أيلول/سبتمبر 29, 2022
 

 

 



طبرقة: مصيف للكتاب... مهرجان مغاربي للشعر الشعبي وندوة حول الرواية

طبرقة: مصيف للكتاب... مهرجان مغاربي للشعر الشعبي وندوة حول الرواية طبرقة: مصيف للكتاب... مهرجان مغاربي للشعر الشعبي وندوة حول الرواية

تعيش مدينة طبرقة منذ يوم 15 جويلية الماضي والى حدود يوم 28 أوت الجاري على ايقاع مجموعة من التظاهرات الثقافية والسياحية من أبرزها تظاهرة"مصيف الكتاب"التي تنظّمها جمعية المهرجان المغاربي للفكر والابداع التي يرأسها الناشر الاستاذ محمد صالح رصاع بالشراكة مع دار سحر للنشر و تتضمن معرضا للكتاب في قلب مدينة طبرقة وعلى ضفاف شاطئها الجميل ومن خلال مشاركة 20 دار نشر تونسية و5 دور عربية الى جانب استضافة دار رؤى المصرية كضيف شرف.

كما تخلل هذا المعرض تنظيم برنامج تنشيطي رصدت خلاله مجموعة من جوائز لأحسن مطالع عبر حصص تنشيطية مع عدد من الاذاعات العمومية والخاصة وتنظيم عدد من حفلات التوقيع لأهم اصدارات 2021/2022 وحفل تكريم مبدعي الجهة وكذلك تنظيم أنشطة للأطفال بمساهمة دار الثقافة والمكتبة العمومية بطبرقة.

ولعلّ أبرز ما يميّز هذا المعرض الذي ينتظم بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة والذي أشرفت على افتتاحه السلط الجهوية يتقدّمهم الاستاذ سمير كوكة والي جندوبة اطلاق اسم الروائية ابنة طبرقة المرحومة "حفيظة القاسمي"عليه ليتم الاحتفاء بمنشوراتها الروائية أساسا في لقاء خاص يوم 18 أوت الجاري بحضور عائلتها لتقديم شهائد عن مسيرتها الابداعية وتكريمها.

ومن جهة أخرى نشير الى ان جمعية المهرجان المغاربي للفكر والابداع تنظّم خلال النصف الاول من شهر ديسمبر المقبل سهرة شعرية مغاربية تحت عنوان"طبرقة في عيون الشعراء الشعبيين"من تأثيث الشعراء والشاعرات التونسيين فؤاد حمدي،محمد الناصر غرس الله،محمد قاسمي،الطيب الهمامي، محمد الغزال الكثيري،بلقاسم عبد اللطيف،محمد بوكراع،فوزية حرابي،تونس قصد الله،رجاء الشابي،منير بن نصر الى جانب الشاعر المغربي ادريس المرابطي والجزائري توفيق ومان والليبي معاوية الصويعي.

كما تنظّم في نفس الفترة وبمقر المعهد العالي للعلوم الانسانية بجندوبة ندوة علمية حول"الشعر والمقدّس" ومن خلال عدد من المداخلات حول "الشعر والمقدّس في شعر أبي نوّاس"و"الشعر والغواية في القرآن الكريم"و"الشعر والمقدّس في استشكال معنى الوجود:هيدغار في ظلال هودرلين"و"أنتروبولوجيا الشعر العربي" و"الشعر والتصوف والفن "و"تاريخية الظاهرة الشعرية"و"الليل في سيمياء الشعر العربي القديم"ومن خلال عدد من المقاربات المفهومية عن الشعر والمقدّس استئناسا بتاريخ الاديان وبعلم الاديان المقارن و بالانتروبولوجيا وعلم الاجتماع الديني والسياسي.

 

اخر التغريدات

تونس الكبرى : تفكيك شبكات دعارة و ايقاف 12 شخصا من بينهم 5 أجانب. تمكن أعوان مصلحة وقاية الأخلاق https://t.co/CaBwzhRAU9
بالصور : عارضة الأزياء التونسية الممتلئة أماني أسيبي تتألق في أسبوع باريس للموضة. https://t.co/t91bYm6DKc
خطير: تسريب صوتي لعضو الهيئة المديرة علي علولو يكشف ما يحدث في فرع كرة اليد. وصلنا https://t.co/KjTZ6cMyKw
Follow touwensa.com on Twitter

عجائب وغرائب

«سبعيني متوفى» يكافح لإثبات وجوده على قيد الحياة!

بالصور : والي بن عروس يثير سخرية التونسيين

شاب يصنع الحدث و يتزوج بإمرأتين في عرس واحد

تاجر معروف خريج الاعلامية يتعرض الى ضغوطات غيرة من زملائه لانه ناجح

حلاق في المنزه السادس يطرد من عمله فيثور و يقوم ببعث مشروع حلاقة في اريانة

داعية سعودي يثير الجدل: الفخذ ليس عورة ..والستر لدى المرأة يختلف عن العورة

بعد ضجة هروبه خلسة الى صربيا العطار الشهير يعود للحانوت و يباشر عمله

امراة عجوز اصيلة العقبة تقيم في قارب بحري في حلق الوادي من شدة الفقر

اشترت منزلاً فوجدت نفسها مالكة لحيّ بالكامل!