تابعنا على فيسبوك

    مدينة نابولي توزع البيتزا على المارة احتفالا بإدراجها على قائمة التراث العالمي مدينة نابولي توزع البيتزا على المارة احتفالا بإدراجها على قائمة التراث العالمي

    مدينة نابولي توزع البيتزا على المارة احتفالا بإدراجها على قائمة التراث العالمي

    By قسم التحرير / دنيا السياحة / الجمعة, 08 ديسمبر 2017 11:43

    نابليون يعتبرون إدراج مدينتهم على قائمة التراث العالمي بمثابة الفوز بكأس العالم لكرة القدم بعد انتظار دام 250 عاما.

    نابولي (إيطاليا)- احتفلت نابولي (جنوب إيطاليا) بإدراج البيتزا على قائمة التراث غير المادي للبشرية، فقد دخل فن صنع البيتزا النابولية قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، بتوزيع قطع من هذا الطبق المحلي الشهير على المارة.

    وقال جينارو غاتيمولو وهو صانع بيتزا (57 عاما) وهو بصدد العمل “الأمر بمثابة الفوز بكأس العالم لكرة القدم”. وأضافت المتقاعدة ريتا رولن “أنا سعيدة فعلا. فقد بتنا نعرف بشيء إيجابي وليس الكامورا (المافيا في نابولي) وبشيء لذيذ كذلك”.

    وأكد ماركو تويلدو (47 عاما) وهو يلتهم قطعة ثالثة من البيتزا “ما من شيء أفضل من الاحتفال بغير تناول البيتزا عند الفطور”. وقال صانع البيتزا إنزو كوتشا وسط تصفيق الجموع “بعد انتظار دام 250 عاما أدرجت البيتزا في قائمة التراث العالمي لليونسكو. برافو نابولي”.

    وأوضح كوتشا “منذ قرون يستند فن صنع البيتزا في نابولي إلى عناصر أساسية هي المياه والطحين والملح والخميرة، كلها منتجات ممتازة من منطقة كامبانيا”. وتابع “إلا أن يدي صانع البيتزا وقلبه وروحه تساهم أيضا في سحر البيتزا”، مشيرا إلى أن قذف العجينة في الجو يشكل “شغفا ننقله إلى الآخرين”.

    وكان سلف البيتزا رغيفا من الخبز المسطح الذي يرش عليه اللحم المقدد وكان نابعا من الحاجة إلى توفير غذاء بثمن زهيد إلى جموع الفقراء في المدينة، بحسب ما أكده المؤرخ أنطونيو ماتوتزي.

    وظهرت أشكال البيتزا الفعلية الأولى مع وصول الطماطم من القارة الأميركية ودخولها المطبخ المحلي. وأضاف المؤرخ قائلا “في نهاية القرن الثامن عشر رأت أول مطاعم البيتزا النور”.

    وتابع احتاج هذا الطبق الناجح محليا إلى قرن إضافي والملكة مارغريتا ليصدّر خارج خليج نابولي. فالملكة مارغريتا التي كانت تزور المدينة مع زوجها الملك أمبرتو الأول في العام 1889 طلبت أن تتذوق البيتزا لتكسب ود سكان نابولي. وتفيد الرواية أنها أعجبت كثيرا بالبيتزا.

    وقال جينو سوربيلو وهو صانع بيتزا شارك في العملية إنه وزملاؤه يتبادلون الحيل والأسرار “من أجل التوصل إلى صنع بيتزا نابولي اللذيذة”. وقالت المنظمة على تويتر بعد اجتماع عقد في مدينة جيجو بكوريا الجنوبية واتخذ فيه قرار ضم فن صنع البيتزا النابولية لقائمة التراث غير المادي “تهانينا #إيطاليا”.

     

    الدخول للتعليق
    • الأكثر قراءة
    • آخر الأخبار

    Please publish modules in offcanvas position.