أيلول/سبتمبر 29, 2022
 

 

 



روسيا تستعين بقمر اصطناعي إيراني للتجسس على أوكرانيا

روسيا تستعين بقمر اصطناعي إيراني للتجسس على أوكرانيا روسيا تستعين بقمر اصطناعي إيراني للتجسس على أوكرانيا

مستشار الرئيس الأوكراني يؤكد إرسال إيران 46 طائرة بدون طيار إلى روسيا، مشيرا إلى أن استخدامها قد بدأ بالفعل.

واشنطن – تخطط روسيا لاستخدام قمر اصطناعي إيراني جديد للتجسس على الجيش الأوكراني وتحسين جمع المعلومات الاستخباراتية، بعد تلقيها طائرات مسيرة إيرانية مسلحة، مما يشير إلى التعاون العسكري المتزايد بين البلدين. وفق صحيفة "ذا تليغراف" البريطانية.

ويستعد المهندسون الروس لإطلاق القمر الصناعي الخيام إلى الفضاء من منشأة الإطلاق بايكونور في كازاخستان في 9 أغسطس، تتويجًا لمشروع مدته أربع سنوات.

وتقول الحكومة الإيرانية إن القمر الصناعي الذي بنته وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس سيستخدم لمراقبة استخدام المياه والزراعة.

ورغم أن المركبة الفضائية المزودة بكاميرات متطورة عالية الدقة، إلا أن روسيا تريد استخدام القمر الاصطناعي لبضعة أشهر أولا، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

وأشارت الصحيفة إلى روسيا تخطط لاستخدام القمر الاصطناعي للتجسس على الجيش الأوكراني قبل أن تسلم السيطرة على المركبة الفضائية إلى إيران.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفى بشدة تقرير الصحيفة الأميركية، واصفاً إياه بأنه "هراء".

وأثار احتمال استخدام روسيا وإيران قمرا اصطناعيا للتجسس مخاوف الغرب، مما يهدد إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 الذي انهار في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وباشر المفاوضون المكلفون بالملف النووي الإيراني لقاءات غير رسمية في فيينا الخميس بعد توقف استمر لأشهر في محاولة لإحياء الاتفاق النووي ووقف الإجراءات الإيرانية التصعيدية التي تلوح بالمزيد من التخصيب.

وأوضح تقرير صحيفة "ذا تليغراف" أنه من خلال دمج طهران في نظام توريد الأسلحة الخاصة بروسيا، يقوم الكرملين ببناء تحالف يدعم حربه في أوكرانيا، حيث بدأ هذا الدعم يؤتي ثماره بالفعل.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه مسؤولون أوكرانيون السبت أن موسكو تلقت طائرات مسيرة إيرانية مسلحة، مما قد يكون له تأثير "دراماتيكي" على الحرب الدائرة بين الجارتين الشماليتين.

وقال أليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أرسلت إيران بالفعل 46 طائرة بدون طيار إلى روسيا. مضيفا "وفقًا لبعض التقارير، يبدو أن استخدامها قد لوحظ بالفعل".

وبرزت إيران كمنتج رئيسي للطائرات المسلحة بدون طيار.

وفي الشهر الماضي، طار الرئيس الروسي إلى طهران للقاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اجتماع ثلاثي.

وقبل الاجتماع، قال مسؤولون إن بوتين سيطلب الدعم الإيراني لحربه وإمدادات الطائرات بدون طيار.

وفقًا للمخابرات الغربية، فقدت روسيا عددا كبيرا من الطائرات بدون طيار في الأسابيع القليلة الأولى من الحرب. كما ذكرت أن غالبية طائرات أورلان الروسية بدون طيار مخصصة للاستطلاع وليس المهام الهجومية.

ومنذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لعبت الطائرات المسيرة دورا مهما لطرفي النزاع، من خلال تنفيذ عمليات استطلاع لقوات المدفعية والقوات البرية، وإطلاق الصواريخ لتدمير الدبابات والمركبات المدرعة، وإلقاء القنابل الصغيرة على الأهداف.

وحققت القوات الأوكرانية نجاحا خاصا في استخدام المسيرات القتالية المسلحة من نوع "بيرقدار"التركية، وكذلك الطائرات الأصغر التي زودتها بها الولايات المتحدة ودول أخرى تدمير مئات الدبابات الروسية والمدرعات.

 

اخر التغريدات

بالصور : عارضة الأزياء التونسية الممتلئة أماني أسيبي تتألق في أسبوع باريس للموضة. https://t.co/t91bYm6DKc
خطير: تسريب صوتي لعضو الهيئة المديرة علي علولو يكشف ما يحدث في فرع كرة اليد. وصلنا https://t.co/KjTZ6cMyKw
إدارة الحرس الوطني تُوضّح: فيديو لعون مرور يتحصّل على رشوة . أعلن المتحدث الرسمي بإسم https://t.co/ClfJ3J1BNX
Follow touwensa.com on Twitter

عجائب وغرائب

«سبعيني متوفى» يكافح لإثبات وجوده على قيد الحياة!

بالصور : والي بن عروس يثير سخرية التونسيين

شاب يصنع الحدث و يتزوج بإمرأتين في عرس واحد

تاجر معروف خريج الاعلامية يتعرض الى ضغوطات غيرة من زملائه لانه ناجح

حلاق في المنزه السادس يطرد من عمله فيثور و يقوم ببعث مشروع حلاقة في اريانة

داعية سعودي يثير الجدل: الفخذ ليس عورة ..والستر لدى المرأة يختلف عن العورة

بعد ضجة هروبه خلسة الى صربيا العطار الشهير يعود للحانوت و يباشر عمله

امراة عجوز اصيلة العقبة تقيم في قارب بحري في حلق الوادي من شدة الفقر

اشترت منزلاً فوجدت نفسها مالكة لحيّ بالكامل!