اختر لغتك

 

انفجار أنبوب نفط في خليج العقبة واسرائيل تعرض المساعدة بتنظيف البقع النفطية

ثقب بأنبوب نفط في خليج العقبة ونحو 200 طن من النفط الخام تسيل نحو البحر الأحمر واسرائيل تعرض المساعدة

قالت وسائل إعلام أردنية إن أنبوب ناقل للنفط قد انفجر في ميناء العقبة جنوبي الأردن وقد تسبب بتسرب نفطي كبير في الخليج وما أثار مخاوف من كارثة بيئية ضخمة.

ووفقا لمصادر الحديث يدور عن انفجار أو ثقب الأنبوب الناقل للنفط بين البواخر والخزانات الرئيسية والصهاريج على رصيف النفط في ميناء العقبة خلال عملية نقل الوقود، تسبب في تسرب النفط الخام على مساحة 100 متر داخل الميناء.

وقال محافظ العقبة، حاكم المحاميد إن الجهات المعنية، تعاملت مع الثقب وأصلحته، قبل طمر المادة النفطية التي انتشرت عى سطح مياه البحر.

لكن مصادر إسرائيلية قالت إن الحديث يدور عن تسرب أكبر بكثير، ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية إن نحو 200 طن من النفط الخام قد سالت وتسربت نحو البحر الأحمر، بينما عرضت السلطات في خليج العقبة بالمساعدة في التخلص من هذه البقع النفطية واستخراجها من البحر لمنع حدوث كارثة بيئية وأضرار جسيمة للبيئة البحرية والكتل المرجانية في الخليج الذي يعتبر مقصدا سياحيا كبيرا.

وأفادت وسائل إعلام اسرائيلية إن السلطات الإسرائيلية باشرت بتمشيط المنطقة قبالة شواطئ ايلات للكشف عن أي بقع نفطية قد تضر بالبيئة في المنطقة ومباشرة العمل على إزالتها قبل أن تتسبب بأضرار بيئية كبرى.

ويعتبر خليج العقبة من أكثر المناطق السياحية وكذلك في الجانب الإسرائيلي حيث مدينة ايلات تعتبر مقصدا سياحيا هاما بالنسبة للكثير من الاسرائيليين والأوروبيين.

قال مفوض البيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة سليمان النجادات لصحيفة "الغد"، إن كوادر الدفاع المدني في العقبة سيطرت على تسرب نفطي ومنعته من بلوغ البحر.

واشار النجادات إلى أن مركز الأمير حمزة لمكافحة التلوث يعمل حالياً على اخراج النفط المتسرب الى البحر، مؤكدا أن الوضع عاد الى ما هو عليه دون اي مشاكل او عقبات تذكر .

 

بمساهمة (مصادر أردنية واسرائيلية)

Please publish modules in offcanvas position.