اكرام عزوز يعلن عن موعد الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج التي تستضيف ليبيا كضيفة شرف

اكرام عزوز يعلن عن تاريخ الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج التي تستضيف ليبيا كضيفة شرف اكرام عزوز يعلن عن تاريخ الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج التي تستضيف ليبيا كضيفة شرف

انتهت الهيئة المديرة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج من وضع تصورات جديدة لهذه التظاهرة المسرحية بعد سلسلة من المشاورات مع العديد من الفاعلين في الحقل الثقافي من تونس والخارج، حيث تم تحديد موعد ثابت لها لتكون خلال شهر ماي من كل سنة.

واكد مدير ومؤسس المهرجان الفنان اكرام عزوز انه تقرر تنظيم الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج من 13 الى 16 ماي القادم، مع مراجعة شكل جوائز المسابقة الرسمية لتصبح بداية من الدورة الرابعة متمثلة في جائزة المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج للنص، وجائزة التمثيل، الى جانب الجائزة الكبرى للمهرجان التي تتوج مكونات العمل الفنية والاخراجية بعد ان اقتصرت خلال الدورات السابقة على جوائز المونو الذهبي والفضي والبرونزي.

واختارت الهيئة المديرة لعضوية لجنة تحكيم المهرجان في دورته الجديدة الدكتور جبار الجودي رئيسا من العراق، والمخرج الجزائري عمر فطموش، وعبد الكريم بن جواد من سلطة عمان، والناقد الموريتاني احمدو حبيبي اعضاء.

ويأتي هذا الاختيار حسب اكرام عزوز لتعزيز مبدأ الشفافية في تتويج الاعمال المشاركة خصوصا بعد حصول اعمال تونسية على جوائز المهرجان بالدورات السابقة على غرار مسرحية تجرأ.ت آن التي تحصلت على المونو الذهبي في الدورة الاولى، ومسرحية الجدود لفرقة بلدية دوز المتحصلة على المونو البرونزي بالدورة الثانية، وتتويج مسرحية هارب من الدولة الاسلامية لوليد الدغسني بالمونو الذهبي بالدورة الثالثة للمهرجان.

أما عن اقسام المهرجان فتشمل حسب اكرام عزوز الى جانب المسابقة الرسمية العروض الشرفية، وعروض مونو الضحك او العروض الكوميدية، وايضا عروض المونوكيدز.

ومن ابرز العروض الكوميدية التونسية المبرمجة ضمن قسم مونو الضحك مسرحية نموت عليك للامين النهدي ومسرحية حسين في بيكين لمقداد السهيلي وايضا مسرحية قرهمانة لمعز التومي الى جانب عمل جديد للممثل الجزائري الضاحك عبد القادر سكتور.

ومن المنتظر ان تحتضن العديد من فضاءات العاصمة على غرار مدينة الثقافة، ودور الثقافة ابن رشيق وابن خلدون وغيرها من الفضاءات مختلف عروض المونودراما ضمن فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان التي تقدّمُ الى جانب العروض التونسية والعربية عروضا من افريقيا واوكرانيا واستراليا ورومانيا، حيث تم فتح باب الترشح للمشاركة في مختلف اقسام المهرجان وذلك الى غاية موفى شهر فيفري القادم قبل الاعلان عن القائمة النهائية للاعمال المشاركة.

وعن الاسماء التي سيتم تكريمها بالمهرجان ذكر اكرام عزوز انها ستشمل عز الدين المدني من تونس وغنام غنام من فلسطين والممثل فتحي كحلون من ليبيا والناقد احسن تليلاتي من الجزائر.

وأشار إلى أن الافتتاح سيكون بعمل مونودرامي بصدد الاعداد له من قبل رابطة الانتاج المسرحي العربي المشترك باشراف السعودي سامي الجمعان، ويضم مبدعين من جنسيات عربية مشتركة ،اما عرض الاختتام فسيكون مونودراما مخالب الماء من ليبيا للكاتب العراقي منير راضي واخراج سعد المغربي وبطولة الفنانة سعاد خليل.

من المنتظر وفق الهيئة المديرة للمهرجان التي تضم في عضويتها الى جانب رئيسها اكرام عزوز اسماء مثل الطاهر عيسى ومرسي التلموذي ويسري بوعصيدة ومحمد بن ابراهيم وغيرهم تنظيم فعاليات موازية للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج تشمل بالخصوص عروض مسرح الشارع، والحكواتي ومونوالضحك، والمونيكيدز، فضلا عن تنظيم حفلات توقيع اصدارات مسرحية وفسح المجال للنقاش مع المؤلفين بالتعاون مع المكتبات العمومية، إلى جانب السعي لتنظيم جلسات نقدية لمناقشة عروض المهرجان مع تطوير فضاءات العروض لتشمل مختلف ولايات الجمهورية بالشراكة مع مراكز الفنون الدرامية بالجهات.

وللاشارة فإن المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج تظاهرة تدعمها وزارة الشؤون الثقافية والمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلومالالكسو، إلى جانب دعم عدد من المؤسسات المالية الوطنية والهياكل الفنية والثقافية بتونس والوطن العربي. 

اخر التغريدات

عودة الروح للنادي الافريقي بالانتصار مع السليمي في اول اختبار. انتهت منذ قليل مباراة https://t.co/YGkbRth7Zn
نبيلة عبيد تعلن ندمها على أفلامها الجريئة. كشفت الفنانة نبيلة عبيد أسباب ندمها https://t.co/llGEwYmcB4
عاجل- سائق الوزير السابق انور معروف يفضح تورطه في تزوير محاضر حادثة السيارة ويكشف معطيات صادمة. https://t.co/AjeucnXV8a
Follow touwensa.com on Twitter

عجائب وغرائب

سيدة تضع 5 توائم بحالة جيدة في ولادة قيصرية

المؤرخ عبد الواحد المكني : سب الجلالة إختصاص تونسي يعود للقرن 19

"هالك الروسي" يسجل رقماً قياسياً جديداً بسحب 3 مروحيات

امرأة تنكرت بزي رجل لمدة 36 عاماً لتربية إبنتها

وفاة أكبر معمرة في إيطاليا

قوارض تتلف سيارة كهربائية في فرنسا

طفل يشلّ مدينة فرنسية بسلاح لعبة

أغرب 4 عقوبات غربية على روسيا

منع القطط الروسية من المشاركة في المعارض الدولية