تابعنا على فيسبوك

    

    حملة إلكترونية عنوانها "خمّم (فكّر) قبل ما تتكلم" يقوم بها شباب في تونس لمقاومة العنف اللفظي

    By سعيدة بن مسعود / ضيوف توانسة / الجمعة, 14 نيسان/أبريل 2017 09:33

    التقينا السيدة لبنى السوداني رئيسة الغرفة الفتيّة بحمام الأنف  توجهنا اليها بعدة أسئلة التعريف بالمنظمة و أنشطتها .. و التي أفادتنا كما يلي :

    هي منظمة غير ربحية، تضم 200.000 عضوا اعمارهم بين 18 و 40 سنة، موزعين في 5000 غرفة فتية محلية بالعالم في اكثر من 1000 بلدا. يشارك كل عضو في الغرفة فلسفة التغيير الايجابي، بهدف ان نحسن من انفسنا و كذلك العالم من حولنا "نحن نبحث عن حلول مناسبة لمشاكل محددة في مجتمعاتنا من اجل بناء عالم أفضل و خلق تأثير عالمي". تم تأسيسها سنة 1918 من طرف هنري جيسنبير.

     

    مبادئ الغرفة واهدافها

    تعمل الغرفة الفتية العالمية وفق توجهات و مبادئ تقوم على اساس احلال السلم بربط اواصر التاخي و التحابب بين افراد في مختلف ارجاء العالم .تهدف الغرفة الفتية إلى المساهمة في الرقي الاجتماعي و ذلك بتكوين الشبان و تلقينهم تقنيات الادارة و التسير وتعويدهم بما يضمن خلق جيل من الشباب يمتاز  بتفكير ايجابي قادر على تحمل المسؤولية و يتحلى بروح المبادرة و متفتح على محيطه وينبذ عقلية الاتكال.

     

    رؤية الغرفة

    ان تكون الشبكة العالمية الرائدة للشباب المواطنين الفاعلين في العالم.

     

    مهمة الغرفة

    توفير فرص التنمية للشباب من خلال منحهم القدرة على إحداث تغيير إيجابي.

     

    القيم

    اعتمد في عام 1951، وشعار الغرفة الفتية العالمية المشتركة بين أعضاء الحركة في العالم، تم تجميعها في التعبير عن ستة مبادئ: نحن نعتقد:

    · أن الإيمان باللّه يعطي للحياة معناها الحقيقي،

    · أن التآخي البشري يفوق سيادة الدول،

    · أن الاجتهاد وحرية الأفراد يضمنان العدالة الاجتماعية والاقتصادية،

    · أن قيادة الشعوب تعتمد القانون وترفض التعسف والحيف،

    · أن الذات البشرية هي أهم المكاسب وأغناها،

    · أن خدمة الإنسان هي أنبل عمل في الحياة.

     

    تاريخ الغرفة

    تأسست الغرفة الفتية سنة 1915 تحت إسم جمعية الشبان من أجل التقدم المدني بواسطة هنري جيسنبير وأصبحت الغرفة الفتية العالمية يوم 11 ديسمبر 1944 عندما التقى ممثلين عن مجموعة الثمانية لإنشاء منظمة تعالج المشاكل العالمية. انطلقت الغرفة من ثماني دول لتضم اليوم أكثر من 100 دولة.

    وتعتمد الغرفة مبدأ التداول على المناصب القيادية حيث يتم تجديد المكاتب التنفيذية بالنسبة للمكتب العالمي والوطني والمحلي سنويا ولايمكن التجديد لاي عضو في نفس المنصب.

    تأسست الغرفة الفتية التونسية سنة 1961 لتستمر في نشاطها لحد اليوم وهي تضم 102 منظمة محلية وأكثر من 2500 عضو أما الغرفة الفتية الافتصادية بحمام الأنف فقد تأسست سنة 1999.

     

    ماذا على مبادرة " خمم قبل ما تتكلم /" الغاية و الاهداف ؟

    هي مبادرة من طرف الغرفة الفتية الاقتصادية حمام الأنف للشبان  وهم الأعضاء الذين يقل أعمارهم عن 18 سنة وهي تهدف لتوعية الناس حول خطورة السلوك العنصري وما ينجر عنه من مشاكل اجتماعية قد تتسبب في تشتت المجتمع وتعمق الفوارق الاقتصادية بين مختلف الطبقات الاجتماعية التي يتركب منها المجتمع التونسي.

     

    و ماذا على نشاط المنظمة في تونس في هذه الايام بالتحديد ؟

    تنتظم ايام 7،8 و9 أفريل الجلسة الاولى للروؤساء وهى من تنظيم غرفتي صفاقس وسيدي منصور وستنظم غرفة حمام الأنف ومنزل بوزلفة الحلسة الثانية خلال موفى شهر سبتمبر وهى الجلسة الخاصة بانتخاب المكتب التنفيذي الوطني لسنة 2018.

     

    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.