All categories
موضة وجمال
كل توانسة
احزاب تونسية
جمعيات وتحديات
عجائب وغرائب
مرحبا بكم على صفحات جريدة توانسة
مشاهير
دنيا الاقتصاد
جرائم
رياضة
تكنولوجيا
الساحة الجامعية
الملحق
   شؤون وطنية
   شؤون عربية
   شؤون دولية
الأخبار
   أخبار
   موسيقى
   مسرح
   سينما
   تلفزيون
   فنون تشكيلية
   منوعات
   ضيوف توانسة
   أدب
الام والطفل
بانوراما
   بانوراما
   آراء
   قراءات
دنيا السياحة
مساحات اعلانية
دراسات
توانسة بالخارج
سوق توانسة

آراء

في زمن القطبية الثنائية (1990:1945)، كان العالم متوازنًا إلى حدٍ كبير. أحلافٌ وقوى متضادة تعمل في إطار تنافسي. تفاعلات قمة في التضارب والصراع بين كلا المعسكرين. لكن كل معسكر تمتع بمناخ تنافسي سلمي بداخله، لمَ لا والعقيدة والهدف والفكر واحد؟!

اعتبر القيادي في الحشد الشعبي كريم النوري، الجمعة، أن المفخخات والانتحاريين العرب لو فجرت في اسرائيل خلال ١٤ سنة الماضية، بدلا من العراق، لما بقي "صهيوني واحد".

انعكس تضارب المصالح بين الدول العربية على مسارات القضيّة الفلسطينيّة و قد تعمّقت الجراح بتناقض مصالح الفصائل الفلسطينيّة في حدّ ذاتها فمنذ 1917 تاريخ الوعد المشؤوم وعد بلفور بإقامة وطن قومي لليهود بفلسطين كإيذان لانتهاء نفوذ الامبراطورية العثمانية و كوضع لموطن قدم في الشرق الاوسط و في العالم العربي من خلاله ترعى بريطانيا مصالحها بالمنطقة و تفتح الباب امام تحقيق مخططات التقسيم الجديد للخارطة السياسية بالمنطقة.

قال أحمد بان، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، إن استهداف الإرهابيين للمساجد، ومن قبل الكنائس، ودور العبادة بشكل عام، في مختلف بلدان العالم، هو شكل من أشكال الاعتداء، ويستهدفون من خلاله دور العبادة، لأنهم يعتبرونها أماكن لا تدين لهم بالولاء، وهذا إن دل على أنه "أيدولوجيا فاسدة"، وعقيدة خربة، فهم يعتمدون مبدأ "من ليس معي فهو ضدي"، لذا يدخلون في مرحلة تكفير المجتمع، فالمجتمعات التي لا تشاركه اعتقاده، مجتمعات "كافرة"، ويسمونها "منافقة"، وبالتالي يخرجون هذه المساجد من قدسيتها وحرمتها.

مع إعلان انتهاء المعارك ضد تنظيم "داعش" في سورية، والسيطرة على كل المناطق التي كانت بيده، وآخرها مدينة البوكمال التي كان من المفترض أنها تحوي آلاف المقاتلين الذين هربوا من حصار المناطق الأخرى، كانت المفاجأة أن النظام أعلن الاستيلاء عليها من دون الإعلان عن مصير عناصر التنظيم الذين اختفوا مع اختفاء دولتهم، ومن دون أن تعطي أية جهة تبريراً منطقياً لهذا الاختفاء.

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction