تابعنا على فيسبوك

    
    أيام قرطاج السينمائية 2019: دروس في السينما أيام قرطاج السينمائية 2019: دروس في السينما

    أيام قرطاج السينمائية 2019: دروس في السينما

    By متابعات / سينما / الإثنين, 04 تشرين2/نوفمبر 2019 10:24
    انتظمت صباح الجمعة غرة نوفمبر 2019 ورشة دروس في السينما (master class) ضمن فعاليات أيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب عياد) وذلك انطلاقا من الساعة الحادية عشر الى الساعة الواحدة ظهرا في قاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة.
     
    أدار لقاء "جان ميشيل فرودون" مع محبي السينما والفاعلين في القطاع السينمائي، الأكاديمي والمستشار الفني لأيام قرطاج السينمائية طارق بن شعبان.
     
    وناقش المشاركون في هذه الورشة الرهانات الجديدة الناشئة حول الفن السابع، مكانته ووظائفه في واقع يتسم بأمرين أساسيين: العولمة والرقمنة. 
     
    وفي مداخلته، انطلق "جان ميشيل فرودون" من بدايات الصناعة السينمائية في القرن التاسع عشر ليصل الى المرحلة الانية وما تعرفه هذه الصناعة من عولمة يرى انها ذات تأثيرات سلبية على هذا القطاع.
     
    و"جان ميشيل فرودون"، هو صحفي فرنسي وناقد وأستاذ ومؤرخ سينمائي، متحصل على شهادة عليا في التاريخ. 
     
    وعمل "فرودون" في البداية كصحفي وناقد سينمائي لصحيفة Le Point الأسبوعية، ثم لصحيفة Le Monde اليومية، ليصبح مسؤولاً عن قسم السينما. 
     
    ما بين سنتي 2003 و 2009، عمل كرئيس تحرير في Cahiers du cinéma وفي سبتمبر 2009، قام بإدارة مدونة  Projection publique لدى مجلة slate.fr ثمّ أصبح رئيس تحريرها في سنة 2010.
     
    في سنة 2014، تم تعيينه نائباً لرئيس لجنة دعم سينما العالم، التي تقدم تقاريرها إلى المركز الوطني للسينما والصورة المتحركة وللمعهد الفرنسي.
     
    ويساهم جان ميشيل فرودون في العديد من مجلات السينما ويكتب بشكل دائم لصحيفة AOC اليومية، وهو أيضا أستاذ في العلوم السياسية وأستاذ فخري بجامعة سانت أندروز في اسكتلندا. 
     
    في 2017، أصبح عضواً في المجلس العلمي لمعهد فيميس وهو مسؤول ومشارك في تنظيم العديد من التظاهرات السينمائية ومؤسس ومنشط بجمعية l’Exception .
     
    وتأتي هذه الورشة لتجسد رغبة المدير العام الراحل للمهرجان نجيب عياد في تكثيف فضاءات التفكير للحفاظ على المهمة الأولى لهذا المهرجان.
     
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.