تابعنا على فيسبوك

    

    المدرب واللاعب الدولي السابق ماهر السديري: تنقصنا الجرأة والمسؤولية

    By توانسة- خاص / سليم سعيد / ضيوف توانسة / السبت, 25 شباط/فبراير 2017 08:56

    ماهر السديري لاعب دولي سابق ومدرب، نشط بفريقه الأم الأولمبي الباجي حيث لمع نجمه ثم تحول إلى النادي الإفريقي كلاعب في مرحلة أولى ثم كمدرب مساعد، ثم اهرها تحول إلى الخليج العربي لتدريب الفريق  ذات راس الاردني في دوري المحترفين.. حول تجربته في هذا الفريق والمنتخب والبطولة الوطنية.. إلتقيته فكان هذا الحوار...

     

    * مساء النور كوتش...

    - اهلا سليم  ومرحبا بكل القراء


    * كوتش الجمهور يسأل عنك؟

    - اهلا وسهلا به... انا حاليا متواجد بالاردن مع فريق الموسم الفارط وهو ذات راس الاردني وترتيبه 11 في دوري المحترفين الاردني.

     

    * ماهي النتائج المحققة الى حد الساعة؟

    - عندي الان تقريبا شهرين ونصف مع الفريق... والله ظروف الفريق صعبة في  هذه الفترة  نظرا لضعف الرصيد البشري بعد خروج ما يقل عن 10 لاعبين مع صعوبات مادية كبيرة... وبالتالي اثر هذا سلبا على نتائج الفريق.

     

    * ماهي تصوراتك لانقاذ هذا الفريق؟

    - والله ظروف الفريق صعبة وكنت قدمت استقالتي في العديد من المناسبات الا ان الادارة متمسكة ببقائي.. لكن اتخذت قراري النهائي الاسبوع الفارط وستكون مبارة يوم الغد اخر مباراة على راس الفريق...

     

    * لماذا الرحيل كوتش؟ الا يمكنك البقاء و محاولة التدارك؟

    - الفترة التي مررت بها على راس الفريق جعلتني ادرك ان الادارة غير قادرة على تحمل عبء الفريق وحل المشاكل المادية المتراكمة.. اذ ان الادارة تدين باربعة رواتب لللاعبين وليومنا هذا لم يجدوا مخرجا لهذه المعضلة وعذا ياثر سلبا على نفسية اللاعبين وعلى مردودهم الى جانب الوعود الزائفة واصبح الاشكال قلة ثقة...
     

    * وماهي وجهتك القادمة كوتش؟

    - في هذه الفترة اولا العودة الى تونس... وان شاء الله ربي يسهل في ما خير.

     

    * كوتش اكيد تابعت مباريات المنتخب الوطني في كأس إفريقيا الغابون2017.. كيف تقيم هذه المشاركة؟

    - طبعا النتيجة كانت مخيبة للامال وخاصة الاداء في مقابلة بوركينافاسو وكل البرامج التلفزية تحدثت على هذه المقابلة لكن الشيء الايجابي هو وجود نواة طيبة من اللاعبين الذين يمكننا الاعتماد عليهم في الرهانات المقبلة.

     

    * كوتش تعودنا منذ 2006 على تجرع الهزائم و الخيبات والخروج من الربع النهائي... دون تقييم يذكر فيشكر... لم نتغير.. !

    - صحيح انه بعد كل عثرة نتحدث عن تقييم وعن لجان ولكن للاسف نغض الطرف ونكمل المسيرة دون تقييم فعلي وهذا ما يجعلنا نقع في نفس الاخطاء كل كرة ولكن صراحة مشاكل الكرة التونسية اعمق بكثير من عثرة منتخب...

     

    * ماهو الحل للخروج من هذه الوضعية البائسة رغم اهدار الكثير من المال العام دون نتائج مشرفة؟

    - منتخب قوي يعني بطولة قوية وبالتالي يجب اعادة النظر كل ما يخص الرياضة التونسية نتحدث عن بطولة محترفة ولكن ليس هناك ادنى مقومات الاحتراف ومن هنا تبدا المعضلة القوانين الموارد الملاعب الهياكل العقود من لاعبين ومدربين يجب اعادة النظر في كل السياسة المتعلقة بالرياضة للنهوض بالبطولة اولا والمنتخب ثانيا.


    * كيف ذلك كوتش و نحن توه دائما في الطريق...ونتجرع الخيبة تلو الخيبة؟

    - هذا يتعلق بالارادة في التغيير... وبالتالي على المشرفين على هذا القطاع ان يتحملوا مسؤولياتهم لايجاد الحلول والجراة للتغيير.

     

    * كوتش تتابع طبعا البطولة التونسية مارأيك في مردود الفرق هذه السنة؟

    - طبعا كالمعتاد فان الفرق الاربعة المعتادة على لعب الادوار الاولى كانت في الموعد مع تالق المتلوي الذي يواصل ما حققه في الموسم الفارط وكذلك بن قردان الذي يمثل المفاجاة بعبوره لمرحلة التتويج مع تراجع مستوى مستقبل المرسى والنادي البنزرتي نقطة استفهام؟...

    * شاهدت الدربي ماهر كيف تعلق على مردود الفريقين؟

    - طبعا كان دربي حماسي مثل ما تعودنا من الفريقين مردود ممتاز للنادي الافريقي الذي لعب بروح كبيرة واراد الفوز وكان له ما اراد.

     

    *كلمة عن الترجي و المدرب فوزي البنزرتي

    - طبعا الترجي فريق كبير ولا احد يشك في قيمة هذا الفريق لا يزال يبحث عن طريقة للاقناع لعبا ونتيجة فوزي البنزرتي لست انا من سيقيم هذا المدرب فماضيه يحكي عليه.

     

    * كوتش و فريقك الام الاولمبي الباجي و نزوله للاسف الى الرابطة 2؟

    - الاولمبي الباجي فريق عريق وكبير لكن للاسف السياسة المتبعة لادارة الفريق مع ضعف الموارد المالية اثرت سلبا على مردود الفريق فهو في حاجة الى ادارة قوية قادرة على تحمل المسؤولية والنهوض بهذا الصرح الكروي.


    * بامكانكم الالتفاف حول النادي ماديا ومعنويا والبحث عن سبل لتنمية موارده المالية مثال مركب باسم النادي:مطاعم ...مقاهي...مغازات باسم الالمبيك تعود مرابيحها الى خزينة النادي.... ؟

    - القانون يمنع الجامعيات الرياضية من انشاء مشاريع خاصة بها ولذلك تطرقت الي اعادة النظر في القوانين لاعادة هيكلة الجمعيات الرياضية لتتمكن من توفير مواردها الخاصة.

     

    * القانون يمكن تنقيحه من أجل المصلحة العامة؟

    - يجب اعادة النظر في القوانين لاعادة هيكلة الجمعيات الرياضية لتتمكن من توفير مواردها الخاصة.

     

    * كوتش كلمة حرة عن تونس بعد 6 سنوات من الثورة ماذا تغير ؟

    - لا يزال المشوار طويلا لتحقيق ما كان يصبو اليه الشعب التونسي لا بد من ارادة سياسية قوية لمواجهات الصعوبات والتحديات.. الامل مازال قائما لنصنع مستقبلا احسن.. لابد من تبجيل مصلحة الوطن على المصالح الشخصية والحزبية الضبقة للخروج من هذا الوضع.


    * كلمة الختام

    - شكرا جزيلا سليم على هذه الدعوة.. حقيقة الوضع في حاجة الى التغيير وان شاء الله الهياكل المسؤولة تتحلى بالجراة والمسؤولية لاخذ القرارات الصائبة للنهوض بالقطاع الرياضي خاصة...

     

    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.