كانون2/يناير 23, 2022

 

 



الغنوشي: برلمان تونس عائد.. أحب من أحب وكره من كره

الغنوشي: برلمان تونس عائد.. أحب من أحب وكره من كره الغنوشي: برلمان تونس عائد.. أحب من أحب وكره من كره

 

قال رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي إن مجلس النواب سيعود إلى نشاطه "أحب من أحب وكره من كره"، في إشارة لإجراءات رئيس البلاد قيس سعيّد.

جاء ذلك على هامش إشراف الغنوشي على اجتماع بقيادات "حركة النهضة" ببنزرت شمالي تونس السبت 27 نوفمبر، حيث شدد على أن البرلمان يبقى مؤسسة تشريعية منتخبة حققت إنجازات كثيرة، على غرار إعداد الدستور والمصادقة على عدة قوانين مهمة، رغم محاولات تشويهها من بعض الجهات السياسية بهدف "تبرير الانقلاب"، حسب تعبيره.

كما أكد رئيس "حركة النهضة" أنه تلقى دعوة للمشاركة في أشغال الجمعية الـ143 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد بإسبانيا لكنه خير عدم تقديم مطلب للسفر لرئيس الجمهورية كما جرت العادة حتى لا يتحول الصراع إلى صراع بين قيس والغنوشي إذا ما رفض الرئيس الموافقة لأنه يعتبر أن الصراع الدائر حاليا هو صراع بين الديكتاتورية والحرية، على حد تعبيره.

وشارك عدد من نواب البرلمان التونسي في أشغال جمعية الاتحاد البرلماني الدولي بإسبانيا حيث أكدوا التزامهم بالدفاع عن المشروع الديمقراطي بتونس وتطلعهم لعودة البرلمان.

كما شارك النائب زياد الهاشمي نائب رئيس كتلة "ائتلاف الكرامة" ومقرر لجنة الحقوق والحريات ببرلمان تونس في لقاء بمقر المفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف حول الانتهاكات الحاصلة بتونس بعد 25 جويلية 2021.

وتقدم النائب بشكاية لدى المفوضية ضد غلق مجلس نواب الشعب والمحاكمات العسكرية للمدنيين وخصوصا التجاوزات في ملف النائبين سيف الدين مخلوف ونضال سعودي، حسب ما أعلنه الهاشمي.

ومنذ 25 جويلية الماضي، تشهد تونس أزمة سياسية حين بدأ سعيد باتخاذ إجراءات استثنائية منها: تجميد اختصاصات البرلمان، ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة والحكومة، وتشكيل أخرى جديدة عَيَّنَ هو رئيستها.

وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، شهدت العاصمة التونسية تحركات احتجاجية للتنديد بقرارات سعيد، الذي بدأ في 2019 ولاية رئاسية مدتها 5 سنوات.

 

اخر التغريدات

ما حكم مسّ المصحف بلا وضوء؟. كشفت دار الإفتاء المصرية عن الحكم الشرعي https://t.co/47mbaiJkgP
يوسف المساكني رجل مباراة تونس نيجيريا. تحصل نجم المنتخب التونسي يوسف المساكني على https://t.co/aEln0VOeJR
تونس تنتصر على نيجيريا وتتأهّل إلي الربع النهائي. تمكن المنتخب الوطني التونسي من https://t.co/BP4gzbxlqg
Follow touwensa.com on Twitter

عجائب وغرائب

وفاة مغنية تشيكية بعد أن أصابت نفسها عمداً بكوفيد-19 لتجنب تلقي اللقاح

كيف وصلت- غوريلا تتجول في محطة الفضاء الدولية

جدل- مليارديرات يقترحن استبدال النساء بأرحام اصطناعية

تمساح يلتهم طفلةوأختها تحاول تخليصها

طبيب تشريح يشاهد قبراً ينشق نصفين بين زوجين "نصف جنة والآخر نار"

تضع ابنها في صندوق السيارة كي لا ينقل لها عدوى كورونا

إمرأة تضع مولودها في قنطرة بنزرت بسبب الإزدحام المروري

حدث نادر.. أم تلد توأما في عامين مختلفين

بدلاً من الماء.. السماء تمطر سمكا في أمريكا!