شباط/فبراير 05, 2023
 

 

 



83.2 % من التونسيين لا يمارسون الرياضة

83.2 % من التونسيين لا يمارسون الرياضة 83.2 % من التونسيين لا يمارسون الرياضة

أكدت الدراسة التي تمّ انجازها من قبل المرصد الوطني للرياضة بالشراكة مع المعهد الوطني للاحصاء أنّ 83.2 بالمائة من التونسيين لا يمارسون الأنشطة البدنية والرياضية.

وجاء ذلك خلال يوم دراسي نظمه المرصد الوطني للرياضة بالشراكة مع المعهد الوطني للاحصاء و وزارة الشباب والرياضة، خصص لعرض نتائج المسح الوطني حول الممارسات الرياضية والبدنية لدى التونسيين.

و كشف سفيان الدربالي ممثل المعهد الوطني للاحصاء أنّ المسح الوطني حول الممارسات الرياضية والبدنية لدى التونسيين شمل عينة مكونة من 5000 أسرة ممثلة لكل الأصناف المهنية والاجتماعية تمّ اختيارها حسب الطرق الاحصائية العلمية، وتتوزع هذه العينة على 500 مقاطعة تعداد في كل ولايات الجمهورية بمدنها وقراها وأريافها.

وأورد أنّه تمّ الحرص على تحسين مدى دقة التقديرات المستخرجة من نتائج هذا المسح، حيث وقع الاعتماد على طريقة العينة الطبقية، و أنّه على هذا الأساس وزعت المقاطعات المكونة لقاعدة العينة الى "طبقة عينة" حسب الولاية والوسط الجغرافي للاقامة بكل مقاطعة.

وأضاف أنّه تمّ سحب مقاطعات العينة باحتمالات مناسبة لعدد الأسر بالمقاطعة حسب نتائج التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014، وفي كل مقاطعات العينة وقع سحب 10 أسر ممثلة لمجموع أسر المقاطعة، ملاحظا أنّ نصف الأشخاص الذين شملهم المسح تتراوح أعمارهم من 6 الى 35 سنة.

وقال انّ نتائج المسح أبرزت أنّ كرة القدم تعد النشاط الرياضي الأكثر ممارسة في تونس بنسبة 28.5 بالمائة، يليها رياضة المشي لمسافات طويلة بنسبة 15.11 بالمائة ، ثمّ كمال الأجسام بنسبة 13.20 بالمائة، ثم الأيروبيك بنسبة 9.68 بالمائة.

كما نوّه الى النتائج تبرز أيضا أنّ نسبة ممارسة باقي الرياضات الجماعية ضعيفة جدا على غرار الكرة الطائرة (0.27 بالمائة) وكرة اليد ( 1.32 بالمائة) وكرة السلة (0.87 بالمائة) و الرقبي (0.33 بالمائة).

 

اخر التغريدات

النادي الإفريقي: التشكيلة المحتملة في مواجهة مستقبل الرجيش. يواجه النادي الإفريقي https://t.co/pg7sgMOH0r
تونس... الليلة أمطار مُتوقعة والحرارة تتراوح بين 7 و12 درجة. أعلن https://t.co/YozMtj8VEr
دورة دبي الدولية لكرة السلة: النادي الإفريقي يتعطل في الدور نصف النهائي. إنهزم النادي https://t.co/WZGlt4e50n
Follow touwensa.com on Twitter

عجائب وغرائب

سنجاب يعطل خط قطارات في ألمانيا

قتل نفسه.. ليعرف من سيحضر جنازته!

18 قطعة مغناطيسية داخل معدة طفل تدهش الأطباء

العثور على شخص توفي "في سريره" منذ 20 عاماً

يخطف حافلة بركابها.. لمشاهدة مباراة الأرجنتين وكرواتيا في منزله!

«رجل عنكبوت» يتسلق أطول مباني العالم

اكتشاف أكبر سلحفاة بحرية في أوروبا .. بحجم سيارة

أثناء رحلة صيد .. تمساح يلتهم رضيعاً أمام عيني والده

عريس يقدم هدية غريبة لزوجته ليلة الزفاف