اختر لغتك

 
ريادة الاعمال الاجتماعية: كيف نغير المقاربات والمناهج خدمة للمشاريع الاجتماعية المبتكرة ؟

ريادة الاعمال الاجتماعية: كيف نغير المقاربات والمناهج خدمة للمشاريع الاجتماعية المبتكرة ؟

* نشر"كتاب حمل الجماعة ريش" وهذا محتواه 

نظم المركز التونسي لريادة الأعمال الاجتماعية مساء  الجمعة 17 نوفمبر 2023 لقاء "الابتكار والتجديد المجتمعي "وهو حدث وطني مخصص للأدوات البديلة لتعليم الابتكار الاجتماعي. و تأتي هذه المبادرة ختامًا لمشروع ماد ريس  ، الذي تم تمويله من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج طموح ، حيث جمعت هذه المبادرة مجموعة متنوعة من الفاعلين في مجال الابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية، بمشاركة الطلاب وممثلي الجامعات التونسية. خلق اللقاء  بيئة ديناميكية تشجع على نشوء أفكار مبتكرة وتعزز تكوين تحالفات حيوية بين مختلف الشركاء ، بهدف تعزيز التعاون الذي يعمل نحو دمج تعليم ريادة الأعمال الاجتماعية في البنية الجامعية التونسية.

* ادوات ومنهجيات وسيطة

وقد تم إثراء المناقشات العميقة حول الأدوات والمنهجيات التعليمية في مجال للابتكار الاجتماعي، مع التركيز بشكل خاص على أهمية ريادة الأعمال الاجتماعية لتعزيز الإبداع والتفكير النقدي و المنهجي في الساحة الجامعية التونسية، من خلال مشاركة فاعلة من أكثر من 110 فردًا، ممثلين 14 ولاية. وكان الهدف الرئيسي هو تعزيز تكامل هذه المناهج المبتكرة في البرامج الجامعية، لتأهيل الطلاب ليكونوا محركين للتغيير الإيجابي في المجتمع.

لقد عمل مشروع الابتكار المجتمعي  بمثابة المحفز لاستكشاف منهجيات متكاملة لتكامل الأدوات والطرق البديلة في تعليم الابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية. من خلال تبني رؤية شاملة لتعزيز وتشجيع الابتكار الاجتماعي داخل المؤسسات الجامعية التونسية، ساهمت هذه الخطوة في رفع مستوى النقاش حول تعليم الابتكار الاجتماعي إلى مستوى أعلى.

* في اتجاهات التعليم الحديثة

كان التلعيم  في صلب اللقاء  و كان الحدث متميزًا بتنوع الأساليب التعليمية، حيث شملت جلسات تفاعلية، ولقاءات سريعة، وورش عمل حول السياسات التعليمية، إضافة إلى تدريبات تمتد على مدى 10 ساعات.  للعمل على تعزيز الوعي والتعليم في مجال الابتكار الاجتماعي، ويتماشى بشكل كامل مع اتجاهات التعلم الحديثة.

كان لقاء الطلبة والحامعيين منبرًا لاستكشاف عميق للنتائج والإنجازات الفعلية لمشروع ."ماد ريس،" وتشمل هذه الجهود إعداد خريطة شاملة للشركات الاجتماعية في تونس، وإنشاء قاعدة معرفية حول الابتكار الاجتماعي، بالإضافة إلى نشر كتاب بعنوان "حمل الجماعة ريش"، الذي يسلط الضوء على النموذج التونسي لريادة الأعمال الاجتماعية.

* تعزيز ريادة الاعمال

قدمت فعالية لقاء INNOVED أيضاً فرصة استثنائية للمشاركين للمساهمة في تحسين الورقة السياسية بعنوان "تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية في النظام التعليمي التونسي"، التي وضعها المشروع  بدعم من اوكسفام ايطاليا  اجتمع العديد من الفاعلين حول هذه الورقة السياسية لاقتراح التوصيات ووضع خطة عمل لتنفيذها، حيث قدموا اقتراحات عملية مثل تشكيل تعاون رسمي مع فاعلين من ميدان الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ودمج الأدوات التعليمية التفاعلية ودراسات الحالات والقضايا الاجتماعية التونسية في الدورات التكوينية، بهدف تعزيز نظام التعليم العالي.

أظهرت فعاليات ملتقى INNOVED أن الابتكار يزدهر في التعارف الشبكي، مما يبرز الأهمية الحيوية للتعاون في خلق تغييرات منهجية .و كان هذا الحدث مناسبة لإطلاق برنامج سفراء لعبة الورق "زعمة فمّا حلول لمشاكلنا؟" Zaama لتعليم الابتكار الاجتماعي، الذي صممته TCSE يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز قدرات الفاعلين الداعمين للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية. وفي إطار إطلاقه، وقع المركز التونسي لريادة الأعمال الاجتماعية اتفاقيات تعاون مع منظمات تونسية تبدي اهتمامًا بلعبة الورق كأداة لتعزيز وتوعية الابتكار الاجتماعي. ستتردد الارتباطات المُنشأة في مجال الابتكار الاجتماعي، مما يخلق أساسًا راسخًا لتطوير مستقبل ريادة الأعمال الاجتماعية في تونس.

* اي دور لمركز الاعمال

يعمل المركز التونسي لريادة الأعمال الاجتماعية (TCSE) منذ عام 2012 على تحويل ريادة الأعمال الاجتماعية إلى ركيزة للاقتصاد التونسي. من خلال مجموعة متنوعة من البرامج وخدمات التي تركز على تعاون الخدمات والسياسات العامة، وإدارة المعرفة، والحاضنات والتسريع لصالح رواد الأعمال الاجتماعيين، يلتزم TCSE بخلق بيئة ملهمة تعزز الابتكار الاجتماعي.

مشروع  "الابتكارات المتجددة في مجال الاقتصاد الاجتماعي لتوفير الخدمات وخلق وظائف لائقة في دعم التعافي ما بعد جائحة كوفيد-« 19 "هو مبادرة تهدف إلى تعزيز التعاون في السياسات الاجتماعية لمكافحة الفقر والتفاوت والاستبعاد الاجتماعي وعدم الاستدامة البيئية في المنطقة البحرية الوسطى. ستتم هذه التعزيزات من خلال تطوير ابتكارات في مجال الاقتصاد الاجتماعي ووضع منهج مشترك لتعزيز التعاون في السياسات الاجتماعية.  ويستمر لمدة عامين (من سبتمبر 2021 إلى أغسطس 2023)، ويشارك فيه ثمانية شركاء ويشمل خمس دول: إسبانيا، فلسطين، إيطاليا، الأردن، تونس.

آخر الأخبار

منتصر الطالبي يخضع لعملية جراحية ويغيب عن الملاعب لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع

منتصر الطالبي يخضع لعملية جراحية ويغيب عن الملاعب لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع

توقيف عنصر تكفيري مفتش عنه في عملية ناجحة للوحدات الأمنية

توقيف عنصر تكفيري مفتش عنه في عملية ناجحة للوحدات الأمنية

القبض على عناصر إجرامية خطيرة جدا تثير الرأي العام

القبض على عناصر إجرامية خطيرة جدا تثير الرأي العام

زيارة رئيس الجمهورية للمنشآت الثقافية في تونس: تأكيد على أهمية الثقافة ومكافحة الفساد

زيارة رئيس الجمهورية للمنشآت الثقافية في تونس: تأكيد على أهمية الثقافة ومكافحة الفساد

طوابير طويلة ومعاناة الجالية التونسية في فرنسا أمام القنصلية التونسية بباريس

معاناة مواطنينا بالخارج اما التمثليات القنصلية والديبوماسية

Please publish modules in offcanvas position.