تابعنا على فيسبوك

    المغرب يطلق ثاني قمر صناعي لرصد الأرض المغرب يطلق ثاني قمر صناعي لرصد الأرض

    المغرب يطلق ثاني قمر صناعي لرصد الأرض

    By متابعات / تكنولوجيا / الخميس, 22 نوفمبر 2018 09:39
    شركة أريان سبيس الأوروبية لإطلاق الأقمار الصناعية تطلق صاروخا من مقاطعة غايانا الفرنسية يحمل ثاني قمر صناعي مغربي.
     
     
    الرباط  - قالت شركة أريان سبيس الأوروبية لإطلاق الأقمار الصناعية إنها أطلقت أمس صاروخا من مقاطعة غايانا الفرنسية يحمل ثاني قمر صناعي مغربي، طورته شركتا تاليس ألينيا سبيس الفرنسية وإيرباص الأوروبية. وأضافت أن القمر الصناعي الذي يحمل اسم “محمد السادس بي” سيستخدم بالأساس في رسم الخرائط ومسح الأراضي والمتابعة الزراعية والمساهمة في إدارة مواجهة الكوارث الطبيعية ورصد تغيرات البيئة والتصحر إضافة إلى مراقبة الحدود والساحل.
     
    وكانت أريان سبيس قد أطلقت في شهر 7 نوفمبر الجاري أول قمر صناعي للمغرب لرصد الأرض، والذي حمل اسم “محمد السادس أي”. وأوضحت الشركة أن عملية الإطلاق إلى غاية انفصال القمر الصناعي استغرقت نحو 55 دقيقة، وأن القمر سيكون بإمكانه التقاط صور فائقة الدقة تصل جودتها إلى 70 سنتيمترا.
     
    ويشهد المغرب تحولات كبيرة في صناعة الفضاء والطيران حيث وضعت أكبر الشركات العالمية استثمارات كبيرة في البلاد لإنتاج مكونات الطائرات والأقمار الصناعية.
     
    واختتمت في الرباط يوم الثلاثاء الماضي فعاليات المؤتمر الدولي لتكنولوجيا الأقمار الصناعية والفضاء، والذي نظمته المدرسة العليا لتحليل المعلومات في جامعة محمد الخامس بالتعاون مع مؤسسة “كي.أس.أف” البريطانية للفضاء.
     
    وبحث المؤتمر على مدار يومين “أحدث التطبيقات في مجال صناعة الأقمار الصناعية” بمشاركة مؤسسات وشركات تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية من 12 دولة وعشرات الخبراء المتخصصين، معظمهم من أوروبا والولايات المتحدة. وهي المرة الثانية التي يستضيف فيها المغرب هذا المؤتمر.
     
    وتضمنت محاور المؤتمر أحدث أبحاث الأقمار الصناعية الصغيرة وتطبيقات رصد الأرض والزراعة ومراقبة البحار وصيد الأسماك والاستشعار عن بعد والكشف عن المعادن وصناعة النفط والغاز ونظم الاتصالات.
     
    كما تضمن المؤتمر ورشات عمل لتبادل الخبرات حول كيفية تصنيع أقمار صناعية صغيرة الحجم بثمن رمزي وأحدث تكنولوجيات الاتصال مع الأقمار الصناعية وعلوم الروبوتات.
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.