تابعنا على فيسبوك

    
    انطلاق مهرجان "سيكا جاز" الموسيقي في الكاف انطلاق مهرجان "سيكا جاز" الموسيقي في الكاف

    انطلاق مهرجان "سيكا جاز" الموسيقي في الكاف

    By متابعات / موسيقى / الثلاثاء, 07 أيلول/سبتمبر 2021 15:45
    انطلقت في محافظة الكاف شمال غربي تونس، الدورة السادسة لمهرجان "سيكا جاز" الموسيقي التي ستتواصل على مدى 8 أيام بعد أن تعطلت الموسم الماضي بسبب قيود فيروس كورونا.
     
    ووفق منظمي المهرجان فإن الدورة الحالية التي انطلقت الإثنين، ستكون مختلفة على الدورات السابقة وستكون جامعة لمحبي الموسيقى الإلكترونية من أنحاء العالم.
     
    ويتضمن برنامج الدورة، 8 عروض ستحتضنها مواقع أثرية، منها 6 في الكاف وهي"معلم سيدي بومخلوف"، وموقع "مائدة يوغرطة"، و"منجم الحديد بالجريصة"، و"منجم الرصاص بمنزل سالم، وموقع "ألتيبيروس" الأثري، و"سد وادي سراط".
     
    وتشمل العروض أيضا موقع "مكثر" الأثري بولاية سليانة، وموقع "حيدرة" الأثري من ولاية القصرين لتمتد بذلك إلى 3 ولايات تونسية.
     
    وانطلقت أولى عروض مهرجان "سيكا جاز" الذّي تنظمه سنويا جمعية "الثقافة والتنمية" بالكاف (مستقلة) بالمعلم الأثري "سيدي بومخلوف" بعرض لفرقة "العيساوية" التونسية.
     
    وشهد العرض حضورا جماهيريا كبيرا تفاعل ورقص على أنغام هذه الموسيقى التي تنبع من تراث المحافظة.
     
    أما الجزء الثاني من السهرة فكان بعرض "وشم الريح " للفنانة التونسية نورهان هداوي، والعازف مروان دجام بالفضاء التاريخي "البازيليك "
     
    وقالت الفنانة هداوي في تصريحات إعلامية، إن عرض "وشم الريح " هو عبارة عن باقة من الأغاني القديمة من تراث الكاف التي تكاد أن تندثر".
     
    وأضافت أنها "خلال فترة الحجر الصحي الشامل قامت بحفظ كلمات الأغاني وإعادة كتابتها و إخراجها في حلة جديدة".
     
    وعلى هامش حفل الافتتاح قال مدير المهرجان رمزي الجبابلي، إن "التصور لدورة هذا العام يقوم على تثمين عدد من المعالم التراثية والمواقع الطبيعية والأثرية والتعريف بها والترويج لها لتكون قبلة للزائرين".
     
    و أردف: "المهرجان يمثل فرصة لتشجيع السياحة الثقافية والتعرف على أهم المواقع الأثرية في الكاف، الجهة التي يعتبرها التونسيون أيقونة الشمال التونسي نظرا لما تتميز به من إرث حضاري وتراث مادي ولا مادي يميزها عن باقي جهات الجمهورية التونسية".
     
    وأشار الجبابلي، إلى أن الكاف "تضم عدة مواقع اثرية ابرزها الحصن الدفاعي أو ما يعرف أيضا بالقصبة وهو عبارة عن معلم تاريخي تم بناؤه سنة 1600 ميلادي خلال فترة الحكم العثماني".
     
    "وسيكا جاز" الذي تعطل لدورة واحدة (2020) بسبب الإجراءات المتخذة لمكافحة انتشار فيروس كورونا يعتبر موعدا سنويا يترقبه أحباء الجاز في تونس وخارجها، للاستمتاع بهذا اللون الموسيقي الذّي تميزه إيقاعات تتغنى بالحرية والانعتاق من كل القيود‎.
     
    وفي 18 أوت الماضي، قلصت تونس في توقيت حظر التجوال ليُصبح من الساعة 12 منتصف الليل إلى الساعة الـ 5 صباحا بعد أن كان من الساعة 10 مساء إلى الساعة 5 صباحاً.‎
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.