حزيران/يونيو 27, 2022
 

 

 



فيلم الحركة يصور في صفاقس: مانهاتن الهروب ينبه من مخاطر المخدرات على شباب الاحياء

فيلم الحركة يصور في صفاقس: مانهاتن الهروب ينبه من مخاطر المخدرات على شباب الاحياء فيلم الحركة يصور في صفاقس: مانهاتن الهروب ينبه من مخاطر المخدرات على شباب الاحياء

 يهتم المشاهد التونسي بافلام الحركة والتشويق والاثارة وهذا ما جعله يقبل على القاعات السينمائية ليشاهد اعمال طوم كروز مثلا والذي تحتفي اعرق المهرجانات هذه السنة مثل مهرجان كان باقدم افلامه "top Gun" بالتوازي مع عرض افلام اخرى في القاعات التونسية ومنها الفيلم الاول للحركة وهو للمخرج الشاب ميلاد قطاط.

القوبنطيني يراهن على الشباب

يشاهد خلال شهر جوان في القاعات السينمائية بين البلاص والكوليزي والبرناص للسعد القوبنطيني الموزع الاول للافلام في تونس ، اول فيلم مختص في الحركة وا على الطريقة الامريكية في تونس . التصوير كان بايادي تونسية من صفاقس حيث تم التصوير هناك بالكامل،بين انهج المدينة وازقتها وفضاءاتها المفتوحة.

فيلم" مانهاتن/ الهروب" يعرض بداية من يوم غرة جوان المقبل وذلك بعد ان عرض يوم الاربعاء الفارط يقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة . الفيلم اخرجه الفنان ميلاد قطاط مع نخبة من الممثلين الشبان ومنهم محمد طلوس وناجح بن محمود ونسرين بن سلامة وايمن كبوشي والفيلم يحكي قصة مواجهة شرسة بين ثلاثة شبان وعصابة مخدرات ويلعب المخرج خريج المعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس سنة 2016 على عامل الصراع حيث يبلغ التشويق مداه وللحركة رؤاها بكاميرا مرتعشة ولكنها صامدة طوال ردهات التصوير والفيلم يدوم 72 دقيقة فقط.

في البحث عن حقيقة الخيانة

صور مرتعشة غاضبة مثل غضب عصابة المخدرات التي تدير نظريا شبكة التوزيع لهذه المادة السامة والمربكة لصحة الشباب النفسية والذهنية ،حتى يغري عالم المخدرات ثلاثة شبان ليمتهنوا واقع التوزيع والربح السريع و تتم المطاردة بين ازقة المدينة وانهجها وفضاءاتها الشاسعة مطاردة استعمل فيها المخرج الشاب ميلاد قطاط الدرون لتامين التصوير من الاعلى لتظهر المدينة بوجه علوي اخر في تواصل بديع بين اسطح المنازل والسماء المدين المغيمة احيانا.

داخل مشهدية الفيلم لم يكن العنف مثل الصراع والحركة والتشويق هو الطاغي على الصورة السينمائية الجديدة و يقدمها المخرج مع الممثلين من ابناء المسرح وممن اعتلوا خشبته عدة اعمال ولكن بين ثنايا الفيلم سيكتشف المتفرج ان الاسباب العائلية والتفكك الاسري هو الدافع الى ولوج عالم المخدرات لشاب اراد ان يتعرف على عشيق زوجة ابيه كلفه ذلك ما كلفه ،حتى وان دفع ثمن عمره وحياته العاطفية والعائلية.

تاثير وتاثر ومؤثرات 

راهن المخرج في تجربته الاخراجية الطويلة الاولى على سرعة الحركة والتشويق ليصل الى مبتغاه الجمالي بالتركير على الدواعي النفسية والاجتماعية المؤدية الى انخراط الشباب في عالم الجريمة وهو يرسم ملامح الشخصيات التي تمر بهشاشة نفسية تتضح من خلال اللقطات والمشاهد المقربة بالتركيز على ملامح الوجه ودفع التاثر النفسي الى اقصاه عند المشاهد.

يتساءل المشاهد وخاصة بعد العرض الاول المخصص للصحفيين بمدينة الثقافة يوم الاربعاء الفارط عن هذا التداخل في معالجة عالم الجريمة والمخدرات بين الواقع كما ترويه التقارير الامنية وتحفل به صحف البلاد في صفخاتها الاجتماعية وبين التناول السينمائي الجمالي باحاسيس الصورة التي اراد المخرج تبليغها.

المخدرات في عالم مغلق

فيلم "مانهاتن /الهروب"يؤصل لافلام الحركة والتشويق والمعالجة النفسية للواقع العنيف بطبعه في بلادنا ما بعد الثورة ولكن مانهاتن كمدينة امريكية بصخبها يمكن ان تتحول الى اب مدينة اخرى في العالم ولا في صفاقس التي تم فيها التصوير.

 

اخر التغريدات

العقيد القلمامي: كفوا عن استدراج المؤسستان الأمنية و العسكرية الى مربع السياسة حفاظا على الدولة. https://t.co/ydmUQenC2j
الترجي الرياضي يخطف لاعبا شاب من النجم الساحلي. أكد لاعب النجم الساحلي عزيز فلاح https://t.co/gikRScPpo5
طبيب المنتخب كاد يقضي على مسيرة نادر الغندري. تعرض اللاعب الدولي للنادي الافريقي نادر https://t.co/GA9sCS71cy
Follow touwensa.com on Twitter

عجائب وغرائب

فتاة تكتشف أنها تزوجت امرأة بعد 10 أشهر من الزواج

ماتت بفستان الفرح.. وفاة عروس شابة أثناء توقيعها على عقد قرانها

يعود للحياة بمعجزة: مات 11 مرة وتوقف قلبه 35 دقيقة 

شريفة بوعائشة أكبر الناجحين في باكالوريا 2022.. تبلغ من العمر 54 سنة

 قرد يحمل سكيناً يرعب مدينة بأكملها

يقطع الكهرباء على كامل قريته ليلتقي حبيبته سرا

سويدية عمرها 103 أعوام تحطم الرقم القياسي للقفز الثنائي بالمظلة

سيدة تضع 5 توائم بحالة جيدة في ولادة قيصرية

امرأة تنكرت بزي رجل لمدة 36 عاماً لتربية إبنتها