تابعنا على فيسبوك

    
    استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا بشكل مفاجئ استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا بشكل مفاجئ

    استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا بشكل مفاجئ

    By وكالات / شؤون دولية / الأربعاء, 24 تشرين2/نوفمبر 2021 10:08
    ذكرت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، أن المبعوث الأممي إلى ليبيا “يان كوبيتش”، قدم استقالته بعد أقل من عام على تعيينه في جانفي الماضي.
     
    وكالة فرانس برس قالت: إن “كوبيتش استقال، وهو ما أكدته عدة مصادر دبلوماسية أخرى أضافت أنه لم يقدم أي سبب رسمي في الوقت الحالي لهذه الاستقالة المفاجئة، قبل شهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في ليبيا”.
     
    وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا قد أكد في وقت سابق أن على جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب مغادرة ليبيا، طبقا لقرارات الأمم المتحدة.
     
    استقالة الدبلوماسي “يان كوبيش” جاءت قبل مرور عام على إعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، تعيينه رئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
     
    وتسلم يان كوبيش، رسميًا مهام منصبه كمبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا بداية من 1 فيفري الماضي.
     
    يذكر أن “يان كوبيش” هو دبلوماسي سلوفاكي كان يعمل المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، منذ 2019، كما أنه من مواليد 1952، وحاصل على شهادة في العلاقات الاقتصادية الدولية من معهد موسكو الحكومي للشؤون الدولية، ويجيد اللغات السلوفاكية والتشيكية والإنجليزية والروسية، كما يتحدث بعض الفرنسية.
     
    وعمل كوبيش كممثل خاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) من 2015 إلى 2018، والممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان (يوناما) من 2011 إلى 2015.
     
    كما عمل الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا من 2009 إلى 2011، ووزير خارجية سلوفاكيا من 2006 إلى 2009، ورئيس لجنة وزراء مجلس أوروبا من 2007 إلى 2008، وأمين عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من 1999 إلى 2005.
     
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.