كانون1/ديسمبر 01, 2022
 

 

 



تسجيل أول وفاة في تونس بجرثومة شيغيلا

تسجيل أول وفاة في تونس بجرثومة شيغيلا تسجيل أول وفاة في تونس بجرثومة شيغيلا

هد مستشفى الأطفال بباب سعدون اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022 ،وفاة طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات وتدرس بالسنة الثالثة ابتدائي بعد إصابتها بجرثومة شيغيلا.

وكانت وزارة الصحة دعت في بلاغ لها ، عموم المواطنين بضرورة اتباع جملة من النصائح والتوصيات لتفادي تواصل انتشار مرض الاسهال بجرثومة « الشيغيلا » نوع (shigella sonnei) الذي رصدت تفشيها مصالح الوزارة، مؤخرا، في مختلف الأوساط المجتمعية وخاصة لدى الأطفال.

ودعت، في بلاغ الى غسل اليدين بالماء والصابون بصفة مستمرة وخاصة قبل اعداد الاكل وقبل وبعد الاكل وإثر استعمال المجموعة الصحية وبعد تغيير الحفاظات للأطفال مع الحرص على تقليم الاظافر ونظافتها.

وأكدت على تنظيف وتطهير المجموعة الصحية (بيوت الاستحمام و بيت الراحة) بشكل جيد قبل وبعد الاستخدام الى جانب استعمال الماء الصالح للشراب المتأتي من مصادر مياه مراقبة وفي حال عدم توفر هذه الامكانية يجب تغلية المياه قبل استعمالها.

وشدّدت الوزارة على الالتزام بقواعد حفظ الصحة خلال جميع مراحل تداول المواد الغذائية واعداد الاكل مع الحرص على غسل وتنظيف الخضر والغلال والاواني والطهي الجيد.

ونصحت بالتخلص من حفاظات الأطفال المصابين في أكياس مغلقة وتطهير مكان تبديل الحفاظات بشكل جيد ، فضلا عن عدم ممارسة السباحة الى حين الشفاء التام والتخلص من الفضلات المنزلية بطريقة صحية وبشكل يومي ومكافحة الذباب المنزلي عند الاقتضاء.

وأوصت في حالة الإصابة بالاسهال بضرورة عيادة الطبيب مع الحرص على شرب كميات وفيرة من السوائل واعتماد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للرضع والإبقاء على المصابين بالمنزل مع الالتزام بنصائح الطبيب وتجنب الاحتكاك واعتماد السلوكيات الصحية عند التعامل مع باقي افراد العائلة والامتناع عن اصطحاب الأطفال المصابين لرياض الأطفال والمدارس الى حين تماثلهم للشفاء.

 

اخر التغريدات

كرة اليد: كلاسيكو الإفريقي والنجم يتصدر برنامج مواجهات اليوم. تدور اليوم الخميس 1 https://t.co/BoW4wk22rI
إثر الإطاحة بأبطال العالم: وفد المنتخب الوطني يعود أدراجه إلى تونس. أنهى المنتخب https://t.co/El3clqy1HM
السيليساو يُحرم من 3 نجوم قبل مواجهة الكاميرون. يواجه منتخب راقصي السّامبا نظيره الكاميروني يوم الجمعة 2 https://t.co/gbGOpEf7pK
Follow touwensa.com on Twitter

عجائب وغرائب

ولادة طفلة بذيل في حالة نادرة للغاية

رواية طريفة جدا: لهذا سمي هذا الحيوان ضبعا؟

رغم كونها قاتلة.. سيجارة تمنح إنساناً الحياة

عروس تفرض على عريسها شرطاً غريباً في عقد الزواج

أمريكي يعترف بأن لديه أكبر أعضاء تناسلية في العالم!!

سرب من الطيور المهاجرة يعيق رحلة طيران لساعات

بريطانية تنجب في سيارة أجرة

أطول امرأة في العالم تسافر جواً لأول مرة في حياتها

تمثال شاهق بـ 24 رأس يثير العجب في "سنترال بارك" بنيويورك