تابعنا على فيسبوك

    
    منير العلوي: نجاح مسرحية "الرزق السايب" بفضل حرفية ممثليه منير العلوي: نجاح مسرحية "الرزق السايب" بفضل حرفية ممثليه

    منير العلوي: نجاح مسرحية "الرزق السايب" بفضل حرفية ممثليه

    By / ضيوف توانسة / السبت, 19 تشرين1/أكتوير 2019 12:05

    الفنان منير العلوي اصيل مدينة اللوزة، بدأت حكايته مع المسرح صحبة رفيق دربه سفيان الداهش منه تأسيس جمعية الفجر المسرحي سنة 1988 الى يوم الناس هذا، عن مسيرته وتجربته الجديدة في الكتابة والاخراج لمسرحية "الرزق السايب" من انتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس التي يفتتح بها المهرجان الوطني للمسرح التونسي بصفاقس، التقيته وتجاذبنا الحديث فكان هذا الحوار

     

    * أهلا بك منير العلوي، لو تحدثنا عن بداياتك مع الفن الرابع؟

    - البداية كانت من الهواية والمسرح المدرسي كأغلب المسرحيين حتى التحقت سنة 1993 صحبة صديقي سفيان الداهش بالمدرسة التطبيقية لمهن الفنون الدرامية بادارة المرحوم المنصف السوسي اين تلقيت تكوينا مسرحيا لمدة 3 سنوات، اثرها شاركت في اولى اعمالي المسرحية في الاحتراق "ميت حي ينقز" و "نسمة راشمون" من تأليف واخراج المنصف السويسي.

     

    * حدثنا عن تجربتك في مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس؟

    - تجربتي في مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس كانت منذ التأسيس سنة 1997 مع المخرج صابر الحامي وشاركت في عدد كبير من الاعمال منها "الشعراء لصابر الحامي سنة 2000، "نفوس وحكايات" للهاشمي العاتي سنة 2001، éنطعم باب الجنة" لمنيرة الزكراوي سنة 1999 و"حسونة الليلي" لصابر الحامي سنة 2003، "الفنار" لمقداد المعزون سنة 2004 وغيرها من الاعمال الاخرى...

     

    * وماذا عن تجاربك الاخرى خارج أسوار مركز الفنون الدرامية والركحية؟

     

    - شاركت في مسرحية "غروب" لعبدالعزيز المحرزي سنة 2010 وايضا في مسرحية "طبيب رغم أنفه" لبشير لقهواجي سنة 2009 و مسرحية "كرش الغابة" لعبدالحميد حليّل سنة 2006 ومسرحية "كذبة بيضاء" لحسان السلامي سنة 2007 كما كانت لي تجربة في مسرحية خمسون مع الفاضل الجعايبي سنة 2006 كتقني اضاءة.

     

    * لو تحدثنا عن عملك الجديد مسرحية "الرزق السايب"؟

    - الرزق السايب هي اول تجربة لي في التأليف والاخراج كمحترف بعد عديد التجارب الاخراجية للهواة والاحتكاك بتجارب مخرجين كبار تتلمذت على اياديهم... الرزق السايب نص كوميديا سوداء تحاكي وضع البلاد ... بطولة سفيان الداهش، سعيدة الحامي، مقداد المعزون، نتيجة عزري، سامي المزغني، زياد غناينية، هيفاء بوعلاقي.

     
    هي حكاية أب لـ5 أبناء منهم 3 ذكور و بنتان، يملك ثروة طائلة ظل ينفقها في الملذات و سهرات المجون بعد وفاة زوجته تاركا أبناءه في خصاصة دائمة فكان الصراع بين الطرفين متواصلا لإعادة الأمور إلى نصابها لكن دون جدوى و دون فائدة.
     
     يظلّ الصراع مستمرا والثورة في مهب الريح كأنّها إسقاط على واقع تونسي فقد توازنه ونخره الصّراع والتّجاذبات.

     

    * هل توقعت نجاح العمل منذ البداية؟

    - في الحقيقة نجاح اي فعل مسرحي يقتصر على حرفية ممثليه، وارى نفسي وفقت جدا في الكاستينغ... المسرحية مازالت قابلة للتحسن اذ لم تعرض سوى في 5 مناسبات ولاقت استحسان المتلقي وايضا زملائنا من اهل المهنية... ويبقى اهم عرض قدمناها الذي تخوفت منه في الحقيقة عرض مهرجان صفاقس الدولي حيث استقطبت المسرحية ما يزيد عن 7500 متفرج وهذا يثلج الصدر ويحفزنا الى تقديم ما هو افضل.

     

    * ماذا عن تجاربك مع الدراما التونسية؟

    - في الدراما شاركت في عديد المسلسلات التونسية منها "بين الثنايا" و "الزوجة الخامسة" و "عاشق السراب" مع المخرج الحبيب المسلماني و "مكتوب 2" لسامي الفهري وقدمت دور الهذيلي الباي في سلسلة "نسيبتي العزيزة" قربني اكثر من جمهور البيت... وربما تكون لي مشاركة في عمل درامي جديد الموسم المقبل.

     

    * جديد اعمالك؟

    - أنا بصدد قراءة نص مونودراما ربما يرى النور قريبا

     

    الدخول للتعليق
    • الأكثر قراءة
    • آخر الأخبار

    Please publish modules in offcanvas position.