تابعنا على فيسبوك

    لأول مرة في المنستير: معرض الساحل للصناعات التقليدية لأول مرة في المنستير: معرض الساحل للصناعات التقليدية

    لأول مرة في المنستير: معرض الساحل للصناعات التقليدية

    By قسم التحرير / متابعات / دنيا السياحة / الخميس, 15 آمارس 2018 11:11

    تنطلق فعاليات الدورة الأولى لمعرض الساحل للصناعات التقليدية يوم 15 مارس الجاري وتتواصل حتى يوم 25 من نفس الشهر بمشاركة حوالي 200 حرفي من جلّ ولايات الجمهورية يمثّلون مختلف الحرف منها الطين والحجارة والفخار والنسيج والخياطة اليدوي والألياف والبلور والأثاث والحلي التقليدي...

    يسعى معرض الساحل للصناعات التقليدية إلى المساهمة في النهوض بقطاع الصناعات التقليدية التونسية وفتح آفاق جديدة للتعريف بها وترويجها داخل البلاد وخارجها.

    وأكد كاظم المصمودي المندوب الجهوي للديوان الوطني للصناعات التقليدية أنّ هذا المعرض يتنزّل في سياق دعم الحرفيين ومضاعفة الفُرص والمناسبات للتعريف بمنتجاتهم وترويجها.

    فيما أشار شكري شويخ مدير المعرض أن التظاهرة تنقسم إلى عدد من الأجنحة وهي الجناح التجاري وجناح الابتكار والمشاريع المجدّدة وجناح التنشيط الحرفي وأكد أنّ في المعرض ورشات حيّة من تنشيط عدد من الحرفيين من ولايتي سوسة والمنستير لإبراز مهاراتهم الحرفية  والمخزون التراثي لبعض المهن المهدّدة بالإندثار كما سيتمّ تشريك عدد من العارضين من ولايات داخلية في حرف مثل القصب والحُلي والتطريز... مع تشريك أطفال المدارس ورياض الأطفال في تنشيطها.

     وجناح الامتياز والذي سيتم تخصيصه لعرض بعض المنتوجات من ولاية المنستير المتوجة بالجوائز في المسابقات الوطنية للإبتكار في الصناعات التقليدية وخاصة مسابقة الخمسة الذهبية وفي مسابقات أخرى ويبلغ عددهم 10 حرفيين، فضلا عن جناح الإرشاد والتوجيه والدفع المبادرة الخاصة وهو جناح سيتمّ تأثيثه من قبل المندوبية الجهوية للديوان الوطني للصناعات التقليدية وعدد من هياكل المساندة والمرافقة للباعثين من أجل التعريف بتدخلات هذه الهياكل ومختلف الحوافز والإمتيازات المتوفرة للمهنيّين في قطاع الصناعات التقليدية.

    وإلى جانب كل هذه الأجنحة برمج المنظمون يوما سياحيّا سيتمّ بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للسياحة بالمنستير لاستقبال وفود سياحية في الصالون وتنظيم ورشات حرفية حيّة في التطريز اليدوي وصناعة الحلي وظفيرة السعف والقصب والفخار بمشاركة السيّاح والزوّار مع تذوّق مأكولات تقليدية محلية وذلك يوم 21 مارس. كما أكد فوّاز بن حليمة المندوب الجهوي للسياحة الذي أشار إلى سعي المندوبية إلى تشريك السوّاح المقيمين في نُزل المنستير ومزيد تعريفهم بالمنتوجات التقليدية التونسية في سياق مزيد تنويع المنتوج السياحي التونسي.

    كما يوفّر المعرض فضاء لعروض الأزياء، حيث ستتمّ تهيئة فضاء خاص بعروض الأزياء النسائية والرجالية التقليدية أو المبتكرة والمستوحاة من لباسنا اليومي أو المناسباتي من إنجاز وتقديم عدد من المصمّمين الشبّان من الجهة وخارجها مع عروض آخر ابتكارات الحرفيين في هذا المجال يمساهمة المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير.

     

    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.