حزيران/يونيو 26, 2022
 

 

 



الحوثيون يستهدفون مصافي النفط في السعودية في وقت يعاني فيه العالم من أزمة طاقة

الحوثيون يستهدفون مصافي النفط في السعودية في وقت يعاني فيه العالم من أزمة طاقة الحوثيون يستهدفون مصافي النفط في السعودية في وقت يعاني فيه العالم من أزمة طاقة

الهجوم لم يخلّف إصابات بشرية كما لم تتأثر به أعمال المصفاة ولا إمدادات البترول ومشتقاته.

الرياض - أعلن المتمردون الحوثيون في اليمن الجمعة عن شنهم هجمات بطائرات مسيّرة على مصاف للنفط ومواقع حساسة أخرى في المملكة العربية السعودية، في تصعيد خطير يستهدف إلحاق المزيد من الأضرار بإمدادات الطاقة، التي تشهد اضطرابا غير مسبوق في العالم جراء الحرب في أوكرانيا.

وقال المتحدث العسكري باسم المتمردين الموالين لإيران يحيى سريع في بيان، “نفذت قواتنا عملية عسكرية واسعة تحت مسمى ‘عملية كسر الحصار الأولى’، وذلك باستهداف مصفاة أرامكو في الرياض بثلاث طائرات مسيّرة”.

وتقع المصفاة التابعة لشركة أرامكو جنوب مدينة الرياض، على بعد نحو ألف كيلومتر من أقرب نقطة من الحدود مع اليمن الغارق في الحرب. وتبلغ طاقتها التكريرية نحو مئة ألف برميل يوميا.

وذكر بيان المتمردين أن العملية “استهدفت كذلك منشآت لأرامكو في منطقتي جيزان وأبها (جنوب غرب)، ومواقع حساسة أخرى (لم يحددها) بست طائرات مسيّرة”. وذكر البيان أن العملية تأتي “ردا على تصعيد العدوان من خلال الحصار الظالم على شعبنا، ومنع دخول المشتقات النفطية”.

وكانت وكالة الأنباء السعودية نقلت عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة (لم تسمه) أن “مصفاة تكرير البترول في الرياض تعرضت لاعتداء بطائرة مسيّرة بعد صباح الخميس”.

وقال المصدر إن الهجوم أسفر عن حريق صغير تمت السيطرة عليه، مشيرا إلى أن الهجوم لم يخلّف إصابات بشرية، كما لم تتأثر به أعمال المصفاة ولا إمدادات البترول ومشتقاته.

واعتبر أنّ “هذه الأعمال التخريبية والإرهابية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية في مناطق مختلفة من المملكة، لا تستهدف المملكة وحدها”، بل “تستهدف بشكل أوسع زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، وبالتالي التأثير سلبا على الاقتصاد العالمي”.

وغالبا ما يستهدف المتمردون في اليمن المطارات والمنشآت النفطية في السعودية، أحد أكبر مصدّري النفط في العالم، على خلفية قيادة المملكة لتحالف عسكري دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا منذ العام 2015.

ويرى مراقبون أن الضربات التي طالت مصافي للنفط في السعودية، في الوقت الذي يعيش فيه العالم أزمة أسعار خطيرة في هذه المادة، تعكس مدى الخطورة التي يجسدها المتمردون، ليس فقط على دول التحالف العربي، بل وأيضا على العالم.

 

اخر التغريدات

جامعة تونس تحتفي بطلبتها في "يوم العلم". https://t.co/zEf5JtmHCB
آدم قرّب يطلب مهلة للتفكير قبل تجديد عقده مع النادي الإفريقي. بعد المردود الممتاز الذي https://t.co/ZeMHVGLUfD
محمد علي البحري يمضي للنادي الافريقي. توصل النادي الافريقي الى اتفاق رسمي مع الجناح https://t.co/HVCB13djN0
Follow touwensa.com on Twitter

عجائب وغرائب

 قرد يحمل سكيناً يرعب مدينة بأكملها

ماتت بفستان الفرح.. وفاة عروس شابة أثناء توقيعها على عقد قرانها

يعود للحياة بمعجزة: مات 11 مرة وتوقف قلبه 35 دقيقة 

شريفة بوعائشة أكبر الناجحين في باكالوريا 2022.. تبلغ من العمر 54 سنة

يقطع الكهرباء على كامل قريته ليلتقي حبيبته سرا

سويدية عمرها 103 أعوام تحطم الرقم القياسي للقفز الثنائي بالمظلة

سيدة تضع 5 توائم بحالة جيدة في ولادة قيصرية

المؤرخ عبد الواحد المكني : سب الجلالة إختصاص تونسي يعود للقرن 19

امرأة تنكرت بزي رجل لمدة 36 عاماً لتربية إبنتها