تابعنا على فيسبوك

    
    بلماضي أفضل مدرب في أفريقيا بلماضي أفضل مدرب في أفريقيا

    بلماضي أفضل مدرب في أفريقيا

    By متابعات / رياضة / الخميس, 09 كانون2/يناير 2020 13:28
    المدرب الجزائري جمال بلماضي يتوج بجائزة أفضل مدرب في أفريقيا بعدما قاد منتخب بلاده لاستعادة العرش الأفريقي بإحراز لقب كأس الأمم الأفريقية 2019.
     
    الغردقة (مصر)- بعد عامين أحكم فيهما المدرب الأجنبي قبضته على جائزة أفضل مدرب في القارة الأفريقية، شهد الحفل السنوي لجوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بمدينة الغردقة المصرية عودة المدرب الوطني إلى الصدارة.
     
    وبعد تقليص عدد المدربين المتنافسين على الجائزة لعام 2019 إلى ثلاثة مدربين في القائمة النهائية للجائزة، انحصرت المنافسة بين ثلاثة مدربين وطنيين هم الجزائري جمال بلماضي المدير الفني للمنتخب الجزائري والسنغالي أليو سيسيه المدير الفني لمنتخب بلاده والتونسي معين الشعباني المدير الفني لفريق الترجي التونسي.
     
    وتوج المدرب الجزائري جمال بلماضي بالجائزة بعدما قاد منتخب بلاده لاستعادة العرش الأفريقي بإحراز لقب كأس الأمم الأفريقية 2019، ليكون الأول للخضر خارج ملعبهم والثاني للفريق في تاريخ البطولة منذ توج بلقبه الوحيد السابق على ملعبه في نسخة 1990. وبدأ الكاف تقديم هذه الجائزة لأفضل مدرب في القارة منذ سنة 2000 لتكون هذه الجائزة هي النسخة العشرون.
     
     

    الكلمة العليا
     
    وعلى مدار 20 نسخة حتى الآن، كانت الكلمة العليا في هذه الجائزة للمدرب الأفريقي حيث أحرز المدربون الأفارقة هذه الجائزة 12 مرة مقابل ثماني مرات فقط للمدربين الأجانب القادمين من خارج القارة. وشهد الحفل تتويج المدرب الوطني والأفريقي بالجائزة للمرة الثانية عشرة في تاريخ جوائز الكاف. ويشهد تاريخ هذه الجائزة على فوز ثلاثة مدربين فقط بالجائزة أكثر من مرة ويأتي في مقدمتهم الفرنسي هيرفي رينارد الذي أصبح الوحيد الذي يحرز الجائزة ثلاث مرات علما بأنه توج بها في كل مرة لإنجازه مع فريق مختلف.
     
    وأحرز رينارد الجائزة للمرة الأولى في 2012 بعدما قاد منتخب زامبيا للقبه الوحيد حتى الآن في بطولات كأس الأمم الأفريقية، ثم فاز بها في 2015 بعدما قاد المنتخب الإيفواري لنفس اللقب ليكون الثاني في تاريخ الأفيال، فيما جاء اللقب الثالث له في نسخة عام 2018 بعدما قاد المنتخب المغربي لتقديم عروض مميزة في كأس العالم 2018 بروسيا والتي شهدت عودة أسود الأطلس إلى النهائيات العالمية للمرة الأولى منذ 1998.
     
    وكان الفرنسي الآخر برونو ميتسو أول مدرب يفوز باللقب مرتين علما بأنه لا يزال الوحيد الذي أحرز أيضا هذه الجائزة في عامين متتاليين وذلك في 2001 و2002، حيث قاد المدرب الراحل المنتخب السنغالي بنجاح في 2001 لبلوغ نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان للمرة الأولى في تاريخ الفريق، ثم قاد الفريق في 2002 لنهائي كأس أمم أفريقيا وخسر أمام الكاميرون بركلات الترجيح فقط، ثم قاد الفريق لدور الثمانية في كأس العالم بجدارة. وفي المقابل، فاز المدرب النيجيري ستيفن كيشي بالجائزة مرتين سابقتين مع منتخبين مختلفين وذلك في 2005 مع منتخب توغو ليكون الأجنبي الوحيد من داخل القارة وفي 2013 مع نيجيريا.
     
     

    نجاح عربي
     
    وفي سياق النجاحات العربية فاز الجزائري يوسف بلايلي، لاعب أهلي جدة السعودي، بجائزة أفضل لاعب داخل قارة أفريقيا لعام 2019. وتفوق بلايلي على منافسيه أنيس البدري، لاعب منتخب تونس وفريق الترجي، وطارق حامد، لاعب وسط الزمالك ومنتخب مصر. وقاد يوسف بلايلي، الترجي للفوز بالدوري التونسي ودوري أبطال أفريقيا، قبل الانتقال إلى الأهلي السعودي، فيما توج مع منتخب الجزائر بلقب كأس الأمم الأفريقية.
     
    كما نال النجم المغربي الشاب أشرف حكيمي مدافع بوروسيا دورتموند الألماني نصيبا وافرا من الإعجاب والأضواء في الحفل بعدما انتزع عن جدارة جائزة أفضل لاعب أفريقي شاب للعام الثاني على التوالي بفضل ما يقدمه من أداء مميز مع دورتموند وكذلك مع المنتخب المغربي.
     
     
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.