تابعنا على فيسبوك

    
    تركيا تحتل ليبيا وتزيح تونس كأول مصدر للمنتجات الغذائية تركيا تحتل ليبيا وتزيح تونس كأول مصدر للمنتجات الغذائية

    تركيا تحتل ليبيا وتزيح تونس كأول مصدر للمنتجات الغذائية

    By متابعات / دنيا الاقتصاد / الأربعاء, 10 حزيران/يونيو 2020 10:11
    اكد انيس الجزيري رئيس مجلس الاعمال التونسي الافريقي أن 70% من السلع الغذائية تركية الصنع متوفرة في السوق الليبية سلع غذائية تونسية مطالبا مجلس نواب الشعب التونسيي بتمرير والمصادقة على اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية.
     
    وبين الجزيري لدى تدخله ببرنامج إيكو ماغ أن الوضع في ليبيا جراء الحرب اهلية والتدخل الأجنبي تأزم وتعكر أكثر بسبب كوفيد-19 الأمر الذي أثر على مصالح تونس.
     
    وأضاف الجزيري ان إقرار المصرف الليبي المركزي استلام أي مستندات لسلع تكون موردة عن البر إلا عبر البحر ساهم في تعطيل عملية تصدير السلع التونسية داعيا الحكومة ووزير النقل إلى إحداث خط بحري بين صفاقس وطرابلس لتصدير هذه السلع حتى يتم حل المنفذ البري.
     
    وأكد ضيف البرنامج أن المبادلات التجارية بين ليبيا وتونس تراجعت إلى نصف، من قرابة 1٫4 مليار دولار سنة 2010 إلى 0,6 مليار دورلار سنة 2019 مضيفا أن عدد التونسيين العاملين بالقطر الليبي تراجع من 150 الف إلى 1000 تونسي الأمر الذي سيؤثر على البطالة في تونس وفق قوله.
     
    كما دعا أمين عام مجلس الأعمال الإفريقي السلطات التونسية إلى تحديد موقف واضح تجاه ليبيا والبحث عن مصلحة تونس مشددا على وجود حرب مصالح ونفوذ في القطر الليبي محذرا من انقسام ليبيا وتأثيرها على الإقتصاد التونسي.
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.