اختر لغتك

النقابي الأسعد الدراجي لتوانسة: نظام 25 جويلية على علم دقيق بمطالب المعلمين المادية والمهنية

النقابي الأسعد الدراجي لتوانسة: نظام 25 جويلية على علم دقيق بمطالب المعلمين المادية والمهنية

النقابي الأسعد الدراجي لتوانسة: نظام 25 جويلية على علم دقيق بمطالب المعلمين المادية والمهنية

ضيفي في حوار الصراحة لهذا اليوم، نقابي ومناضل شرس عن حقوق منظوريه، أستاذ باحث ومربي فاضل، اخترت محاورته للتعليق عن إضراب 16 جوان و تداعياته، وكذلك للحديث عن القطاع التربوي وعن غضب المربين واهم مطالبهم.

ضيفي اليوم هو كاتب عام نقابة التعليم الأساسي بالقيروان ادعوكم أعزائي القراء عزيزاتي القارئات الى متابعة أطوار هذا الحوار.

* أستاذ الأسعد، مساء النور و السرور

- مساء النور، اهلا بك وبكل قرائك الأفاضل، و شكرا أستاذ سليم على إتاحة الفرصة دائما للتعريف بقضايا المعلمين وشواغلهم.

* استاذ الاسعد، كيف تعلق على إضراب 16 جوان ونسب النجاح المرتفعة في فترة حرجة من تاريخ البلاد والتي يفترض أن تتكاثف فيها مجهودات الجميع لإنقاذ ما يمكن إنقاذه؟

- الاتحاد منظمة وطنية عمالية، مستقلة، تعنى بالحقوق المهنية والاجتماعية للشغالين في القطاعين العام والخاص... وهو ما يفرض عليها أن تكون في الصف العمالي وبالتالي تظل في منأى عن كل الحساسيات السياسية...

منذ قرابة السنة أعطت منظمتنا هدنة اجتماعية لنظام 25 جويلية وحاولت أن تكون مستقلة ووطنية... لكن للأسف طال انتظار الشغالين الذين انتظروا أن ينصفهم نظام 25 جويلية و يحمي حقوقهم الاجتماعية والمهنية ويطبق الاتفاقيات العالقة... فكان الإضراب بعد فشل جلسة مفاوضات دامت قرابة خمس ساعات لم ترتق إلى تطلعات الشغالين...

الإتحاد مستعد لتقديم تنازالات إذا رأى جدية في التعاطي مع الملفات العالقة...

* وماذا بعد 16 جوان؟ هل سنتحدث عن محطات نضالية قادمة كالإضراب العام في الوظيفة العمومية ؟ وما جدوى الإضرابات أصلا في غياب المفاوضات؟

- سيقع طبعا تقييم المحطة النضالية السابقة... وستتخذ سلطات القرار داخل الاتحاد الخطوات النضالية الكفيلة بتحقيق المطالب العالقة ولن تكون الوظيفة العمومية في حياد طالما أنها بدورها جزء لا يتجزأ من القطاعات المنضوية صلب منظمتنا العريقة والتي تنتظر بدورها تحقيق عديد المطالب وأولها رفع المنشور 20 الذي وأد الحق النقابي والمفاوضات القطاعية المجمدة في عديد القطاعات ومن أهمها في التعليم الأساسي...

* لنتحدث الآن عن التعليم الأساسي و معضلة العون الوقتي هذه الصفة اللادستورية و السالبة للحقوق المهنية و المسقطة على للمعلمين والمعلمات المنتدبين في العشرية الأخيرة؟ هل ستستحمل الجامعة مسؤوليتها التاريخية و ترفع هذه المظلمة عن منظوريها؟

- صديقي أنت من ناحية تطلب ضمنيا من الاتحاد أن يقدم هدنة للحكومة ونظام 25 جويلية ومن ناحية أخرى تحمل الجامعة العامة للتعليم الأساسي المنضوية صلب الاتحاد مسؤولية عدم ترسيم الأعوان الوقتيين؟

صديقي نظام 25 جويلية على علم دقيق بمطالب المعلمين المادية والمهنية والتي منها الترسيم وقد خاض القطاع منذ السنة الفارطة بعض الاضرابات حول مطالب المربين وقد أجل مقاطعة العودة المدرسية وقد آثرنا على أنفسنا وتريثنا تكريسا لمناخ السلم الاجتماعية وديمومة الاستقرار السياسي ولكن للأسف صدر منشور يضع عديد التضييقات على التفاوض ويضرب مصداقية العمل النقابي مما وضع الاتحاد في حرج كبير أمام قواعده ومنها الأعوان الوقتيين الذي تحركوا بمساعدة نقابية بحثا عن إنصافهم وترسيمهم المجمد منذ 2018 وحتى اليوم لأربع دفعات من الأعوان الوقتيين والحال أن المطلب ليس له انعكاسات مالية بالعكس يتطلب إرادة سياسية فحسب لحفظ كرامة المربين وصون حقهم القانوني في الترسيم لكن صوت شعب المربين لم يُسمع وأغلق باب التفاوض أمام الهياكل النقابية...ومع ذلك الجامعة العامة مستعدة بمكتبها الجديد للنضال من أجل اللائحة المهنية عبر خطوات نضالية تصل إلى حد مقاطعة العودة المدرسية وفق ما تقره سلطات القرار داخل القطاع قصد تحقيق مطالب اللائحة ومنها إجلاء صفة العون الوقتي المسقطة واللقيطة في قطاعنا.

* احاول طبعا ان اكون محايدا و انقل لك غضب الأعوان الوقتيين في كل الولايات وتحميلهم للجامعة مسؤولية عدم ترسيمهم الى حد الساعة رغم شهائدهم الجامعية العليا و تكوينهم الميداني و تضحياتهم الجسام لسنوات من النيابات و في المقابل عدم تمكينهم من حقوقهم المشروعة وهي الترسيم و في المقابل يقع ترسيم زملائهم خريجي التربية الذين قضوا سنة او لى فقط تربص و سنة ثانية ترسيم ! أليس في هذا شعور بالحيف والضيم بين الزملاء في القطاع الواحد!؟

- أنا ايضا يا صديقي أجبتك بكل موضوعية... كل قطاع التعليم الأساسي صار في قاع التراتبية الاجتماعية وله مطالب عالقة جوهرية و كما تعلم نظام 25 جويلية لم يسيطر على الأسعار التي عرفت ارتفاعا رهيبا تدنت بموجب ذلك قدرة المعلمين الشرائية ...! وفي المقابل ظلت الأجور في مكانها والحقوق المادية عموما والمهنية مجمدة لذا نحن كنقابيين مطالبون باستعادة ثقة قواعدنا عبر الدفاع عن مطالبهم والدخول في محطات نضالية لتحقيقها...

لذا نطلب الكف عن تسييس نضالاتنا...فالمربون يطالبون بحقوقهم التي طال أمد انتظارها...!

* ما الجديد في ملف نواب الأساسي المصنفين خارج اتفاق 8 ماي ..ماهو مصيرهم ؟

- للأسف مظلمة كبيرة يعانيها النواب خارج الاتفاقية العاملين خارج قاعدة البيانات وداخلها إلى حدود جوان 22 ...وجلهم استوفوا شروط الإدماج المنصوص عليها بالأمر 58 لسنة 2019 ...وقد تقدّم بهم العمر وطالت انتظاراتهم لاتفاق تكميلي يلحقهم بدفعة 22 لكن للأسف وزارة التربية والحكومة ترفض انتدابهم بل ويهينهم وزير التربية بتصريح مذلّ وحاط من تضحياتهم وإسهاماتهم وكفاءاتهم وشهاداتهم العلمية عوض شكرهم على إنجاح سنوات دراسية متتالية وبالتالي نحن نطالبهم بانتدابهم ضمن دفعة 22 طالما كانوا نوابا قبل وفي تاريخ إمضاء اتفاق الثامن من ماي 18 وطالما استوفوا شروط الإدماج في فترة دخول الاتفاقية حيز التفعيل وهو ما يجعل إقصاءهم من قبيل الظلم والقهر والسطو على الحقوق فمن له انتداب الجل له إكمال الجزء على نفس القاعدة وبنفس المواصفات وفي ظل نفس الحيّز القانوني...وهو ما ننتظره من نظام يزعم تصحيح المسار والإنصاف وتطبيق إرادة الشعب والمعلم النائب يظل إبن الشعب وأحد مكوناته الأساسية الواجب الاستجابة لمطالبه من شغل وكرامة ...

كما نطالب الوزير بالاعتذار على تصريحه وصرف مستحقاتهم فورا عوض اهانتهم

* اكيد انت على علم بوضعية المعلمين والمعلمات الذين وقع وانتدابهم في سن 45 سنة... كيف ستحفظ وزارة التربية والدولة التونسية كرامتهم في خريف العمر و تمنحهم التقاعد الذي يليق بهم و يحميهم من الحاجة والخصاصة؟

- صديقي لا يختلف إثنان في أن أغلب المجازين دفعوا فاتورة إخفاق حكومات ما قبل ومابعد الثورة في استيعابهم وتشغيلهم فأغلبهم انتدب في سن متأخرة لذا فهم سينالون جراية شيخوخة في تقاعدهم وهو ما سيجعلهم يعيشون أزمة حقيقة مجددا شبيهة بفترة البطالة...!!! لذا نظام 25 جويلية والاتحاد مطالبان بإيجاد صيغة لشراء مساهمات لمن انتدب ولن تتوفر فيه 35 سنة عمل منجز بقيمة تحفيزية لا تتجاوز ثلث قيمة المساهمة حتى يتم إنقاذ الشريحة من الخصاصة في سن التقاعد وهو سن تزداد فيه متطلبات الحياة طالما أن زواج هذه الفئة كان متأخرا وبالتالي أبناؤهم سيظلون في كفالتهم فضلا عن الشيخوخة التي ستظهر عوارضها وسيكون لها استتبعات مادية وغير ذلك من أبواب والتزامات الانفاق...!!!

* هناك اعوان وقتيون وقع ترسيمهم في 2017 ولكنهم لم يحصلوا على ترقياتهم الى يوم الناس هذا ..!!.كيف السبيل لتمتيعهم بحقوقهم المشروعة؟!

- الترقيات الاستثنائية للأعوان الوقتيين المرسمين وفق الأمر 228 كان أحد نقاط اللائحة المهنية والتي وجب أن تكون تباعا على طاولة المفاوضات بمجرد فتح باب التفاوض سيما وأن الأمر 511 يبيح حصولهم على هذه الترقيات ويقره، وموضوع الترقيات في الحقيقة بوزارة التربية يشهد تجميدا كبيرا سيما للمعلمين المنضوين صلب المسار العلمي فدورة 20 لم يتم تنزيلها وفق الشروط الجديدة التي تضمنها محضر 1 مارس 2021 .كما لم يتم تفعيل الأمر 903 لسنة 2016 الذي يخول ارتقاء الحاملين للماجستير والدكتوراه بعد اربع سنوات أقدمية في الرتبة وهي مظلمة تامة العناصر في عهد الدكتور فتحي السلاوتي دون وجه حق ...من جامعي يفترض أن يعلي مكانة الشهادة العليا لكن للأسف أصبحت الآفاق العلمية والدراسة العلمية فعلا عبثيا في وزارة التربية.

* وماذا عن المظلمة والحيف المسلط على المعلمين والمعلمات المصنفين أ3؟

- لعل تصنيف حاملي الإجازات خارج نظام إمد أو التقني السامي أو البكالوريا زائد ثلاثة ضمن الصنف أ 3 دليل آخر على تهميش الشهادات العلمية الجامعية فمن العار تركهم يعملون 25 ساعة والحال أن نظراءهم في الثانوي يعملون 18 فقط...لذا وجب على وزارة التربية إدماجهم في رتبة أستاذ مدارس ابتدائية حتى تتحق العدالة وترفع المظلمة شأنهم شأن المجازين بعد أكتوبر 18 الذين وجب تيسير انتقالهم إلى المسار العلمي والحال أن أغلبهم دفع الغالي والنفيس حتى ينال الإجازة وفي الأخير يقابل بالتجميد.

* كلمة الختام

- اشكرك سليم جزيل الشكر وأشكر مجلتكم المتميزة توانسة على إتاحة الفرصة، وأطالب وزارة التربية بإنصاف المعترضين على الانتداب منذ 2019 الذين خضعت ملفاتهم الى تفقد إداري ومالي والذي أنصفهم وبالتالي لا يجوز اختلاق حجج واهية كالاجال التي كانت ذريعة لإقصائهم بعد نظر المتفقد الإداري والمالي في أصل حقهم في الانتداب وندعو إلى فتح تفاوض جدي وانصاف المربين و إقرار انتداب جميع النواب ودفعة 21 من علوم التربية وذلك قبل العودة الدراسية المقبلة تجنبا لمقاطعة العودة كقرار يمكن أن تتخذه سلطات القرار داخل القطاع حفظا لحقوق المعلمين المقبورة.

 

آخر الأخبار

مأساة حدودية: أربعون مهاجراً وطالب لجوء، بينهم نساء حوامل وأطفال، يواجهون ظروفًا صعبة بعد ترحيلهم من تونس إلى الجزائر

مأساة حدودية: أربعون مهاجراً وطالب لجوء، بينهم نساء حوامل وأطفال، يواجهون ظروفًا صعبة بعد ترحيلهم من تونس إلى الجزائر

إعلان عن استئناف العمل بالتوقيت الشتوي للموظفين العموميين في تونس ابتداءً من 2 سبتمبر 2024

إعلان عن استئناف العمل بالتوقيت الشتوي للموظفين العموميين في تونس ابتداءً من 2 سبتمبر 2024

محافظ مصرف ليبيا المركزي يفر من البلاد خوفًا على حياته وسط صراع الحكومتين المتنافستين

محافظ مصرف ليبيا المركزي يفر من البلاد خوفًا على حياته وسط صراع الحكومتين المتنافستين

إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق النائب السابق الصحبي سمارة بتهم تتعلق بتدبير اعتداء على هيئة الدولة

إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق النائب السابق الصحبي سمارة بتهم تتعلق بتدبير اعتداء على هيئة الدولة

إيقاف النائب السابق راشد الخياري مجددًا بعد ساعات من مغادرته السجن

إيقاف النائب السابق راشد الخياري مجددًا بعد ساعات من مغادرته السجن

Please publish modules in offcanvas position.