أيلول/سبتمبر 29, 2022
 

 

 



باخرة محملة بـ6000 طن من الزيت النباتي : منظمة ALERT تتهم وزارة التجارة بمغالطة التونسيين

باخرة محملة بـ6000 طن من الزيت النباتي : منظمة ALERT تتهم وزارة التجارة بمغالطة التونسيين باخرة محملة بـ6000 طن من الزيت النباتي : منظمة ALERT تتهم وزارة التجارة بمغالطة التونسيين

اتهمت منظمة ''ALERT''، وزارة التجارة بـ ''المغالطة'' بشأن توضيحها حول شحنة زيت الصوجا (6 آلاف طن) التي قالت إنه تم إرجاعها إلى المزود في إسبانيا لعدم تطابقها مع المواصفات التعاقدية وذلك بعد القيام بالإجراءات اللازمة واستكمال كافة التحاليل بالمخابر المعتمدة والتثبت في نتائجها.

وقالت المنظمة، في بيان، إنها تخشى أن يكون وراء هذا القرار المعلن تلاعب سياسي لتغطية فشل التنسيق المسبق لقبول هذه الشحنة.

وأضافت: ''أولا تتم في مثل هذه الحالات التحاليل من المصدر، أي عند تعبئة الشحنة من طرف مخبر تحاليل دولي مستقل يكون محل اتفاق مسبق من المتعاقدين و يقر عند الشحن بتطابق مواصفات الشحنة مع المواصفات التعاقدية الموثقة في الاعتماد المالي (lettre de crédit)، ويكون المزود حريصا على احترام شروط الصفقة حتى يتم الخلاص اثر تقديمه لوثائق الشحنة حتى قبل تفريغها''.

وتابعت: ''وقد بعث المزود الشحنة في هذه الحالة اثر التعاقد مع ديوان الزيت ولم يتم تفريغ الشحنة لعدم فتح الاعتماد من طرفه''.

وأشارت المنظمة، إلى أن الشحنة، ''تتكون من 6000 طن من الزيت النباتي وقد تم قبول 1000طن منها من طرف شركة خاصة وتم تفريغها اثر حصولها على كل التراخيص اللازمة و خاصة تحليل مطابق للمواصفات التونسية''.

كما قالت المنظمة إنها تخشى 'في غياب سلطة مراقبة مستقلة قد يطلق العنان لإيجاد تعلات واهية و طرق ملتوية لتغطية كل فشل في التصرف قد يكلف الكثير من المال العام دون محاسبة او مساءلة للرأي العام و لدافعي الضرائب''، وفق البيان.

وكانت وزارة التجارة، قد أفادت في وقت سابق، بأنه على إثر تعاقد الديوان الوطني للزيت لتوريد كمية بـ 6 آلاف طن من زيت الصوجا الخام، تم شحن هذه الكمية من ميناء برشلونة بإسبانيا يوم 4 جويلية الجاري، والقيام بالإجراءات اللازمة لأخذ العينات وإنجاز التحاليل المطلوبة للتثبت منمطابقتها للمواصفات الفنية قبل الاستلام طبقا للشروط التعاقدية مع المزود الأجنبي.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه بعد وصول الباخرة المحملة لهذه الشحنة إلى ميناء سوسة يوم 7 جويلية 2022 واستكمال كافة التحاليل بالمخابر المعتمدة والتثبت في نتائجها، تأكد أن الشحنة غير مطابقة للمواصفات التعاقدية.

وأضافت أنه حرصا على سلامة وصحة المستهلك التونسي، تم رفض قبول هذه الشحنة وإرجاعها إلى المزود لتغادر إثر ذلك الباخرة ميناء سوسة بعد الاتفاق مع المزود على تسليم الديوان لشحنة أخرى بنفس الكمية تشحن في موفى شهر جويلية الجاري لتصل الموانئ التونسية بداية شهر أوت المقبل على أقصة تقدير.

 

اخر التغريدات

تونس الكبرى : تفكيك شبكات دعارة و ايقاف 12 شخصا من بينهم 5 أجانب. تمكن أعوان مصلحة وقاية الأخلاق https://t.co/CaBwzhRAU9
بالصور : عارضة الأزياء التونسية الممتلئة أماني أسيبي تتألق في أسبوع باريس للموضة. https://t.co/t91bYm6DKc
خطير: تسريب صوتي لعضو الهيئة المديرة علي علولو يكشف ما يحدث في فرع كرة اليد. وصلنا https://t.co/KjTZ6cMyKw
Follow touwensa.com on Twitter

عجائب وغرائب

«سبعيني متوفى» يكافح لإثبات وجوده على قيد الحياة!

بالصور : والي بن عروس يثير سخرية التونسيين

شاب يصنع الحدث و يتزوج بإمرأتين في عرس واحد

تاجر معروف خريج الاعلامية يتعرض الى ضغوطات غيرة من زملائه لانه ناجح

حلاق في المنزه السادس يطرد من عمله فيثور و يقوم ببعث مشروع حلاقة في اريانة

داعية سعودي يثير الجدل: الفخذ ليس عورة ..والستر لدى المرأة يختلف عن العورة

بعد ضجة هروبه خلسة الى صربيا العطار الشهير يعود للحانوت و يباشر عمله

امراة عجوز اصيلة العقبة تقيم في قارب بحري في حلق الوادي من شدة الفقر

اشترت منزلاً فوجدت نفسها مالكة لحيّ بالكامل!