All categories
موضة وجمال
كل توانسة
احزاب تونسية
جمعيات وتحديات
عجائب وغرائب
مرحبا بكم على صفحات جريدة توانسة
مشاهير
دنيا الاقتصاد
جرائم
رياضة
تكنولوجيا
الساحة الجامعية
الملحق
   شؤون وطنية
   شؤون عربية
   شؤون دولية
الأخبار
   أخبار
   موسيقى
   مسرح
   سينما
   تلفزيون
   فنون تشكيلية
   منوعات
   ضيوف توانسة
   أدب
الام والطفل
بانوراما
   بانوراما
   آراء
   قراءات
دنيا السياحة
مساحات اعلانية
دراسات
توانسة بالخارج
سوق توانسة

آمال العرب معلقة على تونس في المونديال الروسي

Written by  قسم التحرير / متابعات
تاريخ النشر: 18 حزيران/يونيو 2018
78 times
Rate this item
(0 votes)
آمال العرب معلقة على تونس في المونديال الروسي آمال العرب معلقة على تونس في المونديال الروسي

إنكلترا تبحث عن بداية ملهمة من بوابة "نسور قرطاج" وبلجيكا تسعى للتوهج في روسيا على حساب بنما.

موسكو- يعقد العرب آمالا كبيرة على تونس بعد الخسارة الثلاثية لمنتخبات السعودية ومصر والمغرب في الجولة الأولى بمجموعتها، فقد كانت رحلة تأهل منتخب “النسور” مميزة في التصفيات الأفريقية، بدأها ضيفا على منتخب موريتانيا بالمرحلة الأولى، وتغلب عليه بهدفين لهدف، وجدد فوزه بنفس النتيجة في الإياب، ليبلغ المرحلة النهائية من التصفيات.

ولعب ضمن المجموعة الأولى للمرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية إلى جانب الكونغو الديمقراطية وليبيا وغينيا، وتصدرت تونس المجموعة برصيد 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين دون أيّ هزيمة، وأحرز 10 أهداف وتلقى 4.

ويمتلك نبيل معلول المدير الفني لتونس خبرة كبيرة في عالم التدريب، كما يضم ضمن صفوفه مجموعة من اللاعبين المميزين أبرزهم نعيم السليتي وكريم العريبي وفخرالدين بن يوسف والفرجاني ساسي ووهبي الخزري وغيرهم.

وقال علي معلول، نجم منتخب تونس، إنه استعاد كامل عافيته، قبل مواجهة إنكلترا. وأوضح معلول، في تصريحات صحافية “أنا الآن في صحة جيدة، وجاهز للمشاركة في لقاء إنكلترا، لكن الخيار الأخير يبقى للمدرب، وعلى كل حال، سواء لعبت أنا أو غيري، فالمهم أن يحقق منتخب تونس نتيجة إيجابية”.

وتابع لاعب الأهلي المصري “قمنا بالتحضيرات اللازمة لمواجهة اليوم، درسنا منتخب إنكلترا جيدا، وسنحرص على أن تكون بدايتنا في اللقاء موفقة، وأن ننجح في مباغتة منافسنا بهدف مبكر”. وبخصوص هزيمة نسور قرطاج أمام إنكلترا، في مونديال فرنسا 1998، قال الظهير الأيسر “منتخب إنكلترا 1998 ليس هو في 2018.. الكثير من الأشياء تغيرت، حتى طريقة اللعب”.

وواصل “عرفنا نقاط قوة إنكلترا، ونقاط ضعفها، وسنحاول استغلالها على الوجه الأكمل، المهم أن نعرف كيف ندخل اللقاء، وبحول الله سنخرج بنتيجة إيجابية، نسعد بها كل التونسيين”.

بلجيكا لم تفز بأي بطولة كبرى وكانت أفضل إنجازاتها هي وصافة كأس الأمم الأوروبية في 1980

وعلى الجانب الآخر، يدخل منتخب إنكلترا المباراة بأحلام كبيرة، وآمال أكبر بمواصلة المشوار والوصول للقب غائب عنه منذ سنوات طويلة، خاصة وأنه يمتلك جيلا مميزا للغاية، وستكون هذه هي المشاركة الـ15 في المونديال.

 


أحلام كبيرة

تمكّن منتخب إنكلترا من التأهل للعرس العالمي بعد أن أنهى التصفيات بشكل جيد بتحقيقه لثمانية انتصارات وتعادلين دون أي هزيمة، ليتأهل من المركز الأول ومبكّرا، وتصدر منتخب “الأسود الثلاثة” قائمة المجموعة السادسة للتصفيات قارة أوروبا برصيد 26 نقطة، وأحرز 18 هدفا وتلقى 3 أهداف فقط.

ويمتلك غاريث ساوثغيت المدير الفني مجموعة من اللاعبين المميزين، أبرزهم هاري كين وإيريك داير وفيل جونز وغاري كاهيل وجيمي فاردي وغيرهم من النجوم.

 وستكون مواجهة اليوم هي الثانية بين المنتخبين في المونديال، حيث سبق لهما أن لعبا ضدّ بعضهما في كأس العالم عام 1998، وفاز الإنكليز وقتها بهدفين دون رد سجلهما آلان شيرار وبول سكولز.

ويؤكد جيسي لينغارد أن منتخب إنكلترا لن يهاب أي منافس في كأس العالم في الوقت الذي يقول فيه هاري كين إن فريقه ينبغي أن يتحلّى بالشجاعة.

بصرف النظر عن الكلمات الرنانة، فإن مثل هذه العبارات تسجل بداية عصر جديد لمنتخب الأسود الثلاثة. ويعدّ المدافع غاري كاهيل هو الوحيد في المنتخب الإنكليزي الذي يمتلك أكثر من 40 مشاركة دولية حيث يبلغ متوسط أعمار اللاعبين أقل من 26 عاما.

رحل الجيل الذي تصدره جيرارد وروني ولامبارد وتيري وجاء جيل جديد. وقال كين قائد المنتخب الإنكليزي “هدفنا أن نتحلى بروح المغامرة وبالشجاعة، هذا ما نحاول غرسه في الفريق”.

وأضاف “نأمل أن نخوض هذه البطولة بروح عالية، ستكون هناك لحظات صعبة”. وأشار “نسعى للفوز بأول مباراة ثم نستهدف المباراة الثانية، وأن نقدّم مستوانا المعهود في كأس العالم”.

ولم يتعرض المنتخب الإنكليزي لأي هزيمة منذ خسارته أمام آيسلندا، فيما خسر منتخب تونس أمام إسبانيا 0-1 وديا قبل المونديال، لتنتهي المسيرة الخالية من الهزائم لنسور قرطاج والتي استمرت تسع مباريات. ولم يكشف ساوثغيت عن قائمته للمباراة ولكن فابيان ديلف يؤكد أن زملاءه لديهم فكرة واضحة عما سيحدث.

 


التوهج في روسيا

يدخل منتخب بلجيكا مباراته الأولى في مونديال روسيا أمام بنما في الجولة الأولى من مباريات المجموعة السابعة بتشكيلة تغلب عليها الموهبة. ويعوّل منتخب بلجيكا على قوته الضاربة المتمثلة في روميلو لوكاكو نجم مانشستر يونايتد وكيفين دي بروين نجم مانشستر سيتي وإدين هازارد نجم تشيلسي.

وإن جازت المقارنة فإن المنتخب البلجيكي أفضل على الصعيد الفردي من منتخب البرتغال بطل أوروبا والذي فرض التعادل المثير على إسبانيا 3-3 في المجموعة الثانية. حتى الآن فإن منتخب بلجيكا مرشح لكي يكون الحصان الأسود للمونديال ولم يتم ترشيحه أبدا للقب، لماذا؟ الأمر كله يرجع إلى التاريخ.

وعلى عكس المنتخبات المرشحة البرازيل وألمانيا والأرجنتين وفرنسا وإسبانيا، لم تفز بلجيكا بأي بطولة كبرى وكانت أفضل إنجازاتها هي وصافة كأس الأمم الأوروبية في 1980 وضم منتخب بلجيكا تشكيلا مذهلا أيضا في يورو 2016 لكنه خرج من دور الثمانية على يد ويلز بعد سلسلة من العروض الباهتة وشائعات حول حدوث انقسام داخل الفريق.

كما أثيرت حالة من الجدل بعد تدخل قوي من دي بروين على عدنان يانوزاي خلال تدريبات الفريق، ولكن مارتينيز أكد أن هذا يظهر حجم العزيمة لدى فريقه على الفوز باللقب.

ويأمل منتخب بلجيكا في تحقيق الاستفادة القصوى أمام بنما اليوم رغم غياب قائد الدفاع فينسنت كومباني بسبب الإصابة. وكان كومباني (32 عاما) هو الغائب الوحيد عن تدريبات بلجيكا الخميس الماضي بعدما تعرض لإصابة في الفخذ قبل أسبوعين.

وعانى توماس فيرمايلين قلب دفاع برشلونة من إصابة في أوتار الساق الشهر الماضي. وهناك مهلة أمام مارتينيز حتى اليوم لاستبعاد كومباني من قائمته في المونديال واستبداله بلوران سيمان. ويخوض منتخب بنما أول مباراة له على الإطلاق في كأس العالم اليوم.

وتزامنت الحملة الناجحة للتأهل إلى كأس العالم مع مقتل لاعب الوسط اميلكار هنريكيز في أبريل 2017، ولا يضم منتخب بنما تحت قيادة هيرنان داريو غوميز، عددا كبيرا من النجوم ولكن فيديل إسكوبار مدافع نيويورك ريد بولز يعد  أبرزهم.

 وخسر منتخب بنما 0-6 أمام سويسرا و0-1 أمام النرويج وديا، مما يرجح بأن الفريق لن يكون بالخصم الصعب أمام بلجيكا، ولكن التجربة التي حدثت قبل عامين أمام ويلز بمثابة درس ينبغي التعلم منه.

 

Leave a comment

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction