اختر لغتك

 
حماس ترفض المشاركة في المفاوضات المقبلة مع إسرائيل في الدوحة

حماس ترفض المشاركة في المفاوضات المقبلة مع إسرائيل في الدوحة

أعلن مسؤول في حركة حماس، أمس، أن الحركة لن تشارك في المفاوضات المقبلة مع إسرائيل المزمع عقدها في الدوحة. جاء هذا الرفض ردًا على حادثة قصف خيام النازحين في رفح، التي أسفرت عن مقتل 45 فلسطينيًا على الأقل، من بينهم نساء وأطفال.

تفاصيل الحادث

قصف الجيش الإسرائيلي مخيمات للنازحين بالقرب من مخازن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في رفح جنوب قطاع غزة. ووصفت وزارة الصحة في غزة القصف بأنه "مجزرة"، مؤكدة مقتل 45 شخصًا على الأقل، بينهم العديد من النساء والأطفال.

موقف حماس

وأوضح المسؤول في حماس، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "رفض المشاركة في المفاوضات يأتي ردًا على حادثة قصف خيام رفح" التي أودت بحياة عشرات الأبرياء من النازحين. وأضاف أن "إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمر، وما زالت تصر على ارتكاب المجازر ضد المدنيين العزل الذين لا حول لهم ولا قوة".

تصريحات عزت الرشق

في وقت سابق، أكد عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحماس، أن الحركة لم تتلقَّ أي مقترح من الوسطاء الأمريكيين أو المصريين أو القطريين لاستئناف مفاوضات التهدئة في غزة. وقال الرشق: "حتى هذه اللحظة لم يتواصل معنا أي من الوسطاء لإبلاغنا بأي عرض لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل بشأن التوصل إلى صفقة". وأكد أن "استئناف التفاوض سيكون على أساس وقف شامل لإطلاق النار، ورفع الحصار، وانسحاب الجيش، وعودة النازحين إلى منازلهم في غزة والشمال".

انتقادات لنتنياهو

اتهم الرشق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمحاولة كسب الوقت لمصلحته الشخصية دون الاكتراث بحياة الرهائن الإسرائيليين في غزة ولا بأمن إسرائيل. وقال: "ببساطة، إنه (نتنياهو) يسعى لإطالة أمد الحرب وضمان تربعه على عرش الحكومة أطول فترة ممكنة". وأضاف أن نتنياهو "لا يملُّ من اللف والدوران والمراوغة وإعطاء انطباعات كاذبة عن اهتمامه بالأسرى"، مشيرًا إلى أنه "يحاول كسب المزيد من الوقت لمواصلة العدوان".

موافقة إسرائيلية على استئناف المفاوضات

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية موافقة نتنياهو على استئناف المفاوضات غير المباشرة مع حماس برعاية أمريكية قطرية. وأشارت إلى أن جولة المفاوضات الجديدة ستنطلق الأسبوع المقبل. جاءت هذه الموافقة بعد اجتماع بين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس جهاز الموساد ديدي بارنيع، ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في باريس، لوضع الخطوط العريضة من أجل الدفع بمحادثات بين إسرائيل وحماس تؤدي إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين.

اجتماع طارئ لمجلس الأمن

من جهة أخرى، سيعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم، اجتماعًا طارئًا لبحث الأوضاع في رفح بعد الضربة الإسرائيلية التي أوقعت قتلى في مخيم للنازحين الفلسطينيين. الاجتماع، الذي يعقد بطلب من الجزائر، العضو غير الدائم في المجلس، يأتي في ظل تصاعد الانتقادات الدولية لإسرائيل بشأن مقتل المدنيين في غزة.

آخر الأخبار

رئيس الرجاء الرياضي المغربي موقوف في مطار هامبورغ بألمانيا

رئيس الرجاء الرياضي المغربي موقوف في مطار هامبورغ بألمانيا

الفيفا يقرر تعيين لجنة طوارئ لتسيير شؤون الجامعة التونسية لكرة القدم

الفيفا يقرر تعيين لجنة طوارئ لتسيير شؤون الجامعة التونسية لكرة القدم

معز بن شريفية يعبر عن تخوفه من رد فعل جمهور الترجي

جمهور الافريقي يرفض التعاقد مع معز بن شريفية والادارة تستجيب

النادي الإفريقي يقترب من إنهاء أزمة النزاعات المالية واستعادة حق التعاقد

النادي الإفريقي يقترب من إنهاء أزمة النزاعات المالية واستعادة حق التعاقد

إدارة مهرجان قرطاج تحت الضغط بسبب السوق الموازية لتذاكر الحفلات

إدارة مهرجان قرطاج تحت الضغط بسبب السوق الموازية لتذاكر الحفلات

Please publish modules in offcanvas position.