟؟!!
     
    اعطيك حادثه وقعت البارحة، تعرض زميلنا المعلم النائب رؤوف شطير إلى حادث مرور و هنا اتمنى له الشفاء العاجل لكن لا قانون يحميه ولا تغطية صحية حتى تمكنه من العلاج!! تخيل هذه الوضعية المزرية للمربي في القرن 21!! والحوادث عديدة...!
     
     
    * السيد حسين المرزوقي، هل قررتم المقاطعة والعودة الى الاحتجاجات؟
     
    - وهو كذلك، ﻗﺮرنا ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﻴﺔ ﻟﻠﻤﻄﺎﻟﺒﺔ بتنفيذ الاتفاق و تطبيق القرار الوزاري، ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻝ ﺍﻥ ﺗﺮﺳﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻴﺔ ﻣﺮﺑﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﺭﻳﺎﻑ لتنشئة  ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﺩﻭﻥ مال ولا تغطية صحية واجتماعية  ﻭﺗﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺮ...!!
     
    وهنا اقدم لك مقارنة بسيطة بين وضعية عامل البناء ووضعية مربي الاجيال النائب، عامل البناء يحصل على 30 دينارا في اليوم، يعني يتقاضى 900 دينارا في الشهر والمعلم النائب حددوا له راتبا بـ750 دينارا!! ولم تفعل الى حد الساعة!! في ظل غلاء الاسعار ؟؟!
     
    ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻤﻮﺩ ﺍﻣﺎﻡ ﻏﻼء ﺍﻷﺳﻌﺎﺭ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﺿﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻓﻤﺎ ﺑاﻠﻚ ﺑﻤﻌﻠﻢ ﻧﺎﺋﺐ ﺩﻭﻥ ﺍﺟﺮ؟
     
     
    * ماهي مطابكم حتى تعودوا الى الاقسام؟
     
    - مطالبنا  واضحة وصريحة وهي: تنزيل الإتفاق بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، و صرف الأجر الشهري الذي صرح به الوزير مع بداية السنة و التغطية الصحية والاجتماعية لكل نائب وﻟﻦ ﻧﺴﺎﻭﻡ ﻭﻟﻦ ﻧﺘﺮﺍﺟﻊ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻨﺎ ﺍﻟﻤﻬﺪﺩ، اما ﺇﻧﺘﺪﺍﺏ ﻭسيكون بإذن الله ﺃﻭ ﺍﻋﺘﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ، ليس لدينا ما نخسره اكثر من خسارة سنوات العمر في الاستغلال والتهميش.
     
    * ما هو موقف جامعة الاساسي ونقابات التعليم في تحركاتكم القادمة؟
     
    - اكيد كلهم متعاطفون معنا و يساندوننا لان مطالبنا مشروعة و دستورية، وقد دون  السيد المستوري القمودي على صفحته الاجتماعية على دعمه للنواب، وأنهم ليسوا رجال مطافي وعلى الوزارة حل مشكلة النواب... عازمون على نيل حقوقنا، نضالنا سلمي و ديموقراطي، نحن لا نطلب المستحيل، انها حقوقنا المسلوبة، نحن اصحاب شهائد عليا لنا عائلات، ومنا المتزوجون ولهم ابناء، وظروفنا سيئة جدا، وهنا اطرح مقارنة اخرى :هناك من لهم رواتب منتفخة، وامتيازات ومنح و يطالبون بالزيادات! ونحن جيوبنا فارغة ووضعياتنا قاهرة، لا راتب ولا تغطية صحية، و يطلبون منا العمل في صمت!؟ هل هذا معقول ؟!
     
     
    * كلمة الختام 
     
    - اشكرك على هذه الدعوة واشكر مجلتكم توانسة على وقوفها الدائم مع المهمشين ومتاعبتها لملف المعلمين النواب ربي يوفقكم.
     
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.