تابعنا على فيسبوك

    
    محمد صابر الحجري: لا بد من رفع المظلمة التاريخية عن المعلمين النواب...! محمد صابر الحجري: لا بد من رفع المظلمة التاريخية عن المعلمين النواب...!

    محمد صابر الحجري: لا بد من رفع المظلمة التاريخية عن المعلمين النواب...!

    By توانسة- خاص / سليم سعيد / ضيوف توانسة / الجمعة, 27 جويلية 2018 11:15

    ضيفي في حوار الصراحة لهذا اليوم، هو الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي، السيد  محمد صابر الحجري، اردت من خلال هذه الاستضافة الحديث معه عن وضعية المعلمين النواب و معرفة عدد الشغورات في صفوف المربين بالمدارس الإبتدائية، وكيفية التعامل مع هذه الوضعية هذه السنة، وموقف الجامعة من ذلك فكان هذا اللقاء، ادعوكم أعزائي عزيزاتي الى متابعة أطواره...

     

    * محمد صابر الحجري، مساء الخير

    - مساء النور سليم ، مرحبا بك و بكل قرائك الأفاضل، وشكرا على هذه الدعوة...

     

    * لو توضح للرأي العام عدد الشغورات في صفوف المعلمين والمعلمات بالمدارس الابتدائية لهذه السنة 2018/2019؟

    - بالنسبة لهذه السنة قد يبلغ عدد الشغورات في صفوف المعلمين والمعلمات حوالي 16000 شغورا، دون اعتبار الشغورات المتوقعة والناجمة عن التقاعدات...!

     

    * ماهي الحلول العاجلة حسب رايكم لمواجهة هذه الشغورات الكارثية ؟

    - المفروض أن الحل الجذري هو الانتدابات لكن في ظل التزام الحكومة التونسية بإملاءات صندوق النقد الدولي الرامية للضغط على كتلة الأجور والتي تمر بالضرورة عبر إيقاف الانتدابات في الوظيفة العمومية فإن كل الحلول تعتبر ترقيعية ومنها توجه وزارة الإشراف نحو الضغط على الشغورات عبر التخفيف من زمن التعلم.

    ومن نتائج ايقاف الانتدابات ارتفاع معدل الكثافة في الفصول عبر ضم الأقسام.

    و سيتم انتداب حوالي 2600 نائبا خلال سبتمبر 2018 طبقا لاتفاق 5 ديسمبر 2015 لكن هذا العدد لا يكفي لتغطية التقاعدات المبرمجة لهذه السنة....!!

     

    * السيد محمد صابر، لو نتحدث  عن وضعية المعلمين النواب، المباشرين هذه السنة؟

    - طبقا لاتفاق 5 ديسمبر 2015 سيتم انتداب دفعتين خلال سبتمبر 2018 وسبتمبر 2019 ليبلغ عدد المنتدبين حوالي 5300 نائبا، وبتطبيق اتفاق 8 ماي 2018 سيتم انتداب النواب على ثلاث دفعات خلال سبتمبر 2020 وسبتمبر 2021 وسبتمبر 2022.

    ويبلغ عدد المعنيين بتسوية الوضعية حوالي 10000 نائب وبذلك فإن التسوية تشمل تقريبا كل نواب المرحلة الابتدائية ما عدى النواب الذين تم التعويل على خدماتهم خلال السنة الدراسية 2017-2018 وعددهم لا يتجاوز 300.


    * هل من اسعاف عمري لكبار السن من المعلمين النواب وانتدابهم العاجل واللامشروط؟

    - من بين بنود الاتفاقيتين تعطى الأولية في الانتداب النواب الذين بلغوا سنا تتراوح بين 45 و50 سنة...

     

    * لما لا يقع ادراج المعلمين النواب المشمولين باتفاقية 2015 واتفاقية 2018 والذين تجاوزوا 40 سنة في قائمة موحدة، ويقع اسعافهم بالانتداب الفوري ؟

    - في الحقيقة لم يتم التطرق الى هذه النقطة باعتبار ان الاتفاقيتين منفصلتين عن بعضهما، مع العلم ان الاتفاقية الأولى المؤرخة في 5 ديسمبر 2015 منشورة في الرائد الرسمي واتفاقية 8 ماي 2018 لازالت في طريقها للنشر والجامعة العامة للتعليم الأساسي دائما مستعدة للتفاعل مع كل المقترحات والطلبات الوجيهة.

     

    * لما لا يقع ادراج كبار السن من المعلمين النواب المشمولين بالإتفاقيتين 2015 او 2018 في قائمة واحدة، وانتدابهم العاجل؟

    - الأكيد أنه سيتم عرض المقترح على مكتب الجامعة العامة للتعليم الأساسي للتفاعل...
     

    * ﻛﻴﻒ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻨﺔ ؟

    - ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﺟﺮ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﻣﺘﻤﺴﻜﺔ ﺑﺄﺟﺮ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ ﺿﻌﻒ ﺍﻷﺟﺮ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ  ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻄﺎﺭ 600 ﺍﻗﺘﺮﺣﺖ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ. ﻭﺗﻢ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ ﻳﻘﻞ ﺍﻷﺟﺮ ﻋﻦ ﺃﺣﺮ ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ. ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﺎﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﻻﺯﺍﻝ ﺟﺎﺭ ﻟﻜﻦ ﺗﻢ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ.

     

    * ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎﺑﺮ، ﻛﻠﻤﺔ ﺣﺮﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻧﺨﺘﻢ؟

    - ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺮﺍﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﻛﻞ ﺍﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻬﺶ. ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺧﺎﺽ ﺣﺮﻭﺑﺎ ﻭﻣﻌﺎﺭﻙ ﺑﻼ ﻫﻮﺍﺩﺓ ﺿﺪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺼﻴﻐﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﻭﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﻣﻨﺬ ﺛﻤﺎﻧﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻔﺴﺮ ﺍﻥ 40% ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﻣﺮﻭﺍ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﺍﻭ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ. ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺑﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻋﻤﻞ ﻭﺳﻴﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﺮﻳﺲ ﺷﻌﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ: ﺷﻐﻞ، ﺣﺮﻳﺔ، ﻛﺮﺍﻣﺔ ﻭﻃﻨﻴﺔ..  ﻭﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺁﻟﻴﺎﺕ ﺗﻜﺮﻳﺴﻪ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ.

     

    * ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺨﺘﺎﻡ

    - ﺍﺷﻜﺮﻙ ﺳﻠﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﺃﺷﻜﺮ مجلتكم...

     

    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.