اختر لغتك

 
صدمة لعشاق الشوكولاتة الداكنة: دراسة تكشف عن تلوثها بمعادن ثقيلة سامة

صدمة لعشاق الشوكولاتة الداكنة: دراسة تكشف عن تلوثها بمعادن ثقيلة سامة

فيما يعد صدمة لمحبي الشوكولاتة الداكنة المعروفة بفوائدها الصحية، كشفت دراسة حديثة أن هذه الشوكولاتة ومنتجات الكاكاو المماثلة تحتوي على معادن ثقيلة سامة ترتبط بعدد من الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية، وذلك بحسب تقرير لشبكة "سي إن إن" الأميركية.

محتوى الدراسة

توصلت الدراسة إلى أن الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو المماثلة ملوثة بالرصاص والكادميوم، وهما معدنان سامان للأعصاب. ترتبط هذه المعادن بالسرطان والأمراض المزمنة ومشاكل الإنجاب والنمو، خاصة عند الأطفال.

المصادر الطبيعية للتلوث

باعتبارها عناصر طبيعية في قشرة الأرض، فإن الرصاص والكادميوم والمعادن الثقيلة الأخرى موجودة في التربة التي تزرع فيها المحاصيل وبالتالي لا يمكن تجنبها. ومع ذلك، تحتوي بعض حقول المحاصيل والمناطق على مستويات سامة أكثر من غيرها. يرجع ذلك جزئيًا إلى الإفراط في استخدام الأسمدة التي تحتوي على المعادن والملوثات الصناعية، بحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "Frontiers in Nutrition".

مستويات التلوث

على الرغم من النمو على أرض تحتوي على عدد أقل من المبيدات الحشرية والمواد الملوثة الأخرى، فإن الدراسة وجدت أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على بعض من أعلى مستويات التلوث بالمعادن الثقيلة.

انعكاسات على الصحة

تعتبر هذه النتائج مثيرة للقلق نظرًا للفوائد الصحية المعروفة للشوكولاتة الداكنة، والتي تتضمن مضادات الأكسدة وتحسين صحة القلب. لكن وجود هذه المعادن الثقيلة يفرض تحديًا جديدًا للمستهلكين والمنتجين على حد سواء.

التوصيات

يوصي الباحثون بمراقبة وتنظيم مستويات المعادن الثقيلة في الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو الأخرى، لضمان سلامة المستهلكين، خاصة الأطفال والنساء الحوامل.


تؤكد الدراسة على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات وقائية لتقليل تعرض المستهلكين للمعادن الثقيلة في الأطعمة، مما يعيد النظر في ما يعتبر غذاءً صحيًا ومفيدًا.

Please publish modules in offcanvas position.