تابعنا على فيسبوك

    
    الليلة بصفاقس- مسرحية "تلاشي" بمركز الفنون الدرامية والركحية الليلة بصفاقس- مسرحية "تلاشي" بمركز الفنون الدرامية والركحية

    الليلة بصفاقس- مسرحية "تلاشي" بمركز الفنون الدرامية والركحية

    By عبدالحفيظ حساينية / مسرح / الثلاثاء, 22 تشرين1/أكتوير 2019 10:42
    في اطار المهرجان الوطني للمسرح التونسي بصفاقس ينظم مركز الفنون الدرامية والركحية الليلة 22 أكتوبر 2019 ابتداء من الساعة السابعة مساء عرض مسرحية "تلاشي" لعمّار اللطيفي من انتاج شرق للإنتاج بتونس بقاعة عيّاد السّويسي بالمركز.
     
    يعتمد عمار اللطيفي، في مسرحيته على الاسلوب الكوميدي الذى يشابه في الكثير من الاحيان "الكوميديا السوداء".
     
    تطلع عليك هذه السيرة بلغة بسيطة تجعلك تضحك حتى الألم. يورّط عمار اللطيفي المشاهد في لعبته المسرحية وفي الدخول الى مأساة مستخدما صيغة ادائية تعتمد على الجسد، فالجسد يعوض اللغة ويرمز الى الصراع مع المرض، الجسد  في هذا العمل هو المعوض المتميز للحوار.
     
    كما اعتمد في عمله المسرحي  على ثنائية الظلّ والنور وكذلك على فنّ الإضاءة التى كانت بين الخافتة والساطعة والمنعدمة احيانا تماشيا مع النص والحكاية وفي كل ذلك مستعملا لغة حوار بأسلوب هزلي موجع.
     
    لا تخضع هذه المسرحية الى شروط المسرح التقليدي بل تعتمد على الطابع التجريبي الذى يعتمد على مسرح الممثل الشبيه في وقت من الأوقات بمسرح المقهى حيث يكون الممثل هو المركز ويدخل في كثير من الاحيان في حوار مع المتفرج، فهو قريب منهم.
     
    وقد نجح عمار اللّطيفى في عروضه السابقة في شدّ المتفرج بأسلوبه المتميز في تفاعل الجمهور معه وذلك بقدرته على الابهار بتطويع جسده و تحريكه على خشبة مسرح تكاد تكون خالية من الديكور باستثناء بعض الادوات السينوغرافية البسيطة ولقد وظّف عمار كلّ الفنون الفرجوية الأخرى حيث تلتقي على خشبة المسرح كل الفنون من سينما وصورة وموسيقى تصويرية وغناء ورقص.
     

     

     

    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.